كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فوائد الجزر للحامل

فوائد الجزر للحامل


هل عرفتِ بحملكِ مؤخراً؟ بالطبع أنتِ متحمسة لذلك وتريدين معرفة كل شئ يضمن سلامة مولودك، هل كان نظامك الغذائي السابق يتضمن الجزر؟ إليكِ عزيزتي فوائد الجزر للحامل فتابعي معنا هذا المقال.

Advertisement

بعض الأطعمة التي يجب تناولها أثناء الحمل

التزامك بنظام غذائي صحي ومتوازن يجعل فترة حملكِ أكثر سهولة، وستحافظي أيضًا على سلامة طفلك خلال هذه الأشهر التسعة، وهناك بعض الأطعمة التي يُفضل تناولها أثناء الحمل مثل:

  • البيض مصدر غذائي منخفض السعرات الحرارية وغني بالبروتين ويحتوي على أوميغا 3 المهمة أثناء الحمل ومعروف أنها تعزز نمو الدماغ.
  • منتجات الألبان تحتوي على الكالسيوم وهو أحد العناصر الأساسية للنظام الغذائي عامة، منتجات الألبان أيضاً غنية بـفيتامين د وفيتامين أ المهمان أثناء الحمل.
  • الأفوكادو هذه الفاكهة رائعة أثناء الحمل، لأنها توفر مجموعة متنوعة من الفوائد حيث تحتوي على حمض الفوليك وفيتامين سي بينما تقوم فيتامينات ب الأخرى بمنع غثيان الصباح وتحسين نمو أنسجة الجنين، كما أن الأفوكادو غني جدًا بالدهون الصحية.
  • الزبادي في حين أنه يندرج ضمن فئة منتجات الألبان، إلا أن الزبادي له بعض الخصائص الفريدة التي تجعله عنصرًا غذائيًا منفصلًا، حيث يحتوي على بعض البكتيريا النافعة التي تُسمى البروبيوتك.

اقرئي أيضاً: ما هي فوائد الزبادي للحامل؟

فوائد الجزر للحامل

يعتبر فيتامين أ جزءًا أساسيًا من النظام الغذائي للحامل، لأنه يضمن سلامة نمو وتطور الجلد والعينين والأسنان والعظام الخاصة بطفلك، علاوة على ذلك، فإن فيتامين ج وفيتامين ب لهما وظائفهما الخاصة، في حين أن المحتوى العالي من الألياف يحافظ على حركة الأمعاء بانتظام، مما يمنع الإمساك أثناء الحمل الذي قد يكون مزعجًا.

لكن ما حقيقة أن فيتامين (أ) ضار أثناء الحمل؟ يُقصد بذلك الجرعات الكبيرة في شكل مكملات التي لها بالفعل تأثير سلبي محتمل على نمو الجنين، من ناحية أخرى، لا يحتوي الجزر والخضروات على فيتامين أ بالمقدار نفسه ولكنه يحتوي على الكاروتين (الكاروتين هو بروفيتامين أ ويتم تحويله إلى فيتامين أ في جسمك فقط إذا كان بحاجة إليه)، لذا لا يمكنكِ الحصول على الكثير من فيتامين أ عن طريق تناول الجزر لأن الجسم ينظم تحويل الكاروتين إلى فيتامين أ.

Advertisement

على الرغم من أن الكاروتين يتحول إلى فيتامين أ في الجسم، فإن التناول المفرط للكاروتين يسبب فرط كاروتين الدم حيث يصبح الجلد لونه أصفر، ولا يبدو أن الخطر يزداد عندما يتم استهلاك الكاروتينات في الفواكه والخضروات.

وفقاً لدراسة حديثة، فإن النساء اللائي يعانين من سوء التغذية قبل الحمل أكثر عرضة للولادة قبل الأوان من النساء اللائي يتبعن نظامًا غذائيًا صحيًا لذلك، يعد تناول وجبة متوازنة بشكل جيد، مع التركيز بشكل خاص على أنواع معينة من العناصر الغذائية المفيدة لتطور الجنين، جزءًا ضروريًا من الحمل، وتعتبر المستويات العالية من الحديد والمغنيسيوم وفيتامين أ وحمض الفوليك والبوتاسيوم والبروتين والكالسيوم والنحاس وأحماض أوميغا 3 الدهنية بعضًا من هذه الاحتياجات الغذائية الأساسية أثناء الحمل.

اقرئي أيضاً: ما هي فوائد فيتامين أ للحامل؟

ما هي العناصر الغذائية في الجزر؟

  • فيتامين أ هذا الفيتامين المعروف أيضًا بالريتينول مسؤول عن الحفاظ على صحة العينين.
  • فيتامينات ك و ج، حيث أن فيتامين ك يحافظ على قدرة الدم على التجلط، كما أنه يساهم في قوة العظام وصحة الكلى، وفيتامين سي يرتبط بنظام مناعة صحي وأسنان قوية ولثة سليمة ويمكن أن يساعد فيتامين ج أيضًا جسمك على امتصاص الحديد من الأطعمة النباتية ويمكن أن يساعد في مقاومة تأثير الجذور الحرة.
  • يحتوي الجزر على الألياف التي تعمل على تعزيز حركة الأمعاء والتحكم في مستويات السكر في الدم ويساهم في الحفاظ على الوزن الصحي.
  • الجزر غني بالبوتاسيوم ويعد البوتاسيوم ثالث أكثر المعادن وفرة في الجسم وقد يساعد في تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم والقلق، ويساعد على التحكم في عملية التمثيل الغذائي.

اقرئي أيضاً: الموز غني بالبوتاسيوم فما هي فوائد الموز للحامل؟

Advertisement

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن عرفتِ فوائد الجزر للحامل ننصحك بإدراج الجزر لنظامك الغذائي بشكل متوازن والاهتمام بالعناصر الغذائية الأخرى، وإذا كان لديكِ أي سؤال يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.livestrong.com/article/492507-what-are-the-benefits-of-eating-carrots/ https://www.organicfacts.net/parenting/pregnancy/the-15-best-foods-to-eat-during-pregnancy.html