فوائد الجوز أو فوائد عين الجمل الصحية

فوائد الجوز أو فوائد عين الجمل فوائد الجوز أو فوائد عين الجمل لا تُعد ولاتُحصى، فهو من أفضل أنواع المكسرات التي تحتوي على قيم غذائية عالية، فبجانب احتوائه على الماغنسيوم و الألياف يعد الجوز مصدر غني جدًا بأحماض الأوميجا 3 الضرورية للجسم، و الكثير من الفوائد الصحية التي يحتاجها  للجسم.

ADVERTISEMENT

القيمة الغذائية للجوز أو عين الجمل

أهم فوائد الجوز الصحية

يُعتبر الجوز “غذاءً للطاقة” نظرًا لأنه يُعتقد أنه يحسن قدرة الجسم على التحمل. وتشمل فوائد الجوز الصحية:

  • تحسين صحة القلب.
  • تنظيم الوزن.
  • تعزيز صحة العظام.
  • تعزيز صحة الدماغ.
  • خصائص مضادة للأكسدة.
  • تحسين الأيض.
  • السيطرة على مرض السكري.
  • الوقاية من السرطان.
  • تطهير الجهاز الهضمي.
  • تحسين خصوبة الذكور.

فوائد الجوز أو فوائد عين الجمل الهامة الأخرى:

  • تقليل الالتهاب.
  • تعزيز صحة النساء الحوامل.
  • تنظيم النوم.
  • يعدل المزاج.
  • العناية بالبشرة.
  • خصائص الدواء القابض.
  • تعزيز المناعة.
  • العناية بالشعر.
  • مكافحة الالتهابات الفطرية.

فوائد الجوز بالتفصيل

1- تحسين صحة القلب

الجوز غني بأحماض أوميجا 3 الدهنية التي تساعد على تحسين صحة القلب، وإدراج هذه المكسرات في أي نظام غذائي يساعد على منع أمراض القلب التاجية عن طريق إمدادات الدهون صحية.

ADVERTISEMENT

2- السيطرة على الوزن

الجوز هو واحد من تلك المكسرات التي تساعد على الشعور بالشبع، مما يعني أنه يزيد من الشبع، كما أنه مصدر الغني للبروتين والألياف مما يجعله خيارًا صحيًا لتناول الوجبات الخفيفة، خاصة بالنسبة للنباتيين.

3- فوائد الجوز في تعزيز صحة العظام

الأحماض الدهنية الأساسية في الجوز، تعزز صحة العظام في الجسم، فهي تزيد من امتصاص الكالسيوموترسبه مع تقليل إفراز الكالسيوم في البول.

ADVERTISEMENT

4- فوائد عين الجمل للذاكرة

يحتوي الجوز على أحماض أوميجا -3 الدهنية التي تساعد على تحسين الذاكرة والتركيز، وتضمن أحماض أوميجا 3 الدهنية مع اليود والسيلنيوم الأداء الأمثل للدماغ، ويتم تضمين هذه المكسرات لعلاج الاضطرابات المعرفية مثل الخرف والصرع.

5- خصائص مضادة للأكسدة

يحتل الجوز المرتبة الثانية في قائمة الأطعمة المضادة للأكسدة بعد التوت، فمضادات الأكسدة القوية والنادرة الموجودة في الجوز لها خصائص مضادة للأكسدة قوية، هذه المواد المضادة للأكسدة تساعد أيضاً في منع تلف الكبد بسبب المواد الكيميائية.

6- فوائد الجوز لتحسين الأيض

الجوز يوفر معادن مثل المنغنيز والنحاس والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والزنك والسيلينيوم للجسم، وهذه المعادن تساعد على المساهمة في الأنشطة الأيضية مثل النمو والتطور، وتوليد الحيوانات المنوية، والهضم، وتخليق الأحماض النووية، وتعتبر هذه من أهم فوائد الجوز أو فوائد عين الجمل.

ADVERTISEMENT

 

7- السيطرة على مرض السكري

يمكن للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري تناول الجوز على أساس منتظم دون أي زيادة كبيرة في الوزن، لأنه يحتوي على كمية عالية من الدهون المتعددة غير المشبعة والدهون الأحادية.

ويقول الباحثون إن تناول المكسرات يتناسب عكسًا مع خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني.

ADVERTISEMENT

8- الوقاية من السرطان

من فوائد الجوز أن لديه القدرة على السيطرة على نمو الخلايا السرطانية في الجسم، حيث سجلت المركبات الفينولية وأحماض أوميجا -3 الدهنية والجاما توكوفيرول ومضادات الأكسدة الأخرى الموجودة فيها مستويات تحكم في خلايا السرطان البشرية، بما في ذلك سرطان الثدي، وسرطان البروستاتا، وسرطان البنكرياس.

9- تطهير الجهاز الهضمي

يساعد هذا الطعام الفائق على تنظيف الجهاز الهضمي، والمساعدة في إزالة السموم عن طريق إزالة السموم والنفايات، كما يعالج الإمساك.

10- تحسين خصوبة الذكور

الجوز له تأثير إيجابي على خصوبة الذكور من خلال تحسين نوعية الحيوانات المنوية والكمية والحيوية وحركية الحيوانات المنوية.

ADVERTISEMENT

11- تقليل الالتهاب

المركبات البوليفينولية والمواد الكيميائية النباتية الموجودة في الجوز تقلل من آثار الالتهاب في الجسم.

12- النساء الحوامل

مركبات فيتامين ب الموجودة في الجوز غير المحمر المحمص ضروري لنمو الجنين.

13- فوائد الجوز لتنظيم النوم

من فوائد الجوز تنظيم النوم، فالجوز يُخلق الميلاتونين، وهو هرمون يساعد على تحفيز النوم وتنظيمه، ومن الأفضل إضافة الجوز إلى أطباق العشاء لضمان نوم جيد ومريح.

ADVERTISEMENT

14- تحسين المزاج

نقص الأحماض الدهنية أوميجا 3 يسبب فرط النشاط، والتهيج، ونوبات الغضب، وهذه الأحماض الأمينية موجودة بوفرة في الجوز، لذا تناول الجوز يحسن المزاج، وينطبق ذلك حتى على الأشخاص الذين يعانون من اضطراب ما بعد الصدمة (PTSD) الذين يكافحون الاكتئاب والتوتر بعد الصدمة.

15- العناية بالبشرة

فيتامين (هـ) الموجود في الجوز يساعد في الحفاظ على البشرة وحمايتها من الجذور الحرة الضارة بالطبيعة، كما أنه يساعد في منع التجاعيد والجلد الجاف.

الاستخدام المنتظم للجوز يخفف أيضًا الهالات السوداء، كما تعمل مقشرات الجوز كمقشر طبيعي وتساعد في الحفاظ على بشرة شابة وطازجة.

16- فوائد الجوز لتعزيز المناعة

من فوائد الجوز تعزيز المناعة، فالاستهلاك المنتظم للجوز الطبيعي يساعد على بناء نظام مناعي قوي، والذي يمكن أن يمنع ظهور العديد من الأمراض.

17- العناية بالشعر

الجوز مسؤول أيضا عن الشعر الصحي، حيث أنه من فوائد عين الجمل تقوية بصيلات الشعر ويجعل فروة الرأس خالية من القشرة، كما أنه يوفر شعرًا أكثر كثافة وأطول وأقوى.

18- الالتهابات الفطرية

من فوائد الجوز أنه يكافح الالتهابات الفطرية على الجلد أو داخل الجسم.

اضرار الجوز أو الآثار الجانبية للجوز

في المتوسط، يعتبر تناول 7 إلى 9 من الجوز آمن للاستهلاك، ومع ذلك تناول كمية إضافية يحدث بعض الآثار الجانبية، وهي كالتالي:

  • الحساسية: قد يؤدي الإفراط في استهلاك الجوز إلى مجموعة من ردود الفعل التحسسية من ردود فعل تحسسية إلى قاتلة.
  • اضطرابات في الجهاز الهضمي: قد يؤدي تناول الكثير من الجوز إلى الغثيان وآلام المعدة والإسهال والانتفاخ وغير ذلك من الاضطرابات.
  • زيادة الوزن: على الرغم من أن الجوز مصدر للدهون الجيدة، فإن تناول الكثير من هذه الجوز يمكن أن يجعل وزنك يرتفع مثل المكسرات!
  • الحمل والرضاعة: يُنصح للمرأة الحامل والمرأة المرضعة باستهلاك بكميات محددة فقط من الجوز.

وفي النهاية وبعد معرفتك فوائد الجوز أو فوائد عين الجمل ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.organicfacts.net/health-benefits/seed-and-nut/health-benefits-of-walnuts.html#
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد