كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فوائد الحبحب للحامل

فوائد الحبحب للحامل

يعتبر الحبحب أو البطيخ فاكهة متعددة الاستخدامات وصحية للغاية، فإذا كنتِ حاملاً، فإن الحبحب سيمدك بالكثير من الفوائد، ولمعرفة فوائد الحبحب للحامل ، تابعي معنا عزيزتي هذا المقال.

Advertisement

هل الحبحب آمن للحامل؟

نعم، يمكن استهلاك الحبحب أثناء الحمل، وكعادة كل الأمور، يجب استهلاكه باعتدال، وهو ليس فقط آمنًا فقط، ولكنه مفيد أيضًا للمرأة الحامل وطفلها.

فوائد الحبحب للحامل

تخفيف الحموضة

يسبب الحمل تغيرات هرمونية كبيرة في الجسم، فالحموضة وحرقة المعدة هما من الأسباب العديدة لعدم الراحة لدى النساء طوال فترة الحمل، ومن المعروف أن الحبحب له تأثير مهدئ على الجهاز الهضمي ويمكن أن يوفر الراحة من الحموضة وحرقة المعدة، في بعض الأحيان، يمكنه القيام بذلك على الفور تقريبًا.

اقرئي أيضًا: علاج الحموضة للحامل.

يمنع التورم

غالبًا ما تعاني النساء الحوامل من التورم في اليدين والقدمين، والمعروف أيضًا باسم الوذمة. وتحدث الوذمة بسبب تراكم غير عادي للسوائل في أنسجة معينة في الجسم، حيث يساعد ارتفاع نسبة الماء في الحبحب على فتح الانسداد، وتوفير الراحة من الوذمة.

من فوائد الحبحب للحامل : فعّال ضد الجفاف

الجفاف الشائع المرتبط بالحمل، يمكن أن يسبب انزعاجًا طفيفًا، يتراوح من التعب والخمول إلى مشاكل أكثر خطورة للنساء الحوامل مثل الولادة المبكرة، ويتكون البطيخ من 90٪ تقريبًا من الماء وهو فعال بشكل خاص في مكافحة الجفاف.

من فوائد الحبحب الأخرى للحامل:

تخفيف غثيان الصباح

Advertisement

تعاني النساء الحوامل من نوبات من الغثيان والقيء، خاصة خلال الأسابيع القليلة الأولى من الحمل، وعلى الرغم من أنه يسمى غثيان الصباح، لكن يمكن أن يحدث في أي وقت طوال اليوم، وكوب من عصير الحبحب في الصباح فعال جدا في مكافحة هذا المرض، وإلى جانب توفير الراحة من غثيان الصباح، كوب من عصير البطيخ في الصباح منعش للغاية وحيوي.

اقرئي أيضًا: طرق مختلفة لعلاج غثيان الصباح للحامل.

يقوي المناعة

يقاوم جسم المرأة الحامل العدوى والأمراض لشخصين، هي نفسها والطفل المتنامي، وقد يتسبب هذا في بعض الأحيان في انخفاض مستويات المناعة، يحتوي الحبحب على مضادات أكسدة قوية تسمى الليكوبين، والتي تضفي اللون الأحمر على البطيخ ومن المعروف أنها تعزز مستويات المناعة.

إزالة السموم من الجسم

من فوائد الحبحب للحامل ، أن له خصائص مدرّة للبول، تساعد على طرد السموم، وتقلل من حمض البوليك في الجسم، وتساعد خاصية الحبحب هذه على الأداء السليم للكبد والكلى أثناء الحمل، كما أنه يساعد على زيادة عامل الحماية من الشمس.

يخفف من تقلصات العضلات

Advertisement

يحاول جسم المرأة الحامل باستمرار التكيف مع التغيرات التي تمر بها، فيمكن أن تتسبب التغيرات الهرمونية وزيادة الوزن السريعة في حدوث تقلصات وألم في العضلات، كما أن الحبحب فعال في تخفيفه.

يمنع تصبغ الجلد

يمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم المرأة أثناء الحمل إلى ظهور الجلد غير مكتمل وباهت، حيث يعمل الحبحب على تحسين عملية الهضم وطرد السموم، مما يؤدي إلى بشرة متوهجة بشكل طبيعي وخالية من التصبغ.

متى يكون الحبحب ضار للحامل؟

بعد أن تحدثنا عن فوائد الحبحب للحامل ، ينيغي معرفة أنه على الرغم من أن الحبحب جيد بشكل عام للصحة ومفيد للنساء الحوامل، إلا أنه قد يكون له بعض التأثيرات غير المرغوب فيها، مثل:

  • إذا تم استهلاكه بكثرة، فقد يؤدي محتوى السكر في الحبحب إلى ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم ويسبب سكري الحمل.
  • قد تؤدي الخصائص المدرة للبول للحبحب إلى طرد العناصر الغذائية الأساسية مع السموم.
  • يُنصح باستهلاك الحبحب المقطّع حديثًا فقط، يميل الحبحب إلى التلف بسرعة، وعدم استهلاكه طازجًا قد يؤدي إلى الغثيان والقيء وأمراض الجهاز الهضمي.

وفي النهاية، بعد أن تعرفتِ معنا على فوائد الحبحب للحامل ، لا تترددي عزيزتي الحامل في استشارة طبيبك، إذا شعرتِ بأي عرض غبر معتاد، واحرصي دومًا على سلامتك.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع