ADVERTISEMENT

فوائد الحلبة للنساء صحياً وجمالياً

تحتل الحلبة أهمية خاصة لدى النساء، فبالإضافة لقيمتها الغذائية المرتفعة وفوائدها الصحية المتعددة، استخدمت النساء الحلبة منذ القدم للعديد من الفوائد الخاصة بالصحة والعناية بالجمال، تابعي المقال التالي لمعرفة فوائد الحلبة للنساء سواء جمالياً أو صحياً.

فوائد الحلبة للنساء

زيادة إنتاج الحليب

الحلبة عبارة عن عشبة تُستخدم لتحفيز إنتاج الحليب لدى النساء المرضعات، حيث تساعد في زيادة إنتاج الحليب في غضون يوم إلى ثلاثة أيام من بدء استهلاكها، ومعظم النساء يأخذن كبسولات الحلبة عدة مرات في اليوم لزيادة إنتاج الحليب، ولكن يجب التوقف عن تناول هذه المستخلصات بمجرد تحقيق المستوى المطلوب لإنتاج الحليب، ويفضل التحدث إلى الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة لزيادة إنتاج حليب الثدي.

ADVERTISEMENT

تكبير الثدي طبيعيًا

تُستخدم الحلبة لـ تكبير الثدي بشكل طبيعي، فالحلبة تزيد حجم الصدر عن طريق تغيير بعض إنزيمات الكبد، مما يؤدي إلى إبطاء قدرة الجسم على كسر هرمون الأستروجين، ويمكنك للحصول علي ثدي أكبر عن طريق خلط بذور الحلبة المهروسة مع قليل من الزيت النباتي وتطبيقها موضعياً، أو شرب كوبين من مشروب الحلبة يوميًا.

فوائد الحلبة المطحونة للنساء

جربي الحلبة كبديل طبيعي للعلاج بالهرمونات البديلة للتقليل من تأثيرات الهبات الساخنة وتقلصات الدورة الشهرية، وذلك عن طريق نقع ما يصل إلى 2 ملعقة صغيرة من بذور الحلبة المسحوقة في كوب من الماء المغلي لمدة حوالي 10 دقائق، وإضافة التحلية حسب الضرورة، واستهلاك هذا  الشاي العشبي حتى ثلاث مرات يوميًا لتقليل مشاكل انقطاع الطمث أو الحيض.

الديوسجنين Diosgenin وهو مركب طبيعي في الحلبة يحاكي هرمون الإستروجين الذي ينتجه الجسم، وذلك ما يفسر قدرة الحلبة على التقليل من تأثيرات الهبات الساخنة وتقلصات الدورة الشهرية.

فوائد الحلبة الحصى للنساء والرجال

وتُستخدم الحلبة لعلاج مجموعة متنوعة من الحالات الصحية، ومع ذلك لم تتم دراسة العديد من هذه الاستخدامات بشكل جيد بما يكفي للتوصل إلى استنتاجات قوية. وتُشير الأبحاث الأولية إلى أن فوائد الحلبة للنساء قد تشمل أيضاً:

ADVERTISEMENT

السيطرة على الشهية

حتى الآن، تظهر 3 دراسات انخفاض في تناول الدهون والشهية، ووجدت دراسة استغرقت 14 يومًا أن المشاركين قللوا تلقائيًا من إجمالي تناول الدهون بنسبة 17٪.

مستويات الكوليسترول

تُشير بعض الأدلة إلى أن الحلبة يمكن أن تخفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية.

حرقة من المعدة

وجدت دراسة تجريبية استغرقت أسبوعين على الأشخاص الذين يعانون من حرقة متكررة أن الحلبة قللت من أعراضها. وفي الواقع، تطابقت آثارها مع الأدوية المضادة للحموضة.

الالتهاب

أظهرت هذه العشبة آثاراً مضادة للالتهابات في الفئران. وهناك حاجة إلى مزيد من البحوث لتأكيد هذا في البشر. وبالإضافة إلى ذلك، تُشير بعض المراجعات والتقارير القصصية من الطب التقليدي إلى أن الحلبة يمكن أن تساعد في التهاب القولون التقرحي ومشاكل الجلد والعديد من الحالات الأخرى.

ADVERTISEMENT

فوائد الحلبة للنساء ومحاربة السكري

 

قد تساعد الحلبة في حالات التمثيل الغذائي، مثل مرض السكري. ويبدو أنها تؤثر على كلا النوعين الأول والثاني من داء السكري. وفي إحدى الدراسات، تناول الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع الأول 50 جرامًا من مسحوق بذور الحلبة في الغداء والعشاء، وبعد 10 أيام، لاحظ المشاركون انخفاض مستويات السكر في الدم بشكل أفضل وانخفاض في الكوليسترول الضار.

وفي دراسة أخرى، تناول الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري الحلبة، ولاحظوا انخفاض بنسبة 13.4 ٪ في مستويات السكر في الدم بعد 4 ساعات من تناولها.

وقد تكون هذه الفوائد بسبب دور الحلبة في تحسين وظيفة الأنسولين. ومع ذلك، فإن التأثيرات التي شوهدت في الدراسات التي تستخدم مسحوق الحلبة الكامل أو البذور قد تكون جزئية بسبب المحتوى العالي من الألياف بها.

ADVERTISEMENT

اضرار الحلبة

التأثير الجانبي الوحيد الذي يلاحظ عند الأشخاص الذين يتناولون جرعات كبيرة من الحلبة هو الاضطرابات المعدية الخفيفة، ولا ينصح به أثناء الحمل، لأنه قد يؤدي إلى الإجهاض بسبب تأثيره القوي على الجهاز التناسلي الأنثوي.

وفي النهاية وبعد معرفتك فوائد الحلبة للنساء وأهميتها لصحة المرأة عمومًا، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد