فوائد الحلبة الصحية المذهلة.. وللبشرة والشعر والرجيم والحامل

فوائد الحلبة

نبات الحلبة هو نبات شائع الاستخدام، فقد تؤكل البذور كحلبة خضراء أو تُغلى كالشاي للشرب، وقد قيل في الحلبة ” لو علم الناس بما فيها من فوائد لاشتروها بوزنها ذهباً “، كما قال العالم الإنجليزي كليبر “لو وضعت جميع الأدوية في كفة ميزان ووضعت الحلبة في الكفة الأخرى لرجحت كفة الحلبة”، وانطلاقاً من هذا المبدأ، فقد جمعنا لكم أعزائي القراء ملفاً شاملاً بكل فوائد الحلبة الصحية المختلفة، وأيضاً آثارها الجانبية المحتملة، فتابعوا معنا لتتعرفوا عليها.

القيم الغذائية للحلبة

تحتوي الحلبة على العناصر الغذائية الآتية:

اقرأ أيضاً: الحلبة للأطفال.. مفيدة ولكن انتبه لهذه المخاطر!.

فوائد الحلبة الصحية

فوائد-الحلبة1الوقاية من سرطان القولون

تمتلك الحلبة خصائص مضادة للسرطان، وقد تم ربط ديوسجينين الستيرويد الموجود في العشبة بشكل خاص بالوقاية من سرطان القولون.

وعلاوة على ذلك، تحتوي على العديد من السكريات غير النشوية مثل السابونين، الهيميسليلوز، الصمغ، التانين، والبكتين، والتي تخفض مستويات الكوليسترول وتمنع الأملاح الصفراوية من امتصاصها من قبل القولون، هذا يمكن أن يرتبط بالسموم ويحمي الغشاء المخاطي للقولون، والذي يمكن أن يقلل من سرطان القولون والمستقيم وغيرها من الحالات التي يمكن أن تؤثر سلباً على القولون.

ضبط مرض السكري

الحلبة مقتطف يساعد على التخفيف من النوع الأول والنوع الثاني من مرض السكري، وتشير دراسة تجريبية عام 2005 إلى أن إضافة بذور الحلبة إلى النظام الغذائي لمرضى السكري ساعدت في خفض مستوى السكر في الدم، بسبب وجود الألياف الطبيعية galactomannan، فإن العشبة تبطئ معدل السكر الذي يتم امتصاصه في مجرى الدم.

تخفيف الإمساك

تساعد الحلبة على وجود كمية كبيرة من البراز بسبب محتواها العالي من الألياف، هذا أيضاً يساعد في علاج الإمساك والإسهال وتخفيف عسر الهضم الطفيف.

اقرأ أيضاً: استخدام الحلبة للتسمين وزيادة الوزن وفتح الشهية.

علاج مشاكل الكلى

يوصي الطب الصيني التقليدي باستخدام الحلبة للمرضى الذين يعانون من أمراض الكلى المختلفة.

تخفيف التهاب الحلق

يساعد الصمغ المهدئ في الحلبة على التخفيف من التهاب الحلق والألم المصاحب له، و أيضاً تساعد على تهدئة السعال.

علاج التهيج

تحتوي بذور الحلبة على مادة صمغية معروفة، وعندما تمتزج هذه المادة مع الماء، يتوسع الصمغ ويصبح ملحًا هلاميًا، ويساعد في توفير الراحة من التهيج.

مواضيع متعلقة

ستوري

فوائد الحلبة للقلب

فوائد-الحلبة2خفض مستويات الكوليسترول

أظهرت الأبحاث المنشورة في المجلة البريطانية للتغذية، أن استهلاك الحلبة يساعد على تقليل مستويات الكوليسترول، فهو يساعد على خفض مستويات الكولسترول الضار (LDL) بشكل كبير، والذي يمكن أن يمنع العديد من الحالات مثل التصلب العصيدي والنوبات القلبية والسكتات الدماغية. وهو مصدر غني للألياف ، والذي يزيل الكوليسترول الزائد من الشرايين والأوعية الدموية في الجسم.

تقليل المخاطر القلبية الوعائية

بذور الحلبة تحتوي على 25 ٪ galactomannan وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان الطبيعي، والذي يساعد على منع أمراض القلب.

اقرأ أيضاً:

فوائد الحلبة للرجيم

يمكن أن تنتفخ الألياف الطبيعية القابلة للذوبان galactomannan في الحلبة في المعدة، وبالتالي تقمع الشهية عن طريق تعزيز الشعور بالشبع والامتلاء مما يساهم في فقدان الوزن الزائد.

كما كشفت دراسة صغيرة أن الأشخاص البدناء الذين أُعطوا 8 جرامات من ألياف الحلبة كجزء من وجبة الإفطار شعروا بالامتلاء عندما حان وقت تناول الغداء، مع وجود اتجاه لأكل سعرات حرارية أقل، ولكن لاتزال هناك حاجة لدراسات التي تظهر فائدة ألياف الحلبة في التحكم في الجوع وكمية السعرات الحرارية.

اقرأ أيضاً: الحلبة والرجيم، الحلبة تقمع الرجيم وتساعد على فقدان الوزن.

فوائد الحلبة للحامل

فوائد-الحلبة3يتم استخدام الحلبة للحامل في الاستخدام الشعبي لزيادة إمداد الحليب من الثديين بعد أن تلد المرأة، حيث تحتوي على الديوسجينين، وهذا يمكن أن يساعد على زيادة كمية الحليب التي يتم إنتاجها من قبل الثدي.

كما يساعد محتوى المغنيسيوم والفيتامينات في الحلبة أيضاً على تحسين جودة الحليب للحفاظ على صحة الطفل، لذلك فهي تُستخدم كمدر طبيعي للحليب بكميات أكبر، وبجودة أفضل.

اقرأ أيضاً: هل الحلبة للحامل آمنة؟ وما الفوائد والأضرار والكمية المسموح بها؟

فوائد الحلبة للبشرة

علاج حب الشباب

بذور الحلبة لها  فوائد قيمة في علاج حب الشباب في سن المراهقة، حيث تساعد خصائصها المضادة للالتهاب، والمطهرة، والمهدئة على شفاء الأمراض الجلدية بما في ذلك الأكزيما، والخراجات، والبثور المليئة بالقيح.

الحفاظ على الجلد من العدوى

الحلبة مدرة للبول وتعمل على التخلص من السموم من خلال الجهاز الهضمي بدلاً من الجلد حيث يمكن أن تسبب الشوائب العدوى، وبذلك تحافظ الحلبة على صحة البشرة.

اقرأ أيضاً: فوائد أخرى تقدمها الحلبة للبشرة، وكيفية خلطها مع مستحضرات العناية.

فوائد الحلبة للشعر

بعض الأعشاب كالحلبة تمنع تساقط الشعر، وتساعد على تعزيز النمو الجديد للشعر، فالحلبة من أهم الأعشاب المستخدمة في المواد الهلامية العشبية لدعم الشعر الصحي، فالحلبة تساعد على نمو الشعر، كما أن مستخلص بذور الحلبة يحسن حجم الشعر وسماكة الشعر لدى الرجال والنساء مع منع تساقط الشعر.

يمكن أيضًا مزج الحلبة مع الألوفيرا كمستحضر للشعر عن طريق تدليك الخليط في فروة الرأس والشعر، ثم يتم ارتداء قبعة الاستحمام، ويترك الخليط لمدة 15 دقيقة إلى ساعة واحدة، وبعد ذلك يتم شطفه بشامبو خفيف، فيمكن لهذا الخليط الغني تغذية فروة الرأس وتعزيز صحة الشعر.

اقرأ أيضاً: كيف تعزز الحلبة نمو الشعر وتمنع تساقطه؟

فوائد الحلبة للنساء

فوائد-الحلبة4يمكن تجربة الحلبة كبديل طبيعي للعلاج بالهرمونات البديلة للتقليل من تأثيرات الهبات الساخنة وتقلصات الدورة الشهرية، وذلك عن طريق نقع ما يصل إلى 2 ملعقة صغيرة من بذور الحلبة المسحوقة في كوب من الماء المغلي لمدة حوالي 10 دقائق، وإضافة التحلية حسب الضرورة، واستهلاك هذا  الشاي العشبي حتى ثلاث مرات يوميًا لتقليل مشاكل انقطاع الطمث أو الحيض.

الديوسجنين Diosgenin وهو مركب طبيعي في الحلبة يحاكي هرمون الإستروجين الذي ينتجه الجسم، وذلك ما يفسر قدرة الحلبة على التقليل من تأثيرات الهبات الساخنة وتقلصات الدورة الشهرية.

اقرأ أيضاً: تعرف أكثر على فوائـد الحلبة للنساء.

فوائد الحلبة للرجال

هناك مقال نُشر في عدد ديسمبر 2010 من المجلة الدولية للتغذية الرياضية والتمثيل الغذائي، تم تقييم إثنين من الإنزيمات الموجودة في الحلبة، والتي تعمل على تعديل الكوليسترول في إنتاج التستوستيرون، وقيم الباحثون آثار هذه الإنزيمات على القوة وتكوين الجسم والهرمونات لدى 30 رجلاً مدربين على المقاومة، وتم استكمال الدراسة إما مع دواء وهمي أو 500 ملليجرام من مستخلص الحلبة لمدة ثمانية أسابيع.

راقب الباحثون الحد الأقصى للمشاركين من حيث الضغط على عضلات الصدر والساق، أثناء ممارسة نظام تدريب أربعة أيام في الأسبوع على مدى شهرين، وجدت الدراسة أن الحلبة تحسن بشكل كبير من الأداء في أجزاء رفع الأثقال، وتساعد على خفض الدهون في الجسم، وزيادة مستوى هرمون التستوستيرون لدى الرجال.

اقرأ أيضاً: هل الحلبة تزيد من القدرة الجنسية عند الرجال؟

ما هي الأثار الجانبية للحلبة؟

  • لا يجب تناول مكملات الحلبة أثناء الحمل دون استشارة الطبيب، فقد تؤدي الكميات الكبيرة للغاية منها في حدوث مشكلات للجنين.
  • قد تسبب الحلبة توهج واحمرار الجلد للأشخاص الذين يعانون من حساسية لها أو لأي من مكوناتها.
  • الإفراط في تناول حبوب الحلبة بشكل كبير قد يسبب مشكلات الجهاز الهضمي.

تفاعل الحلبة مع الأدوية

  •  يجب الحرص في تناولها مع أدوية السكّري، لأنها تخفض من نسبة الجلوكوز في الدم كمان تفعل أدوية السكر لذا يجب الحرص من تناولهما معاً أو استشارة الطبيب.
  • الأدوية المضادة للتجلط والمحفّزة لسيولة الدم يجب عدم تناولها مع الحلبة، لأن الحلبة لها نفس التأثير على الدم، لذا قد لا يكون من الصحي الجمع بينهما.

والآن أعزائي القراء، قدمنا لكم كل ما يهمكم معرفته عن فوائد الحلبة الصحية والجمالية المختلفة، وإذا كان لديكم أي استفسار، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.organicfacts.net/health-benefits/vegetable/fenugreek.html#minimizes-symptoms-of-menopause https://www.livestrong.com/article/118880-benefits-fenugreek-women/ https://www.livestrong.com/article/513411-fenugreek-benefits-for-men/ https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-733/fenugreek growth#cubosomal-suspension https://www.medicalnewstoday.com/articles/319114.php https://www.livestrong.com/article/156679-fenugreek-and-pregnancy/ http://www.medindia.net/patients/lifestyleandwellness/fenugreek.htm http://www.drugs.com/mtm/fenugreek.html http://www.webmd.com/vitamins-supplements/ingredientmono-733-fenugreek.aspx?activeingredientid=733&activeingredientname=fenugreek

3 تعليقات على “فوائد الحلبة الصحية المذهلة.. وللبشرة والشعر والرجيم والحامل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *