فوائد الخبز الاسمر للرجيم وسعراته الحرارية

فوائد الخبز الاسمر للرجيمالخبز الأسمر أو خبز القمح الكامل، يعتبر من أول الخيارات التي تأتي لأذهان الكثيرين عندما يفكرون في نظام غذائي يهدف إلى فقدان الوزن، حيث أنه معروف بقيمته الغذائية العالية، وفاعليته في زيادة الشعور بالشبع، وفي هذا المقال، سنتعرف على فوائد الخبز الاسمر للرجيم ومحتوى السعرات الحرارية في الخبز الاسمر أيضاً، فتابع معنا عزيزي القارئ.

ADVERTISEMENT

السعرات الحرارية في الخبز الاسمر

يمكن أن يختلف عدد السعرات الحرارية في الخبز الاسمر باختلاف الماركة التجارية، حيث تحتوي بعض الماركات المحضرة تجارياً من خبز القمح على 69 سعر حراري للشريحة، ولكن هذا يجعله تقريباً مطابقاً للخبز الأبيض، حيث يتم إدراج دقيق القمح الأسمر كمكون أول، وهو عبارة عن 25% فقط من الدقيق الكامل و 75% من الدقيق الأبيض المكرر.

لذلك فعند اختيار خبز القمح الكامل، يجب التأكد من أنه مصنوع كلياً من دقيق القمح الكامل، حيث كلما قل عدد المكونات، كلما زادت القيمة الغذائية للخبز، كما تزيد نسبته من الألياف، ويُفضل البحث عن النوع الذي تكون مكوناته عبارة عن الدقيق الكامل، والخميرة، والماء، والملح فقط.

ADVERTISEMENT

فوائد الخبز الاسمر للرجيم

يحتوي على الألياف

يحتوي الخبز الأسمر المصنوع من دقيق القمح الكامل على 3 جرام من الألياف الطبيعية لكل شريحة، تساعد الألياف على زيادة الشعور بالشبع لفترة طويلة، عن طريق أنها تأخذ وقتاً طويلاً في الهضم، وتمتص الماء بداخل المعدة، مما يجعلك تشعر بالشبع والامتلاء لمدة أطول، هذا إلى جانب وظيفتها الهامة الأخرى في تسهيل عملية الهضم.

يحتوي على البروتين

من أهم فوائد الخبز الاسمر للرجيم أنه يحتوي على البروتين، حيث يحتوي الشريحة منه على 4 جرام من البروتين، وتعمل البروتينات على تأخير إفراز الهرمون الذي يسبب الشعور بالجوع، مما يساعدك على البقاء لفترة أطول دون رغبة في تناول المزيد من السعرات الحرارية، كما أن البروتين له وظيفة أساسية في بناء خلايا وأنسجة الجسم، وتجديد التالف منها.

ADVERTISEMENT

فوائد الخبز الأسمر لصحة الجسم

  • يوصي خبراء الصحة في كلية هارفارد للصحة العامة، وجمعية القلب الأمريكية، ووزارة الزراعة الأمريكية، بتناول المزيد من الحبوب الكاملة يوميًا، مثل تلك الموجودة في خبز القمح الكامل، حيث يمكن أن تحمي من أمراض القلب، والسرطان، والسكري، والضائقة الهضمية.
  • يمكن أن يساعدك خبز القمح على الوصول إلى التوصيات اليومية لمكثفات الألياف التي يقدمها معهد الطب، وهي 26 جرامًا يوميًا للنساء الأقل من 50 عام، و38  جرامًا يوميًا للرجال الأقل من 50 عامًا.
  • يوفر خبز القمح الكامل ما يصل إلى أربعة أضعاف كمية الزنك، وهو أمر ضروري لتقوية المناعة وهضم الكربوهيدرات.
  • يحتوي خبز القمح الكامل على حمض الفوليك والحديد، وهما مكونان غذائيان يدعمان دوران الأكسجين، عن طريق المساعدة في نمو خلايا الدم الحمراء.
  • يحتوي الخبز الأسمر على الكروم، وهو معدن ضروري لتعزيز قدرة الجسم على هضم السكر والدهون.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد