كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

فوائد الخبز الاسمر للرجيم .. وعدد السعرات الحرارية في الخبز الاسمر

فوائد الخبز الاسمر للرجيم أو السعرات الحرارية في الخبز الاسمر

الخبز الأسمر أو خبز القمح الكامل، يعتبر من أول الخيارات التي تأتي لأذهان الكثيرين عندما يفكرون في نظام غذائي يهدف إلى فقدان الوزن، حيث أنه معروف بقيمته الغذائية العالية، وفاعليته في زيادة الشعور بالشبع، وفي هذا المقال، سنتعرف على فوائد الخبز الاسمر للرجيم ومحتوى السعرات الحرارية في الخبز الاسمر أيضاً، فتابع معنا عزيزي القارئ.

السعرات الحرارية في الخبز الاسمر

يمكن أن يختلف عدد السعرات الحرارية في الخبز الاسمر باختلاف الماركة التجارية، حيث تحتوي بعض الماركات المحضرة تجارياً من خبز القمح على 69 سعر حراري للشريحة، ولكن هذا يجعله تقريباً مطابقاً للخبز الأبيض، حيث يتم إدراج دقيق القمح كـ مكون أول، وهو عبارة عن 25% فقط من الدقيق الكامل و 75% من الدقيق الأبيض المكرر.

لذلك فعند اختيار خبز القمح الكامل، يجب التأكد من أنه مصنوع كلياً من دقيق القمح الكامل، حيث كلما قل عدد المكونات، كلما زادت القيمة الغذائية للخبز، كما تزيد نسبته من الألياف، ويُفضل البحث عن النوع الذي تكون مكوناته عبارة عن الدقيق الكامل، والخميرة، والماء، والملح فقط.

اقرأ أيضاً: أهم فوائد الحبوب الكاملة الصحية وكيف تتناولها في طبقك؟

فوائد الخبز الاسمر للرجيم

يحتوي على الألياف

يحتوي الخبز الأسمر المصنوع من دقيق القمح الكامل على 3 جرام من الألياف الطبيعية لكل شريحة، تساعد الألياف على زيادة الشعور بالشبع لفترة طويلة، عن طريق أنها تأخذ وقتاً طويلاً في الهضم، وتمتص الماء بداخل المعدة، مما يجعلك تشعر بالشبع والامتلاء لمدة أطول، هذا إلى جانب وظيفتها الهامة الأخرى في تسهيل عملية الهضم.

اقرأ أيضاً: الذرة والرجيم، كيف تساعد الذرة في إنقاص الوزن؟

يحتوي على البروتين

من أهم فوائد الخبز الاسمر للرجيم أنه يحتوي على البروتين، حيث يحتوي الشريحة منه على 4 جرام من البروتين، وتعمل البروتينات على تأخير إفراز الهرمون الذي يسبب الشعور بالجوع، مما يساعدك على البقاء لفترة أطول دون رغبة في تناول المزيد من السعرات الحرارية، كما أن البروتين له وظيفة أساسية في بناء خلايا وأنسجة الجسم، وتجديد التالف منها.

اقرأ أيضاً: الحمص والرجيم، القيم الغذائية في الحمص وفوائده للرجيم.

فوائد الخبز الأسمر لصحة الجسم

  • يوصي خبراء الصحة في كلية هارفارد للصحة العامة، وجمعية القلب الأمريكية، ووزارة الزراعة الأمريكية، بتناول المزيد من الحبوب الكاملة يوميًا، مثل تلك الموجودة في خبز القمح الكامل، حيث يمكن أن تحمي من أمراض القلب، والسرطان، والسكري، والضائقة الهضمية.
  • يمكن أن يساعدك خبز القمح على الوصول إلى التوصيات اليومية لمكثفات الألياف التي يقدمها معهد الطب، وهي 26 جرامًا يوميًا للنساء الأقل من 50 عام، و38  جرامًا يوميًا للرجال الأقل من 50 عامًا.
  • يوفر خبز القمح الكامل ما يصل إلى أربعة أضعاف كمية الزنك، وهو أمر ضروري لتقوية المناعة وهضم الكربوهيدرات.
  • يحتوي خبز القمح الكامل على حمض الفوليك والحديد، وهما مكونان غذائيان يدعمان دوران الأكسجين، عن طريق المساعدة في نمو خلايا الدم الحمراء.
  • يحتوي الخبز الأسمر على الكروم، وهو معدن ضروري لتعزيز قدرة الجسم على هضم السكر والدهون.

اقرأ أيضاً: كيف تتخلص من إدمان السكر؟ و 5 أطعمة بديلة للسكر.

والآن عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت على فوائد الخبز الاسمر للرجيم وأيضاً محتوى السعرات الحرارية في الخبز الاسمر .. إذا كان لديك أي استفسار، يمكنك استشارة أحد اطبائنا من هنا.

اقرأ أيضاً:

المراجع
https://www.livestrong.com/article/136864-nutritional-facts-whole-wheat-bread/ https://www.livestrong.com/article/325005-how-healthy-is-wheat-bread/