فوائد الخردل المتعددة للصحة والجسم بأكمله

فوائد الخردل

لبذور الخردل الكثير والكثير من الفوائد الرائعة، فالبرغم من صغرها ودقة حجمها إلا أن الله قد منحها أهمية وفوائد مذهلة، تعرف معنا عزيزي القاريء على فوائد الخردل و قيمته العلاجية من خلال هذا المقال.

الخردل

والخردل بالإنجليزية (mustard)، وهو من المواد العطرية التي تستخدم كتوابل، و تكون بذور الخردل بيضاء أو صفراء أو سوداء، أما دقيق الخردل الأسود فهو المسحوق الناتج من طحن بذور الخردل بعد نزع قشرها.

بذور الخردل

بذور الخردل هي من نبات الخردل، كما أن الخردل و اللفت كلاهما ينتمي إلى الفصيلة الصليبية، التي يقال إنها تضم ما يصل إلى أربعة آلاف نوع، وأربعون منها تقريبًا من أنواع الخردل، ويمكن استخدامها للاستفادة من فوائد الخردل المتنوعة.

أكثر أنواع الخردل استعمالاً

  • الخردل الأبيض، قد تبدو بذور الخردل بيضاء، ولكنها في الواقع صفراء اللون وخفيفة.
  • الخردل البني أو الهندي، هو في الواقع أصفر غامق اللون، له طعم لاذع ورائحة.
  • الخردل الأسود، بذور الخردل الأسود لديها طعم لاذع أكثر ويطلق عليه عطرًا سامًا، ويمكن أن يسبب بثرات على الجلد.

وعليك أن تعلم عزيزي القاريء أن بذور الخردل تباع إما على شكل حبوب أو على شكل مسحوق، فاختر ما تفضله حتى تستفيد من فوائد الخردل المتعددة.

تاريخ بذور الخردل

توجد بذور الخردل في مناطق مختلفة من أوروبا وآسيا مع مجموعة متنوعة. فبذور الخردل البيضاء تنشأ في مناطق شرق البحر الأبيض المتوسط، والبني من سفوح جبال الهيمالايا، والأسود من الشرق الأوسط.

وبسبب فوائد الخردل الكبيرة، فقد تم استخدام بذور الخردل لخصائصها في الطهي في اليونان القديمة، ويبدو أن الرومان القدماء هم الذين اخترعوا عجينة من بذور بهار الخردل، و التي ربما يتم استخدامها في عالمنا المعاصر اليوم .

واستخدم الأطباء حبوب الخردل في مختلف الحضارات، بما في ذلك أبقراط مؤسس الطب الذي استخدم بذور الخردل في الطب. وحبة الخردل هي واحدة من التوابل الأكثر شعبية في العالم، لأنها تنمو جيدًا في المناخات المعتدلة، والمناطق التي تنتج أكبر كمية من بذور الخردل، هي المجر وبريطانيا العظمى، والهند، وكندا، والولايات المتحدة.

مواضيع متعلقة

فوائد الخردل الصحية

إن الفوائد الصحية لبذور الخردل يمكن أن تقترب جزئيًا من فوائد عائلة الكرنب فيما يسمي بـ العائلة النباتية الصليبية، التي تحتوي على العديد من المركبات و المواد الغذائية التي تعمل على الوقاية من سرطان الجهاز الهضمي.

ولأنها مثل باقي أنواع الكرنب، تحتوي على كميات وفيرة من مغذيات نباتية تسمى الجلاكوسينولات، حيث تحتوى البذور أيضاً على إنزيمات الميروزينار التي يمكن أن تقوم بتجزيء الجلاكوسينولات لمغذيات نباتية أخرى تسمى إيزوسيوسيانيد، و لقد تم دراسة المواد في حبة الخردل وغيرها من البذور مرارًا وتكرارًا و استخدامها كمضادات للسرطان.

وفي الدراسات الحيوانية، خاصة في الدراسات التي قامت على القناة الهضمية وسرطان القولون والمستقيم، تم تناول مواد الـ “أيزوسيوسيانيد”، وقد تبين فائدتها في تقييد نمو الخلايا السرطانية الموجودة وحماية الجسم من تكوين خلايا من هذا النوع مرة أخرى.

اقرأ أيضاً: الخردل هو كل ما تحتاجه لجسم مثالي

فوائد زيت الخردل

فوائد الخردل
فوائد الخردل عند استخدامه كزيت

فوائد زيت الخردل للشعر

ومن فوائد الخردل الكثيرة والمتنوعة، أنه يمكن استخدام زيته لعلاج الشعر التالف. وذلك لأنه يساعد على:

  • يعمل على تنشيط الدورة الدموية في منطقة فروة الرأس، فيساعد على نمو الشعر.
  • يساعد زيت الخردل على تخفيف الشيب المبكر من الشعر، حيث أنه يعد أكثر فائدة لفروة الرأس من الصبغات.
  • يساعد زيت الخردل على معالجة تساقط الشعر والصلع، كما يساعد على علاج الشعر التالف.

اقرأ أيضاً: زيوت مهمة للشعر .. لابد أن تتعرف عليها

استخدام زيت الخردل لعلاج الشعر

  • لابد من تمشيط الشعر جيدًا مع تقسيمه لنصفين يميناً ويساراً.
  • بعد ذلك يتم تدليك كل من جهتين الشعر جيداً باستخدام يديك برفق مع التركيز على جذور الشعر.
  • يتم تمشيط جيدًا الشعر بعد ذلك لضمان توزيع الزيت جيداً بين خصلات الشعر.
  • بعد تدليك الشعر باستخدام الزيت وتمشيطه، يغطى الشعر باستخدام غطاء بلاستيكي لفترة لا تقل عن ساعة.
  • ويُنصح بعدها باستخدام مجفف الشعر أو السيشوار لمدة 10 دقائق، كي يساعد ذلك على اختراق الشعر جيداً، ثم يشطف جيداً بعد ذلك.

فوائد زيت الخردل للقلب

ويجب أن تعلم عزيزي القاريء أن من فوائد الخردل أنه يمكن دمج زيته في غذائك، وقد يساعدك هذا في الوقاية من أمراض القلب، حيث أنه غني بالدهون الأحادية غير المشبعة، والتي تعمل على خفض الكوليسترول السيئ وزيادة مستوى الكوليسترول الجيد، وتحسين مستوى الكولسترول يساعد بدوره على خفض نسبة الدهون الثلاثية، أو مستوى الدهون في الدم بشكل عام. وهو الذي يؤدي إلى منع السمنة وأمراض الكلى، وبالتالي تحسين صحة القلب.

اقرأ أيضاً: نسبة الكوليسترول الجيد والضار في الدم والفرق بينهما

فوائد الخردل كمصدر للفسفور والأوميجا 3

تُعتبر بذور الخردل مصدر هام للمنجنيز وأحماض أوميجا 3 الدهنية والماغنسيوم والفسفور.

اقرأ أيضاً: فوائد اوميجا 3 لصحتك ومصادرها والمكملات الغذائية

فوائد الخردل لمذاق رائع

إن كلمة الخردل تجعلك تستحضر بعض صور حفلات الشواء وهذه حقيقة، فبمجرد إضافة بذور الخردل لمجموعة التوابل الخاصة بك ستأخذ حبوب الخردل معنى آخر، حينها ستستمتع بالرائحة والطعم، لذا يمكنك إضافة الخردل إلى وجباتك والإستمتاع بـ فوائد الخردل العديدة ونكهنه اللذيذة.

فوائد الخردل في مقاومة الأمراض

تستخدم حبوب الخردل في مقاومة العديد من الأمراض مثل:

خفض أعراض التهابات المفاصل

ومن فوائد الخردل أنه يعتبر مصدر جيد جدًا لعنصر السيلينيوم، وهو من أهم العناصر الغذائية. وأثبتت الدراسات أن له دورًا فيخفض بعض أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي.

مقاومة السرطان والربو

ترجع فوائد الخردل في هذه النقطة إلى قدرة حبوب الخردل على منع السرطان، ويعتبر مصل السلينيوم أيضاً مصدر من مصادر الماغنسيوم. وقد تبين أن للماغنسيوم فائدة كبيرة في المساعدة على التقليل من حدة الربو.

خفض ضغط الدم والتقليل من أعراض سن اليأس

من فوائد الخردل المهمة، أن حبوبه تساعد على خفض ارتفاع ضغط الدم، واستعادة أنماط النوم العادية في النساء اللاتي يعانين من صعوبة في النوم مع أعراض سن اليأس.

الحد من الصداع النصفي ومنع النوبات القلبية

تساعد بذور الخردل على الحد من وتيرة نوبات الصداع النصفي، و منع النوبات القلبية في المرضى الذين يعانون من تصلب الشرايين أو السكري وأمراض القلب.

فوائد الخردل الغذائية

بذور الخردل هي مصدر ممتاز من السيلينيوم، حيث يحتوي على 11.8%، ومصدر جيد للمنجنيز، لأن الخردل يحتوي على 5% منه، كما أن البذور تشكل مصدرًا جيدًا لأحماض أوميغا 3 الدهنية لأنها تحتوي على ما يقرب من 4.5 %، والمغنيسيوم بنسبة 3.7 %، والفوسفور بنسبة 3.3 %، والتربتوفان بنسبة 3.1 %.

وبالإضافة إلى العناصر الغذائية السابقة، فإن هناك العديد من القيم والعناصر الغذائية لحبوب الخردل بما في ذلك الكربوهيدرات، والسكر، والألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، والصوديوم، والفيتامينات، والمعادن، والأحماض الدهنية، والأحماض الأمينية، وغيرها، والأهم من ذلك أن سعراته الحرارية منخفضة تمثل 1% فقط.

ولكل هذه الفوائد وغيرها حظى الخردل بأهمية بالغة من قِبل الأطباء قديمًا، حيث تكلم ابن البيطار وغيره عن فوائد الخردل المذهلة، كما التفت إليه الأطباء حديثاً، حيث ينصح الكثير منهم باستخدامه.

كيفية انتقاء بذور الخردل

ولأن فوائد الخردل كثيرة جداًً، سيكون عليك أن تتعلم طريقة اختيار البذور السليمة، والتي تمكنك من الاستفادة بها إلى أقصى درجة، حيث أن الأعشاب المجففة والتوابل تتوفر على نطاق واسع في محلات السوبر ماركت والأسواق.

قم باكتشاف أماكن بيع البذور في منطقتك ففي كثير من الأحيان، تقوم هذه المتاجر بعرض مجموعة كبيرة من الأعشاب المجففة و التوابل ذات النوعية الجيدة مقارنة بتلك المعروضة في الأسواق العادية، وبالمقارنة بأي توابل أخرى حاول اختيار بذور الخردل جيداً سواء كانت بذوراً أو مسحوقاً. وهذا سيعطيك ضماناً أكثر أن الأعشاب غير معالجة.

وحتى لا تفقد فوائد الخردل الكثيرة، يجب حفظ بذور أو مسحوق الخردل في حاويات مغلقة في مكان بارد ومظلم وجاف، ويجب أن يتم حفظ بذور الخردل أو زيت الخردل في الثلاجة.

نصائح لإعداد بذور الخردل

بعيداً عن فوائد الخردل التي تم ذكرها، يمكن استخدام بذور الخردل أو مسحوق الخردل باعتبارها بهار في مجموعة متنوعة من الأطباق، ويمكن استخدام بذور الخردل كما هي أو يمكن أن تفحم في مقلاة، ولكن بودرة الخردل المجففة ليس لها نفس الكفاءة، لذا قم بخلطها بالماء لاستعادة وظائفها الأنزيمية التي تزيد من كفاءتها وتجعل النكهة مميزة، قم بإضافة بعض الماء الساخن أو المواد الحمضية مثل الخل لجعل نكهته متوسطة.

ويمكنك الاستفادة من فوائد الخردل عن طريق صنع بهار خاص بك باستخدام الخل أو الماء، اطحن البذور وحولها لعجينة ناعمة، مضيفًا الأعشاب والتوابل مثل الطرخون، الكركم، والثوم، والفلفل، والفلفل الحلو، أو أي توابل أخرى تريدها لإعطاء الخردل طعم محلي الصنع من اختراعك.

كيف تستمتع بنكهة الخردل ؟

فوائد الخردل
استخدام الخردل في الطعام

بعيداً عن فوائد الخردل الطبية والغذائية الكبيرة، فإن له نكهة مميزة وفريدة، يمكنك أن تستفيد منه بالقيام بعدد من الخطوات السريعة:

  •  قم بنقع بعض صدور الدجاج في توابل الخردل و الخبز.
  •  أضف بعضاً من توابل الخردل إلى الصلصة لتكون لديك صلصلة الخردل المميزة.
  •  قم بعمل سلطة لذيذة مميزة من خلال الجمع بين الحبوب المطبوخة والمبردة مع البصل الأخضر المفروم، ومكعبات التوفو، والبازلاء، والخبز مع بذور الخردل وقليل من عصير الليمون وزيت الزيتون.
  •  قم بخلط الخردل مع العسل وبعض التوابل من اختيارك لعمل صلصلة رائعة ولذيذة.
  •  أضف اللون والطعم إلى الأرز عن طريق رش بعض حبوب الخردل البني والأسود والأبيض على القمة.

هل للخردل أي آثار جانبية؟

لا يسبب الخردل أي آثار جانبية عند استخدامه، فإن بذور الخردل لا تعد من مسببات الحساسية للجلد، لأنها لا تحتوي على كميات من الأوكزالات أو البيورينات.

و لذلك ندعوك عزيزي القارئ إلى استخدام بذور الخردل لتتمتع بـ فوائد الخردل الكثيرة الصحية والجمالية، وإن كانت هذه هي تجربتك الأولى، فأخبرنا عنها. وإذا كنت بحاجة لاستشارة، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
http://www.whfoods.com/genpage.php?tname=foodspice&dbid=106

15 تعليق على “فوائد الخردل المتعددة للصحة والجسم بأكمله

  1. المقال مفيد

  2. موضوع رائع وجميل

  3. الحقيقة معلومات غاية فى الروعة عن هذه الحبه الصغيرة لا يسعنا الا ان نقول سبحان الله

  4. لي سؤال لو سمحتوا زوجي وصفوا له بذور الخردل في ماء سخن ويضع فيه رجله علشان الورم يهبط صح ولا لأ أرجو الإفاده

  5. جزاكم الله خير الجزاء ع المعلومات القيمه

  6. نعم صحيح وهو ينشط الدورة الدموية ومفيد لمرضى السكر المصابون باعتلال الأعصاب وينصح بحمام الماء هذا صباحا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *