فوائد الخرشوف المتعددة للتخسيس والجهاز الهضمي وللحامل.. وتحذيرات مهمة

فوائد الخرشوف

الخرشوف من الخضروات المفيدة للصحة، ولكن الكثيرون لا يعرفون فوائد الخرشوف بالتحديد المختلفة للجسم، وبالتالي لا يحرصون على تناوله، لذلك تعرفوا معنا على فوائده المذهلة من خلال هذا المقال.

فوائد الخرشوف الصحية

يحتوي الخرشوف على كل من فيتامين (  أ ، ج ) وبعض المعادن مثل الحديد، والكالسيوم، ونسبة كبيرة من الألياف، ونظراً لإحتوائه على هذه العناصر الهامة فإنه غني بالعديد من الفوائد ومنها :

فوائد الخرشوف للكبد

يحتوي الخرشوف على مادة السينارين التي تساعد على تحسين وظائف الكبد وتجديد خلاياه، كما أنه مدر للبول ويساعد الجسم على التخلص من السموم وتسهيل خروج الفضلات وعلاج الانتفاخ، كما يساعد على الوقاية من أمراض الكبد.

اقرأ أيضاً : 4 أطعمة تعزز صحة الكبد و وظائفه

فوائد الخرشوف لخفض الكوليسترول

أثبتت بعض الدراسات أن تناول الخرشوف يساعد على التقليل من مستوى الكوليسترول الضار في الدم، حيث أنه يزيد من معدل التمثيل الغذائي، مما يساعد على خفض مستوي الدهون الثلاثية والمساعدة في حرق الدهون.

فوائد الخرشوف للجهاز الهضمي

فوائد الخرشوف

يحتوي على الألياف التي تساعد على تحسين عملية الهضم والعمل على سهولة خروج الفضلات من الجسم و الوقاية من اضطرابات الجهاز الهضمي والإمساك، وقد أثبتت الدراسة التي أجريت على الأشخاص الذين يعانون من متلازمة سوء الهضم أن تناول الخرشوف ساعدهم في التخلص من أعراض سوء الهضم كالانتفاخ والإمساك والإسهال، لذلك ينصح بشرب كوب من عصير الخرشوف للتخلص من مشكلة الإمساك.

اقرأ أيضا: أسباب وكيفية علاج الإمساك بطرق مختلفة.

فوائد الخرشوف للتخسيس

فوائد الخرشوف

يساعد الخرشوف على إنقاص الوزن وذلك لإحتوائه على نسبة كبيرة من الألياف، كما أنه منخفض السعرات الحرارية وبالتالي فهو يساعد على الشعور بالشبع والإمتلاء لذلك فهو يدخل في أنظمة الرجيم.

اقرأ أيضاً : رجيم للنباتيين لإنقاص الوزن وجدول للرجيم لمدة أسبوع

فوائد الخرشوف لتقوية المناعة

يحتوي الخرشوف على فيتامين ج الذي يساعد على رفع مناعة الجسم في مقاومة الأمراض، كما يقلل من خطر الإصابة بالسرطان، وينشط الدورة الدموية ويحسن من أداء الجسم لوظائفه.

فوائد الخرشوف لصحة العين

فوائد الخرشوف

يحتوي على فيتامين أ الذي يساعد في الحفاظ على صحة العين وتحسين الرؤية والوقاية من الضمور البقعي الذي يصيب كبار السن.

اقرأ أيضا: سلايدشو: أهم أمراض العيون وكيفية علاجها.

فوائد الخرشوف للحامل

فوائد الخرشوف

ستكون فكرة جيدة القيام بإضافة الخرشوف إلى النظام الغذائي للحامل، فهو يحمي الجنين من العيوب الخلقية، ويمكنك استخدامه بطرق متعددة، حيث يتميز الخرشوف بانخفاض السعرات والسكر والدهون والصوديوم، وعلى العكس يتميز الخرشوف بارتفاع الألياف، لذلك هو مفيد للأم الحامل وللطفل

حيث يوفر الخرشوف :

الكولين

الكولين من العناصر المهمة في النظام الغذائي للحامل لضمان نمو خلايا الدماغ بشكل صحي، ولذلك يوصي الخبراء بتناول ما يعادل 450 ميليجرام من الكولين في اليوم، والتي يوفر منها ثمرة خرشوف واحدة 41 ميليجرام، كما يعتبر الكولين مادة مهمة لمقاومة الأمراض العقلية بالإضافة إلى حماية المولود الجديد ضد عيوب الأنبوب العصبي.

حمض الفوليك

واحد من أهم العناصر الغذائية التي يجب أن تتوافر في النظام الغذائي للحامل لاستمرار إنتاج خلايا جديدة
وتوفر ثمرة الخرشوف 107 ميكروجرام من حمض الفوليك ، في الوقت الذي حدد الخبراء فيه النسبة المطلوبة بحوالي 400 ميكروجرام.

اقرأ أيضا: أهمية حمض الفوليك للمرأة الحامل.. وأهميته للجسم.

الألياف

الألياف توفر لك الراحة من الإصابة بالإمساك التي تسبب آلام البطن وصعوبة حركات الأمعاء، وتناول الخرشوف يوفر أكثر من 10 جرام من الألياف والذي يمثل 40 % من النسبة الموصي بها يوميا وفقا للأكاديمية الوطنية للعلوم.

الماغنسيوم

تحتاج فترة الحمل إلى وجود عنصر الماغنسيوم داخل الجسم، حيث يعتمد الطفل على إمددات الأم لنمو الأنسجة، وبالتالي يتم إمرار الماغنسيوم إلى الطفل عن طريق حليب الثدي، وانخفاض مستويات الماغنسيوم يسبب احتباس السوائل وتشنجات الساق أثناء الحمل، كما يعتبر الخرشوف مصدر ممتاز للماغنسيوم، حيث يوفر 50 ملليجرام من
الدهون والكوليسترول.

أثناء الحمل يجب التقليل من نسبة الدهون بما يعادل 30 % أو أقل من الاستهلاك اليومي للسعرات الحرارية، حيث لا يجب أن تتجاوز نسبة تناول الكوليسترول 300 ملليجرام، ويعتبر الخرشوف هنا خيار جيد حيث يتميز بأنه منخفض السعرات والدهون.

مواضيع متعلقة

فوائد أخرى للخرشوف

  • يقي من حصوات الكلى والمرارة.
  • يساعد في الحفاظ على صحة القلب.
  • يحتوي على الكالسيوم الذي يحافظ على قوة العظام والأسنان.
  • يساعد على إمداد خلايا الجسم بالأكسجين والطاقة.
  • يساعد على تنشيط الدماغ.
  • يقلل من مستوى السكر في الدم.

اقرأ أيضا: أهم الإراشادات في حال ارتفاع وانخفاض السكر في الدم.

القيم الغذائية للخرشوف

تحتوي الثمرة المتوسطة من الخرشوف على:

  • 64 سعر حراري.
  • 14.3 جرام من الكربوهيدرات.
  • 10.3 جرام من الألياف.
  • 3.5 جرام البروتين.
  • أقل من 1 جرام من الدهون.

أضرار الخرشوف

على الرغم من تلك الفوائد التي تبدو مذهلة للخرشوف، لكن يجب الحذر من تناوله في الحالات الآتية:

  • الإصابة بالحساسية، يجب الابتعاد عن تناول الخرشوف في تلك الحالة، خاصة بعض أجزاء الخرشوف والتي تتمثل في في الأوراق.
  • الأشخاص الذين يعانون من مرض الكبد أو المرارة، لأن الخرشوف يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الحالة.
  • يسبب الخرشوف كثرة الحاجة للتبول، وبالتالي من يعانون بالفعل من المثانة مفرطة النشاط يجب أن يتجنبوا تناول الخرشوف، فالخرشوف يجب أن يكون وسيلة وقاية وليس علاج.

و الآن .. أخبرونا .. هل تناولتم الخرشوف من قبل ؟ .. شاركونا تجربتكم، ولا تنسى عزيزي القارئ يمكنك أن تقوم باستشارة أحد أطبائنا.. من هنا.

اقرأ أيضاً :

المصادر
http://www.livestrong.com/article/529173-can-pregnant-women-eat-artichokes/ https://www.organicfacts.net/health-benefits/other/health-benefits-of-artichokes.html https://www.organicfacts.net/health-benefits/other/health-benefits-of-artichokes.html http://www.livestrong.com/article/291487-nutritional-values-for-artichokes/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *