كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فوائد الخروب للحامل

فوائد الخروب للحامل


للخروب الكثير من الفوائد للمرأة الحامل عوضاً عن الطعم الحلو، وفي مقال اليوم نستعرض لكِ فوائد الخروب للحامل والتي ستدفعك لإضافته لحميتك الغذائية بالإضافة إلى التعرف على تعريفه وأسمائه المختلفة وفائدته للجسم بشكل عام وإن كان من الآمن تناوله أثناء فترة الحمل.

Advertisement

ما هو الخروب؟

الخروب هو فاكهة شجرة الخروب دائمة الخضرة والتي تنمو بشكل طبيعي في منطقة البحر المتوسط، ويستخدم الخروب في الطب منذ آلاف السنين وخاصةً في علاج الإسهال والحموضة ولعلاج ضعف امتصاص المواد الغذائية من الطعام في الأمعاء والاضطرابات الهضمية، كما أنه يستخدم في علاج حالات الغثيان والتقيؤ وارتفاع كولسترول في الدم، والكثير من المتخصصين ينصحون به لعلاج حالات الربو والسعال عند الأطفال الرضع.

وأما في الطعام فإن الخروب يستخدم في إضافة نكهة إلى الشوكولاتة وفي الكثير من الأطعمة المختلفة وصناعة المشروبات، ويعرف الخروب بمجموعة من الأسماء المختلفة مثل Carob أو Locust Bean أو Sugar Pods.

اقرئي أيضاً: ما هي فوائد الكركديه للحامل؟

فوائد الخروب للحامل

يحتوي الخروب على مادة كيميائية تسمى مضادات التغذية والتي تعمل على الحد من بعض الأعراض المعينة التي تظهر في حالة الإصابة بالأمراض المختلفة، كما أنه مفيد في حالات ارتفاع معدل الأنسولين في الدم، وينصح به لراغبي إنقاص الوزن.

Advertisement

فوائده أثناء فترة الحمل

الكثير من النساء يعانين من غثيان الصباح وهو أحد أبرز أعراض الحمل ويبدأ مع الأسبوع الرابع من الحمل، ويبدأ في الاختفاء والتراجع مع الأسبوع السادس عشر من الحمل، ويعتبر الخروب أحد أفضل علاجات غثيان الصباح التي ينصح بها الأطباء، كما يعتبر الخروب مصدراً غنياً بمضادات الأكسدة الطبيعية، وهي التي تحمي الجسم من أثناء فترة الحمل من الجذور الحرة وتسممات البيئة التي تؤدي إلى تلف خلايا الجسم مما يؤدي إلى الإصابة بالسرطان.

العناصر الغذائية الموجودة في الخروب

كما أن الخروب مصدر غني بكثير من العناصر الغذائية المفيدة التي تحتاجها المرأة أثناء فترة الحمل، ومن هذه العناصر التي تتواجد في 100 جرام من الخروب:

الخروب وعنصر السيلينيوم

فيتامين السيلينيوم واحد من أهم العناصر التي يحتاجها الجسم للحفاظ على الصحة العامة حيث يحتوي عصير الخروب على 10 من احتياجات الجسم اليومية من السيلينيوم، والسيلينيوم هو العنصر الرئيسي في تكوين الحمض النووي ويعزز قوة الجهاز المناعي كما أنه مفيد للغدة الدرقية.

هل من الآمن تناول الخروب للحامل؟

تشير الدراسات إلى أن تناول الخروب أثناء فترة الحمل آمن سواء عن طريق تناوله في الطعام أو عن طريق الأدوية وليس له أي آثار جانبية يمكن أن تؤثر على سلامة الام أو الجنين، لكن يفضل عدم الإفراط في تناوله حيث أنه لا توجد حتى الآن دراسات كافية تؤكد أمان استخدامه في فترة الرضاعة، كما أن الكمية المستهلكة تعتمد على الكثير من العوامل مثل سن الأم والصحة العامة ووجود ظروف مرضية مزمنة.

Advertisement

اقرئي أيضاً: الحلبة للحامل.. هل هي آمنة؟

بعد التعرف على فوائد الخروب للحامل ننصحك بإضافته لحميتك الغذائية عن طريق استخدامه للطعام كنكهة أو شرب العصير المصنوع من مسحوق الخروب ويجب مراعاة تناوله بجرعات مناسبة وعدم الإفراط فيه، كما يجب استشارة الطبيب قبل البدء في تناوله في حالة وجود أي أمراض مزمنة أو تعقيدات في الحمل، نتمنى لكِ ولادة يسيرة وتعافياً سريعاً.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع