فوائد الدهون : تعرف على حقيقة الدهون وأثرها على صحتك

فوائد الدهون

تحتل الدهون المساحة الأكبر عندما نتكلم عن الأطعمة، فإذا كنت تحاول خسارة الوزن، فبالتأكيد تقلق من كمية الدهون الموجودة في الطعام، وقد تختار المنتجات قليلة الدسم، وكذلك الأمر لبعض المرضى مثل مرضى السكري، وأمراض القلب، وأيضا من يهتم بالحفاظ على صحته والوقاية من الأمراض، وتحرص الكثير من السيدات على طهي أطعمة صحية لعائلتهن، لذا سنوضح في هذا المقال فوائد الدهون وأضرارها .

هل كل الدهون ضارة؟

ليست كل الدهون عديمة الفائدة، بل يحتاج جسمنا إليها، ليستخلص منها الفيتامينات، مثل فيتامين D، A، E، ولكن ليس معنى أننا بحاجة لدهون، هو أن نسرف في تناولها، مما قد يؤثر سلبا على صحتنا.

ما هي العلاقة بين دهون الطعام والسمنة ؟

دهون الطعام ليست السبب الوحيد للسمنة، ولكنها تلعب دورا رئيسيا فيها، فزيادة الوزن تحدث بسبب تناول المزيد من السعرات الحرارية، التي نحصل عليها من البروتينات والنشويات، إلا إن السعرات التي نحصل عليها من دهون الطعام أعلى من غيرها، إذ نحصل 9 سعرات حرارية لكل جرام من الدهون، في حين نحصل على 4 سعرات فقط لكل جرام من البروتينات أو النشويات.

أطباء تخسيس وتغذية

مواضيع متعلقة

الدهون والأمراض

تسبب دهون الطعام العديد من الأمراض وليس السمنة فقط، فهي تعرضك لخطر الإصابة بأمراض أخرى مثل، مرض السكري النوع الثاني، بعض أنواع السرطان، وأمراض القلب.

إن تقليل دهون الطعام لن يؤدي لإنقاص وزنك فقط بل وسيحميك من أمراض السرطان، خاصة وأن هناك علاقة بين زيادة الوزن، وبعض أنواع السرطان، مثل، سرطان الثدي، وسرطان القولون.

اقرأ أيضا : الوقاية من السرطان تبدأ من المائدة .. تعرف بالصور

واختيار نوع الدهون من العوامل الهامة في الحفاظ على صحتك، فإذا كانت هناك دهون تعرضك لخطر أمراض القلب، فإن اختيار الدهون الجيدة سيحميك منها.

أنواع الدهون

تنقسم الدهون لمجموعتين رئيسيتين هما:

  • دهون جيدة، وهي الدهون غير المشبعة
  • دهون سيئة، وهي الدهون المشبعة

الدهون الجيدة

سنتحدث بداية عن الدهون غير المشبعة وهي النوع الجيد لصحتك وتنقسم إلى:

  • دهون غير مشبعة أحادية.
  • دهون غير مشبعة متعددة.

عند تناول هذا النوع باعتدال، واستخدامها بدلا من الدهون المشبعة والمتحولة.

فوائد الدهون الجيدة

من فوائد الدهون الجيدة :

اقرأ أيضا : أطعمة تقلل الكوليسترول في الدم .. إليك 5 منهم اكتشفهم

فوائد الدهون غير المشبعة المتعددة

هي دهون جيدة، وتوجد معظمها في الزيوت النباتية، ومن أهم أنواع دهون الطعام غير المشبعة المتعددة، هو الأوميجا 3 الأحماض الدهنية التي قد تساعد في الحفاظ على صحة القلب.

توجد الأوميجا 3 في الأسماك، مثل سمك السلمون، وسمك الماكريل، وأيضا تحتوي البذور والمكسرات على الأوميجا 3، المصادر النباتية للأوميجا 3 ليست بفاعلية مصدرها من الأسماك، لذا من الأفضل تناول الأسماك مرتين في الأسبوع، ومن الأفضل الحصول على الأوميجا 3 من الطعام بدلا من المكملات الغذائية.

فوائد الدهون الأحادية غير المشبعة

أشهرها هو زيت الزيتون، وهذا النوع من دهون يكون سائل في درجة حرارة الغرفة، ويتجمد عند تعرضه للتبريد، ويوجد هذا النوع في الزيتون، والأفوكادو، والبندق، واللوز، والكانولا وزيوت الفول السوداني.

اقرأ أيضا : زيت الزيتون .. استخدامات خاطئة له تضيع فوائده

ومن فوائد هذا النوع:

  • الحفاظ على صحة القلب، وتوضح الدراسات أن هذا هو سبب انخفاض أمراض القلب في منطقة البحر المتوسط ، لأن أطعمة تلك البلدان تحتوي على دهون أحادية غير مشبعة.
  • مصدر جيد لفيتامين E.
  • تحتوي على مضادات الأكسدة التي يحتاجها للجسم.

الدهون السيئة

هناك نوعين منها، وهما:

  • دهون مشبعة.
  • دهون متحولة.

أضرار الدهون السيئة

تؤثر سلبيا على الصحة ومن أضرارها :

  • رفع مستويات الكوليسترول
  • انسداد الشرايين.
  • زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

أضرار الدهون المشبعة

توجد في المنتجات الحيوانية مثل، اللحوم، وجلد الدواجن، الألبان عالية الدسم، والبيض، وأيضا في بعض دهون النباتية، مثل جوز الهند، وزيت النخيل.

ومن الأفضل استخدام الزيوت النباتية التي تحتوي على دهون الغير مشبعة، بدلا من دهون الحيواينة المشبعة أو المهدرجة، فهناك دراسات توضح علاقة بين الدهون المشبعة، وخطر الإصابة بسرطان القولون، وسرطان البروستاتا.

أضرار الدهون المتحولة

هناك نوعين منهما، وهما:

  • دهون متحولة طبيعية، مثل التي توجد في اللحوم ومنتجات الألبان.
  • دهون متحولة صناعية، وهي التي تستخدم في المنتجات الغذائية المصنعة، مثل المخبوزات، الوجبات الخفيفة الجاهزة.

الدهون المتحولة صناعيا هي أسوأ نوع من دهون الطعام، والتي يجب أن نقللها لأقصى درجة، إذ توصي جمعية القلب الأمريكية، بأن تكون حصتنا منها أقل من 2 جرام في اليوم.

بعد أن تعرفت على حقيقة دهون الأطعمة وأنواعها و فوائد الدهون الجيدة، عليك أن تقلل من النوع السئ وتتجنبه من أجل صحتك، وتتناول دهون الطعام الجيدة باعتدال دون إسراف حتى لا تتراكم داخل جسمك وتسبب لك المشاكل الصحية، وإذا كنت تعاني من أي مشاكل صحية يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضا :

المصادر
http://www.webmd.com/diet/obesity/features/skinny-fat-good-fats-bad-fats#1 http://www.healthline.com/health/food-nutrition/saturated-vs-unsaturated-fat#unsaturated-fat3 http://www.healthline.com/health/heart-disease/good-fats-vs-bad-fats#1 http://www.webmd.com/food-recipes/features/truth-about-fats#1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *