كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فوائد الرطب لتسهيل الولادة

فوائد الرطب لتسهيل الولادة

يعتبر الرطب من الفواكه المفيدة للأم والجنين أثناء فترة الحمل لأنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن بالإضافة لما أثبتته الدراسات من فوائد الرطب لتسهيل الولادة تعرفي معنا في هذا المقال على فوائد الرطب لكِ ولطفلك.

Advertisement

حقائق غذائية عن الرطب

يعتبر الرطب من الفواكه الغنية بالطاقة حيث أنه يحتوي على سكريات بسيطة سهلة الهضم يسهل الحصول منها على الطاقة بدون أن تسبب زيادة في مستوى سكر الدم بشكل ملحوظ.

يعتبر الرطب أيضاً مصدرًا جيدًا للفيتامينات والمعادن المختلفة مثل الكالسيوم والحديد والفوسفور والصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والكبريت والزنك، بالإضافة إلى أنه يحتوي على بعض الفيتامينات الضرورية مثل الثيامين والريبوفلافين والنياسين وفيتامين B6 وحمض الفوليك وفيتامين أ وفيتامين ك.

على الرغم من الفوائد السابقة للرطب إلا أن تناول التمر الجاف بكثرة يمكن أن يسبب بعض المشاكل الصحية الناتجة عن زيادة مستوى سكر الدم واكتساب المزيد من الوزن لأن الأنواع الجافة تحتوي على المزيد من السعرات الحرارية، لذلك يفضل تناول الأنواع الرطبة من التمر كما يفضل عدم الإفراط في تناوله يكفي تناول من 3 إلى 7 تمرات يومياً.

فوائد الرطب لتسهيل الولادة

أثبتت بعض الدراسات الحديثة أن تناول الرطب في الأسابيع القليلة قبل الولادة يمكن أن يكون له بعض الفوائد التي تسهل من عملية الولادة كما يلي:

Advertisement
  • يساعد الرطب على توسيع عنق الرحم قبل الولادة مما يقلل من الحاجة إلى استخدام الأوكسيتوسين أو الطلق الصناعي لتحفيز تقلصات الرحم.
  • يحتوي على السكريات التي تمد جسم الأم والعضلات بالطاقة خاصة عضلات الرحم مما يسهل من الجهد المبذول لدفع الجنين خارج الرحم ويقلل أيضاً من الشعور بالألم والنزيف بعد الولادة.
  • يزيد الرطب من حساسية عضلات الرحم للأوكسيتوسين.

فوائد تناول الرطب أثناء الحمل

نعرض لكِ في هذا الجزء من المقال بعض من فوائد الرطب لكِ ولطفلك أثناء فترة الحمل كما يلي:

  • مصدر جيد للطاقة ويقلل من الشعور بالإرهاق والتعب الناتج عن الحمل.
  • يساعد على التخفيف من الإمساك المرتبط بالحمل حيث أنه يحتوي على كمية مناسبة من الألياف.

اقرئي أيضاً: كيف تتغلبين على الإمساك أثناء الحمل؟

  • يحتوي على البروتينات الضرورية لنمو عضلات والجنين بشكل سليم.
  • يقلل من خطر الإصابة بالتشوهات الخلقية للجنين خاصة التشوهات المرتبطة بالأنبوب العصبي والحبل الشوكي للجنين.

اقرئي أيضاً: أسباب التشوهات الخلقية للجنين

  • بالإضافة إلى فوائد الرطب لتسهيل الولادة فهو يزود الجنين بفيتامين ك الضروري لتجنب خطر إصابة الجنين بالنزيف في الأيام القليلة بعد الولادة بالإضافة إلى أنه يساعد على نمو العظام بشكل سليم.
  • يقلل من خطر الإصابة بفقر الدم عند الأم كما أنه يزود من نسبة الحديد المخزنة في كبد الجنين والتي يعتمد عليها الجنين في تكوين خلايا الدم الحمراء خلال الـ 6 أشهر الأولى من عمره بعد الولادة.
  • يحافظ على توازن الماء والملح داخل جسم الأم مما يقلل من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل كما يقلل من معدل حدوث التشنج العضلي.
  • يساعد على تقوية عظام الجنين وأسنانه حيث يحتوي الرطب على المغنيسيوم والذي يعمل أيضاً على تقليل خطر الإصابة بتسمم الحمل واضطرابات المشيمة عند الأم.

الموعد المناسب لتناول الرطب أثناء فترة الحمل

لكي تحصلي على فوائد الرطب لتسهيل الولادة يجب أن تبدئي في تناول الرطب قبل الولادة على الأقل بـ 4 أسابيع، كما أنه لا يوجد أي ضرر من تناول المرأة الحامل للتمر في أي وقت من الحمل ولكن بكميات مناسبة.

Advertisement

في حالة إصابة الأم بأي مشاكل صحية متعلقة بزيادة سكر الدم يفضل أن تتم استشارة الطبيب قبل تناول الرطب لمعرفة إذا كان من المناسب تناوله في هذه الحالة أم لا.

بعد أن تعرفتي على فوائد الرطب لتسهيل الولادة إذا كانت لديكِ استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع