كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فوائد الرمان للتخسيس

فوائد الرمان للتخسيس

يمتاز الرمان باحتوائه على مجموعة من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن الأساسية للجسم، كما أنه يحتوي على الألياف ومضادات الأكسدة التي تساعد على علاج السمنة، تعرف في هذا المقال على فوائد الرمان للتخسيس وفوائده العامة للجسم.

Advertisement

القيمة الغذائية للرمان

يحتوي الرمان على عدد هائل من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن، حيث أن نصف كوب من الرمان يحتوي على:

  • 72 سعر حراري.
  • 27 جرام من الكربوهيدرات.
  • 89 جرام من السكر.
  • 5 جرام من الألياف الغذائية.
  • 205 ملليجرام من البوتاسيوم، وهو ما يعادل %5 من القيمة التي يحتاجها الجسم يومياً من البوتاسيوم.
  • 9 ملليجرام من فيتامين ج وهو ما يعادل %10 من احتياج الرجال اليومي له، و%12 من احتياج النساء اليومي له.
  • 3 ميكروجرام من فيتامين ك.
  • 33 ميكروجرام من الفولات وهو ما يعادل %8 من احتياج الجسم اليومي له.

فوائد الرمان للتخسيس

طبقاً لعدد من الدراسات والأبحاث يستخدم عصير الرمان لعلاج السمنة المفرطة وزيادة الوزن بكفاءة، فهو يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة مثل متعدد الفينول الذي يساعد على التغلب على عوامل التأكسد وأضرارها المتعلقة بالسمنة وزيادة الوزن، ويساعد على حرق الدهون الزائدة وزيادة معدل الأيض، كما يعمل كمثبط طبيعي للشهية، ويمكن استبدال كل المشروبات السكرية بعصير الرمان أيضًا، كما يساعد على الشعور بالشبع والامتلاء باحتواء الرمان على كمية مناسبة من الألياف الغذائية، لذلك يمكن تناوله كوجبة خفيفة بين الوجبات بدلاً من تناول أطعمة ذات سعرات حرارية عالية.

الفوائد الصحية للرمان

كما ذكرنا سابقاً فالرمان يحتوي على عناصر غذائية كثيرة تساعد على توفير عدة فوائد صحية للجسم، ومنها:

الوقاية من السرطان

تحتوي بذور الرمان على الكثير من المغذيات، فهو يحتوي على مركب يسمى الـ (Punicalagin) الذي يساعد على منع ارتباط المواد المسرطنة بالخلايا، لذلك فهو يساعد على الوقاية من أنواع معينة من السرطان، كما يحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة التي تساعد على مقاومة أضرار عوامل التأكسد وما يتعلق بها من تلف في الخلايا.

تعزيز صحة القلب

مضادات الأكسدة الموجودة في بذور الرمان وخاصةً الـ (Punicalagin) تساعد على الوقاية من عدد كبير من أمراض القلب، كما تساعد أيضًا على الوقاية من تصلب الكوليسترول في الشرايين.

تقوية الجهاز المناعي

يساعد الرمان على تقوية الجهاز المناعي وتحفيز الخلايا المناعية على مقاومة عوامل التأكسد التي تتسبب في الكثير من الأضرار للجسم، كما يحتوي أيضًا على فيتامين ب وفيتامين ج وفيتامين ك، وتساهم هذه العناصر في تعزيز صحة الجهاز المناعي.

Advertisement

اقرأ أيضًا: 4 خطوات بسيطة لتقوية المناعة

مشروبات لحرق الدهون وإنقاص الوزن

بعد أن تعرفت على فوائد الرمان للتخسيس تعرف على أفضل المشروبات الطبيعية التي تساعد على حرق الدهون وإنقاص الوزن:

عصير الجزر

يعتبر عصير الجزر من أفضل المشروبات التي تساعد على حرق الدهون، فهو يحتوي على كمية قليلة من السعرات الحرارية وكمية كبيرة من الألياف التي تساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة، لذلك يمكن شرب عصير الجزر للتغلب على الشعور بالجوع بين الوجبات الرئيسية، كما يساعد الجزر على تحفيز إفراز العصارة الصفراوية التي تساعد على حرق الدهون، وبالتالي تساعد على إنقاص الوزن.

اقرأ أيضًا: فوائد الجزر للرجيم

عصير الخيار

الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الماء وكمية قليلة من السعرات الحرارية مثل الخيار، هي أطعمة مثالية لخسارة الوزن، لذلك يمكن شرب عصير الخيار بين الوجبات لاحتوائه على كمية كبيرة من الألياف، ويمكن أيضًا إضافة عصير الليمون والنعناع إلى هذا المشروب لتحصل على مشروب صيفي منعش.

عصير البطيخ

يحتوي عصير البطيخ على 30 سعر حراري لكل 100 جرام، كما يحتوي على نوع معين من الأحماض الأمينية التي تحفز حرق الدهون، لذلك فهو مشروب ممتاز لترطيب الجسم وخسارة الوزن.

Advertisement

اقرأ أيضًا: فوائد البطيخ الصحية المذهلة

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على فوائد الرمان للتخسيس وتعرفت على فوائده الصحية للجسم، قم باستشارة الطبيب قبل اتباع أي وصفات أو حميات غذائية للتخسيس، مع أطيب أمنياتي بدوام الصحة والعافية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع