كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فوائد الرمان للحمل

فوائد الرمان للحمل


الرمان من الفواكه اللذيذة والمفيدة للجسم كله حيث يساعد على توفير الكثير من الفوائد للجسم باحتوائه على الكثير من العناصر الغذائية، تعرفي في هذا المقال على فوائد الرمان للحمل وتعرفي على فوائده العامة للجسم.

Advertisement

فوائد الرمان للحمل

نظراً لاحتواء الرمان على العديد من العناصر الغذائية فهو يحتوي على الكثير من الفوائد للحامل، ومنها:

الوقاية من أنيميا نقص الحديد

يحتوي الرمان على كمية مناسبة من فيتامين ج، حيث يساعد هذا الفيتامين على امتصاص الحديد من الأطعمة، مما يساعد على تقليل احتمالية الإصابة بأنيميا نقص الحديد.

اقرئي أيضًا: علاج فقر الدم للحامل بالمكملات الغذائية وبالأطعمة

تهدئة التقلصات

يحتوي الرمان أيضًا على البوتاسيوم الذي يعتبر من أهم العناصر الغذائية للحامل، حيث يساعد البوتاسيوم على تهدئة التقلصات المرتبطة بالحمل.

نمو مخ الجنين

من أهم العوامل التي تساعد على النمو الصحي لمخ الجنين هو حمض الفوليك، وبتناول عصير الرمان يوميًا فإنه يوفر %10 من احتياجات الحامل اليومية من حمض الفوليك.

الوقاية من مضاعفات الحمل

تعاني بعض النساء الحوامل من مشاكل في المشيمة قد تؤدي إلى الولادة المبكرة أو نقص وزن الجنين عند الولادة، لذلك يساعد الرمان على تجنب كل هذه المضاعفات لاحتوائه على مجموعة قوية من مضادات الأكسدة.

Advertisement

اقرئي أيضًا: أعراض الولادة المبكرة وأسباب حدوثها وخطورتها

فوائد الرمان لصحة الجسم

بعد معرفة فوائد الرمان للحمل تعرفي الآن على فوائده الصحية الأخرى حيث يستخدم الرمان لعلاج الكثير من الحالات المرضية مثل الانسداد الرئوي المزمن وبعض أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، كما يستخدم لعلاج الدودة الشريطة وأنواع أخرى من الطفيليات ولكن لا يوجد دليل علمي يؤكد فاعليته في هذه الاستخدامات، ومن فوائده:

الوقاية من الأمراض

يحتوي الرمان على مجموعة من مضادات الأكسدة التي تسمى متعدد الفينول وتعتبر من أقوى مضادات الأكسدة، كما أن كمية مضادات الأكسدة الموجودة فيه تعادل 3 أضعاف الكمية الموجودة في الشاي الأخضر، وتساعد هذه المركبات على الوقاية من الكثير من الأمراض التي تسببها عوامل التأكسد وتحمي الخلايا والأنسجة من التلف.

توفير فيتامين ج للجسم

يحتوي الرمان على %40 من الكمية التي يحتاجها الجسم يوميًا من فيتامين ج.

الوقاية من السرطان

تشير الكثير من الدراسات إلى قدرة الرمان على إيقاف نمو الخلايا السرطانية في البروستاتا كنتائج أولية لهذه الدراسات، كما يمكن إضافته إلى النظام الغذائي الخاص بك لتقليل احتمالية الإصابة بالسرطان على الرغم من أن ذلك يحتاج إلى مزيد من التأكيد.

تعزيز الهضم

يساعد عصير الرمان على تهدئة التهاب المعدة وتحسين عملية الهضم، كما أنه مفيد للأشخاص الذين يعانون من مرض كرون والتهاب الأمعاء، ولكن ينصح الأطباء بتجنبه في حالة الإصابة بالإسهال.

Advertisement

إزالة بلاك الأسنان

تشير أحد الدراسات إلى قدرة عصير الرمان على التحكم في بلاك الأسنان وإزالته، كما تشير هذه الدراسة إلى أن عصير الرمان يؤدي نفس فاعلية غسول الفم المضاد للبكتيريا ويساعد على تثبيط نمو مسببات مرض التهاب دواعم السن.

اقرئي أيضًا: نصائح لمنع تراكم بلاك الأسنان

الآثار الجانبية للرمان

يجب الحرص عند تناول الرمان أثناء فترة الحمل، لأنه قد يتسبب في بعض الآثار الجانبية، ومنها:

  • يمكن أن يتعارض الرمان مع بعض الأدوية والعلاجات، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل إضافته إلى النظام الغذائي الخاص بكِ.
  • يحتوي الرمان على كمية كبيرة من السعرات الحرارية، لذلك كثرة تناوله تؤدي إلى زيادة الوزن خلال الحمل.
  • لا توجد دراسات أو أبحاث علمية كافية تشير إلى مدى أمان استخدام الحامل لمكملات غذائية تحتوي على الرمان أو مستخرج الرمان، لذلك من الأفضل تجنبه خلال فترة الحمل.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على فوائد الرمان للحمل وتعرفتي على فوائده العامة للجسم، يمكنك استشارة طبيبك قبل استخدام أي أدوية أو مكملات غذائية للحصول على التعليمات الكافية، مع أطيب أمنياتي بدوام الصحة والسعادة.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع