كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فوائد الريحان للحامل

فوائد الريحان للحامل

أشارت بعض المدارس الطبية القديمة لفوائد الريحان أو التولسي، وهو عنصر نشط في العلاجات المنزلية الهندية، ويوفر الراحة من حالات مختلفة، ومع ذلك، كانت هناك نتائج متضاربة في البحث الذي تم إجراؤه فيما يتعلق بالريحان والحمل، لمعرفة فوائد الريحان للحامل وهل ينصح به للحوامل أم لا، تابعي معنا عزيزتي هذا المقال.

Advertisement

فوائد الريحان العامة

تقليل الإجهاد التأكسدي

تعتبر مضادات الأكسدة ضرورية للقضاء على الجذور الحرة من الجسم، والجذور الحرة هي جزيئات غير مستقرة، تتطور نتيجة التمثيل الغذائي والعمليات الطبيعية الأخرى، يمكن أن تتشكل أيضًا نتيجة التدخين وبعض الخيارات الغذائية، ومضادات الأكسدة هي مركبات تساعد على إزالة هذه الجزيئات من الجسم، إذا تراكمت بدلاً من ذلك، يمكن أن يحدث الإجهاد التأكسدي، مما يؤدي إلى تلف الخلايا وربما المرض.

وربط العلماء السرطان وأمراض القلب والتهاب المفاصل الروماتويدي والسكري وغيرها من المشاكل الصحية بالإجهاد التأكسدي، حيث ينتج الجسم بعض مضادات الأكسدة، ولكنه يحتاج أيضًا إلى امتصاص البعض من النظام الغذائي، من بين العديد من مضادات الأكسدة في الريحان، هي الأنثوسيانين وبيتا كاروتين.

اقرئي أيضًا: الأطعمة التي تعد مصادر جيدة لمضادات الأكسدة.

الحماية من شيخوخة الجلد

وفقًا لبحث نُشر في عام 2011، يحتوي الريحان الحلو على خصائص قد تساعد في حماية البشرة من بعض آثار الشيخوخة، في الدراسة، طبق العلماء مستخلص الريحان على النماذج المخبرية للجلد، وأشارت النتائج إلى أن إدخال مستخلصات الريحان في كريمات الجلد الموضعية قد يحسن ترطيب البشرة ويقلل من الخشونة والتجاعيد.

الحد من الالتهاب والتورم

يمكن أن يؤدي الإجهاد التأكسدي إلى الالتهاب، وهو عامل في أمراض مختلفة، بما في ذلك السرطان والسكري من النوع 2 والتهاب المفاصل الروماتويدي، وفي عام 2017، حلل الباحثون الخصائص المضادة للالتهابات لاثنين من مستحضرات زيت الريحان العطري الحلو، ووفقًا لنتائجهم، قد يساعد زيت الريحان في علاج الأمراض المختلفة التي تنطوي على التهاب ناتج عن الإجهاد التأكسدي.

Advertisement

فوائد الريحان للحامل

فيما يلي بعض الفوائد الصحية لتناول الريحان أثناء الحمل:

غني بفيتامين أ

فيتامين A الموجود في الريحان ضروري لنمو الجنين، ويعزز نمو قلب طفلك ورئتيه وعينيه والجهاز العصبي المركزي.

تكوين العظام في الجنين

يحتوي الريحان على كمية جيدة من المنغنيز، مما يدعم تكوين الغضاريف والعظام في طفلك، والمنغنيز هو أحد مضادات الأكسدة الجيدة التي تقلل من خطر تلف الخلايا لدى النساء الحوامل، من خلال تقليل الإجهاد التأكسدي لدى النساء.

فوائد الريحان للحامل : يمنع فقر الدم

الريحان مصدر كبير للحديد، وهو ضروري للحفاظ على نشاط النساء الحوامل، يساعد الحديد على زيادة عدد الهيموجلوبين، وخلايا الدم الحمراء (RBC) في الدم، يمكن أن يساعد ذلك في منع خطر الإصابة بفقر الدم عند النساء الحوامل.

اقرئي أيضًا: علاج فقر الدم للحامل.

تقوية المناعة

الريحان هو مصدر جيد للفيتامينات والمعادن المختلفة، والتي تحسن المناعة لدى النساء الحوامل، حيث يحتوي على كمية جيدة من فيتامين ج وفيتامين هـ والنياسين والريبوفلافين، وغيرها من المعادن مثل، البوتاسيوم والزنك والمنغنيز والنحاس والفوسفور والمغنيسيوم، والتي يمكن أن تحميك أنت وطفلك الذي لم يولد بعد من العدوى، كما أنه سيساعد في التطور السليم لطفلك.

الآثار الجانبية لتناول الريحان أثناء الحمل

على الرغم من الفوائد العديدة للريحان، توجد أيضًا بعض الآثار الجانبية التي قد تحدث إذا استهلك بشكل زائد، وفيما يلي بعض المخاطر التي قد يسببها تناول الريحان أثناء الحمل:

Advertisement

نقص سكر الدم

يؤدي الريحان لخفض مستويات السكر في الدم، وبالتالي، قد يسبب الاستهلاك المفرط للريحان أثناء الحمل إلى الدوخة والهزات والتهيج.

يمكن أن يسبب تقلصات الرحم

من المعروف أن تولسي يسبب تقلصات الرحم، وهذا هو أحد الأسباب التي تجعل الأطباء ينصحون بعدم تناول النساء الحوامل والمرضعات الريحان، وله تأثيرات على سيولة الدم، وقد يسبب نوبات طويلة من النزيف، وبالتالي، لا يوصى به للنساء الحوامل اللواتي يعانين من اضطرابات تمنع دمائهم من التجلط بشكل فعال.

وفي النهاية، بعد أن تعرفتِ معنا عزيزتي على فوائد الريحان للحامل ، لا تترددي عزيزتي في استشارة طبيبك، إذا شعرتِ بأي عرض غير معتاد، واحرصي دومًا على سلامتك.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع