أضف استشارتك

الريحان .. فوائده و استخداماته العلاجية المختلفة

الريحان

الريحان من النباتات العطرية ذات الرائحة الزكية… وكان يستخدم قديما كنوع من أنواع العطور وهو لا يتوقف عند ذلك فقط ولكن له فوائد غذائية عظيمة فهو يدخل في مطبخك في العديد من المأكولات ليضيف لها نكهة خاصة و تشبه أوراق الريحان أوراق النعناع ويستخدم بعد عملية تجفيفه مثل التوابل ليوضع على كثير من الأكلات كما أنه يحتوي على مواد غذائية متنوعة.

القيمة الغذائية في الريحان

2.8 جم من الريحان تحتوي على:

  • فيتامين ك 60 %.
  • حديد 6.5 %.
  • كالسيوم 5.9 %.
  • فيتامين أ 5.2 %.
  • ألياف 4.5 %.
  • فيتامين ب6 3 %.
  • منجنيز 4.5 %.
  • فيتامين سي 2.8 %.
  • بوتاسيوم 2.7 %.

ولا يحتوي على سعرات حرارية.

فوائد الريحان الصحية

1. يحتوي على مادة الفلافونيود :

التي بدورها تحافظ على التركيب الجيني للكروموسومات ضد أي إشعاعات، كما أنه يستخدم كمضاد للبكتيريا و ذلك لأنه يحتوي على الزيوت الطيارة حيث أنه يقهر كثيراً من أنواع البكتيريا.

2. الزيوت الهامة في الريحان :

تستخرج الزيوت من أوراق الريحان ، ولقد أثبتت بعض الدراسات أن له قدرة على منع عدة أنواع من البكتيريا المسببة للأمراض التي أصبحت مقاومة للمضادات الحيوية كثيرة الاستخدام ويحاول العلماء الاستعانة بالريحان و الزعتر لاستخدامهم كمواد حافظة طبيعية ومادة مضادة للالتهابات.

3. يحتوي على مادة اليوجيونول :

وهي إحدى زيوته الطيارة التي تمنع عمل الإنزيمات المسببة للالتهابات فهو يعمل مثل المسكنات المعروفة مثل الأسبرين و البروفين والبارامول، ويعتبر البارامول من المسكنات الأكثر أمانا، ويستخدم الريحان بكفاءة عالية في علاج الروماتيزم و التهابات الأمعاء.

4. يحتوي على المواد الضرورية لصحة القلب و الأوعية الدموية :

يحتوي الريحان على فيتامين أ ، ولكنه موجود في صورة غير نشطة ويسمى بيتا كاروتين الذي يتحول إلى فيتامين A و البيتا كاروتين تعتبر مادة قوية مضادة للأكسدة، وهي أقوى فعالية من فيتامين A حيث أنه يحمي الكثير من الأعضاء، وأيضاً الأوعية الدموية ويمنع ترسب الكوليسترول في الأوعية الدموية وبالتالي يحمي القلب من أمراض كثيرة مثل تصلب الشرايين و الذبحة الصدرية.

وتقوم مادة البيتاكاروتين بتقليل أخطار الإصابة بـ الأزمة القلبية و هشاشة العظام و الروماتيزم ، ويحتوي الريحان على عنصر الماغنسيوم الذي يدعم عضلات القلب و الأوعية الدموية والذي ينظم معدل ضربات القلب و أيضاً يحتوي على عناصر غذائية مفيدة مثل الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم وفيتامين C.

مواضيع متعلقة

كيفية انتقاء أوراقه وتخزينها

نختار الأوراق الطازجة وليست المجففة والأوراق ذات اللون الأخضر الغامق ونبتعد عن الأوراق التي تحتوي على بقع داكنة، ونحفظها في الثلاجة كاملة أو مقطعة في إناء مفرغ منه الهواء، ويمكن أيضاً تجميدها في أطباق تجميد ونغطيها بالماء حتى إذا تم استخدامها تكون طازجة، ويمكن تجفيفها ووضعها في إناء زجاجي محكم الغلق في مكان بارد وجاف ومظلم وتظل صالحة لمدة 6 أشهر.

الطريقة المثلى لاستخدام الريحان مع الأكل وحتى لايفقد الزيوت الطيارة هي بإضافته فى نهاية الوجبة التى تقومين بطهيها.

اقرأ أيضاً:

المصادر
http://www.whfoods.com/genpage.php?tname=foodspice&dbid=85

9 تعليقات

  1. سبحان الله

  2. ان شاء الله سوف احتفظ به دائما

  3. انا بحب ريحته اوى وبشربه كمشروب ساخن حلو اوى

  4. حلو كتير هالموضوع

  5. OMG , very very good

  6. جزاكم الله كل خير

  7. مميز جدا ومقالة رائعه تستحق التقييم وبه نعرف ان نعم الله علينا كثيرة فلنقول دائما الحمد لله الذي عافاني فيما ابتلى به غيري وفضلني على كثيرا ممن خلق تفضيلا فالحمد لله على نعمة الصحة والعافية والحمد لله حتى يبلغ الحمد منتهاه

  8. الريحان

  9. الريحان من الاطياب التي لا ترد ، ويقال انه من نباتات الجنة والله اعلم