فوائد الزبيب الاسود للصحة والبشرة والشعر

فوائد الزبيب الاسود

الزبيب من أهم المكونات الغذائية في كل بيت، كما أنه من أكثر الضيوف حلولاً على المائدة سواء في الحلويات أو الأكلات الرئيسية وأصناف الطعام المختلفة، الزبيب لا يتمتع فقط بمذاقه المميز وقدرته على التناغم مع مختلف أنواع الطعام، ولكنه يتمتع أيضاً بقيمة غذائية مرتفعة وفوائد عديدة، واليوم سنتحدث عن فوائد الزبيب الاسود كأحد أنواعه، وأيضاً كيفية إضافة الزبيب إلى الطعام بطرق مختلفة، فتابعوا معنا.

ما هو الزبيب الأسود؟

الزبيب الأسود هو أشهر أنواع العنب الأحمر الداكن المجفف، وهو معروف على نطاق واسع بطعمه السكري ونكهته المميزة، ولكن الحقيقة هي أن هذه الفاكهة الصغيرة لديها الكثير لتقدمه لنا، إنه يأتي مع عدد من الخصائص الطبية والغذائية، والتي تساعدنا على الاهتمام بصحتنا بشكل صحيح.

في الوقت نفسه، هناك العديد من المركبات الطبيعية الموجودة في الزبيب الأسود تعمل على تحسين نسيج البشرة والشعر، أي يمكن تقسيم فوائد الزبيب الأسود الصحية لفوائد خاصة بالجلد والشعر والفوائد الصحية.

اقرأ أيضاً: فوائد الزبيب الصحية الرائعة في ملف شامل.

فوائد الزبيب الاسود الصحية

إن الزبيب الأسود يقدم الكثير من الفوائد الرائعة لصحتنا، وفيما يلي بعض المزايا الصحية الرئيسية لتلك الثمرة اللذيذة:

مكافحة الكولسترول السيئ

الزبيب الأسود لا يحتوي على الكوليسترول، بدلاً من ذلك، فهو يساعد في الحد من الآثار الضارة للبروتينات الدهنية منخفضة الكثافة (LDL) أو ما يسمى بالكوليسترول “الضار” الموجود في الجسم.

لقد أثبت الباحثون أن الزبيب الأسود يشتمل على الكثير من الألياف القابلة للذوبان، وهو في الأساس مركب مضاد للكوليسترول، ينقل LDL من مجرى الدم إلى الكبد ويسهل القضاء عليه من الجسم، كما تساعد مادة البوليفينول، وهي فئة خاصة من مضادات الأكسدة العضوية الموجودة في الزبيب الأسود، في خفض مستويات الكوليسترول في الجسم عن طريق كبح مختلف إنزيمات امتصاص الكوليسترول.

اقرأ أيضاً: العلاقة بين الزبيب والرجيم وكيفية إضافته للنظام الغذائي.

المساعدة في علاج فقر الدم

يمكن للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم الحاد أن يستفيدوا بشكل كبير من الزبيب الأسود، من المعروف أن المحتوى الحديدي لهذه الفواكه هو أكثر بكثير من العديد من الفواكه والخضروات الغنية بالحديد.

وهذا يعني أنه إذا جعلت استهلاك الزبيب الأسود عادة، يمكنك بسهولة تلبية الاستهلاك اليومي الموصى به من الحديد الغذائي وعلاج فقر الدم الناجم عن نقص الحديد والوقاية منه أيضاً.

فوائد الزبيب الاسود للحفاظ على ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يسبب مضاعفات صحية كبيرة، تأكد من أنك تستهلك الزبيب الأسود كل يوم في الصباح، هذه الثمار غنية بـ البوتاسيوم، وهو المعدن الأكثر فعالية الذي يمكن أن يخفض مستوى الصوديوم في الجسم بشكل كبير.

نظرًا لأن الصوديوم هو السبب الرئيسي في زيادة ضغط الدم لدينا، فإن إبقائه قيد الفحص مهم لتفادي عواقب وخيمة، وبالتالي، أضف الزبيب الأسود إلى مدخولك اليومي من الفواكه للابتعاد عن أمراض القلب والأوعية الدموية.

اقرأ أيضاً: فوائد رائعة يقدمها الزبيب للأطفال.

المساعدة في علاج هشاشة العظام

إلى جانب البوتاسيوم، تحتوي ثمار الزبيب الأسود أيضًا على قدر لا بأس به من الكالسيوم، كونه المكون الأكثر أهمية في عظامنا، يلعب الكالسيوم دورًا رئيسيًا في الحفاظ على صحة نظامنا العظمي.

عدم وجود هذا المعدن يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات العظام الحادة مثل هشاشة العظام، ومع ذلك، يمكن للزبيب الأسود زيادة مستوى الكالسيوم في الجسم ومساعدتنا في علاج هذه الأمراض بنجاح.

اقرأ أيضاً: مغذيات وفوائد رائعة للزبيب للمرأة الحامل.

مواضيع متعلقة

فوائد الزبيب الاسود للبشرة

الزبيب-الاسود

إذا كنت تريد إيقاف علامات الشيخوخة حتى بعد الوصول إلى أواخر الثلاثينيات من العمر، فإن تناول الزبيب الأسود بانتظام سيكون خيارًا رائعًا لك، هذا هو السبب في أن هذه الفاكهة مفيدة للبشرة كما يلي:

يحتوي على مضادات الأكسدة

الجلد الخالي من العيوب هو شيء ترغب فيه كل فتاة، لكن غالبًا ما يصعب علينا الحفاظ على دمائنا خاليًا من السموم والمواد المخزنة وعددًا من الشوائب الأخرى، مما قد يؤدي في النهاية إلى بشرة وجه جافة ومعرضة لحب الشباب وغير جذابة.

هنا تأتي أهمية الزبيب الأسود كونه مصدراً ممتازاً لمضادات الأكسدة الطبيعية، فهي تسرع وظائف الكبد والكلى، علاوة على ذلك فهي تقضي على الجذور الحرة الضارة من الجسم وتزيل سمومها تمامًا، كل هذه الخواص مفيدة للحصول على بشرة نظيفة ونقية.

اقرأ أيضاً: كيف تستفيد من الزبيب للتسمين وزيادة الوزن؟

الوقاية من الشيخوخة المبكرة

الزبيب الأسود غني بالمواد المضادة للأكسدة وكذلك المواد الكيميائية النباتية الأساسية، كلا هذين المركبين قادران على حماية خلايا بشرتنا من التلف المحتمل الناجم عن التعرض الطويل لأشعة الشمس والتلوث المفرط وما إلى ذلك.

نظرًا لأنها يمكن أن تمنع تفكك حمض الديوكسي ريبونوكليازك (DNA) لخلايا الجلد عن طريق مكافحة الجذور الحرة، فإن مناعتنا ترتفع وتزداد مرونة أليافنا العضلية إلى حد كبير، وبالتالي، يمكننا تجنب الشيخوخة المبكرة على نحو فعال.

فوائد الزبيب الاسود للشعر

كم منّا تعب من تساقط الشعر المتكرر أو الشيب؟ الكثير منا أليس كذلك؟ يمكن أن يأتي الزبيب الأسود كأحد أفضل الحلول الغذائية لصحة الشعر كما يلي:

الوقاية من تساقط الشعر

هذه الثمار صغيرة لكنها قوية ومليئة بالحديد، وهو عنصر حيوي وضروري لجسمنا، فعندما يتعلق الأمر بالحفاظ على صحة نظام الدورة الدموية لدينا لا يمكن تجاهل أهمية الحديد.

على العكس من ذلك، فإن نظام الدورة الدموية السليم ضروري للحفاظ على الدورة الدموية في جميع أنحاء فروة الرأس، وتحفيز بصيلات الشعر ومنع تساقط الشعر.

الوقاية من الشيب المبكر

دمج ثمار الزبيب الأسود في نظامك الغذائي اليومي قد يساعدك في الحفاظ على لون الشعر، فهي ليست مليئة فقط بالحديد، ولكنها تحتوي أيضًا على كمية كبيرة من فيتامين C، والتي تسهل الامتصاص السريع للمعادن وتوفر التغذية المناسبة للشعر، لذلك فإن استهلاك الزبيب الأسود مفيد جدًا للحفاظ على الصحة واللون الطبيعي لشعرنا.

اقرأ أيضاً: السعرات الحرارية في الفواكه المجففة بأنواعها.

كيف تضيف الزبيب لنظامك الغذائي؟

الزبيب-في-الطعام

بعد معرفة فوائد الزبيب الاسود المختلفة ننتقل إلى جزء آخر، وهو كيف نحصل على تلك الفوائد؟ يمكن الاستمتاع بالزبيب بتناوله مباشرةً أو يمكن إدراجه في مجموعة متنوعة من الأطباق، من وجبات الإفطار إلى الحلويات إلى وجبات العشاء والغداء اللذيذة، هناك إمكانيات لا حصر لها، وفيما يلي بعض الأفكار حول كيفية دمج المزيد من الزبيب في نظامك الغذائي:

  • مع عجينة الكوكيز لتجربة وصفة صحية من الكوكيز الكلاسيكي بالزبيب والشوفان.
  • عدد لا نهائي من وصفات الأرز يمكن إضافة الزبيب إليها.
  • الزبيب إضافة نكهة ممتازة إلى أي نوع من زبدة المكسرات، جرِّب صنع زبدة الكاجو مع إضافة الزبيب والقرفة، إذا لم يكن الكاجو هو المفضل لديك، فيمكنك استبداله بالفول السوداني أو اللوز أو الفستق.
  • يمكن إعداد سلطة الدجاج مع الزبيب والتفاح الحلو.
  • خلافاً للاعتقاد الشائع، من السهل صنع الجرانولا في المنزل، الزبيب هو دائماً إضافة ممتازة لوصفة الجرانولا القياسية، يمكن أيضًا صنع هذه الوصفة لجرانولا زبيب القرفة النباتي أو خالي من الجلوتين.
  • فطائر اليقطين والزبيب وبذور الكتان مليئة بالألياف الصحية.
  • قد يبدو غريباً إضافة الزبيب إلى المعكرونة، ولكن طبق المعكرونة مع السبانخ والمكسرات والزبيب غني بالحديد والبروتين والألياف بشكل لا يُصدق.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تحدثنا عن فوائد الزبيب الاسود الصحية المختلفة، إذا كانت لديكم أي استفسارات أخرى، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.healthline.com/health/food-nutrition/are-raisins-good-for-you https://www.stylecraze.com/articles/amazing-benefits-of-black-raisins-for-skin-hair-and-health/#gref

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *