أضف استشارتك

فوائد الزبيب للتسمين.. وقيمته الغذائية والطرق الأفضل لتناوله

فوائد الزبيب للتسمين

هو واحد من أهم المكونات في عالم الطهي، حيث يُستخدم في الكثير من وصفات الحلويات والمخبوزات، وبعض الأكلات الرئيسية أيضاً، كما أنه المكون الأول في تزيين الحلويات والمشروبات، إنه الزبيب أعزائي القراء، هل تحبون تناول الزبيب مع أطباق الأرز المختلفة؟ أم تفضلونه في الحلويات؟ إذاً هل تعلمون ما هي فوائد الزبيب للتسمين وزيادة الوزن؟ هذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال فتابعوا معنا.

السعرات الحرارية في الزبيب

إن زيادة الوزن تتمحور حول السعرات الحرارية المكتسبة مقابل السعرات الحرارية التي يتم حرقها، حيث ستحتاج إلى تناول 250 إلى 500 سعر حراري أعلى ما تحتاجه بالفعل، هذا الفائض من السعرات الحرارية يترجم إلى 0.5 إلى 1 رطل من الوزن المكتسب كل أسبوع.

الزبيب هو مصدر منخفض نسبياً من السعرات الحرارية، يقدم نصف كوب من الزبيب الذهبي أو العادي حوالي 218 سعرة حرارية، ولكن إذا كنت تستمتع بتناول وجبة من الزبيب فوق خطة الوجبة العادية، فستحصل على هدف فائض في السعرات يبلغ 250 سعرة حرارية، مما يمكنك من زيادة الوزن حتى بدون إجراء أي تغييرات أخرى في نظامك الغذائي.

اقرأ أيضاً: السعرات الحرارية في المكسرات بأنواعها، وفوائد المكسرات للرجيم.

كيفية الحصول على فوائد الزبيب للتسمين

يمكن زيادة فوائد الزبيب للتسمين عن طريق تناوله مع مصادر للبروتين، حتى يتم بناء العضلات أيضاً، ومن طرق تناول الزبيب لزيادة الوزن الصحي ما يلي:

  • تقليب حفنة من الزبيب مع الزبادي كامل الدسم.
  • استخدام ملعقة من الزبيب لإضافة حلاوة طبيعية إلى ساندويتشات الدجاج أو السمك.
  • إضافة الزبيب إلى الدجاج المقلي أو الدجاج بالكاري.
  • استخدام الزبيب في الفطائر والمخبوزات، ويمكن استبدال الدقيق بمسحوق البروتين لزيادة محتوى الوجبة من البروتين، حيث أن عيب الزبيب الوحيد هو انخفاض محتواه البروتيني، حيث يحتوي نصف كوب منه على 3 جرامات فقط.

مواضيع متعلقة

فوائد البوتاسيوم في الزبيب

إن حفنة من الزبيب تعد واحدة من أفضل الوجبات الخفيفة التي تقدم تغذية رائعة للجسم، حيث يقدم نصف كوب من الزبيب حوالي 16% من القيمة اليومية التي تحتاجها من البوتاسيوم، يساهم البوتاسيوم في زيادة صحة العضلات والأعصاب، كما يدعم عملية الأيض الخلوي عن طريق مساعدة الخلايا على معالجة الكربوهيدرات.

اقرأ أيضاً: أعراض نقص البوتاسيوم وأسبابه، وطرق علاجه والوقاية منه.

فوائد النحاس في الزبيب

الزبيب يساعد أيضاً على ضمان حصولك على ما يكفي من النحاس في نظامك الغذائي، ينشط النحاس بروتينات محددة تسمى الإنزيمات، والتي تسمح للخلايا بالعمل، بعض الإنزيمات المعتمِدة على النحاس تلعب دورًا في صحة الدماغ ووظائف الأعصاب، في حين يعمل البعض الآخر على تعزيز النسيج الضام الصحي، يقدم نصف كوب الزبيب العادي 12 في المائة من القيمة اليومية للنحاس، في حين أن حصة الزبيب الذهبي المماثلة تحتوي على 13%.

اقرأ أيضاً: طريقة تحضير عصير الموز بالحليب والزبيب بطريقة صحية.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على فوائد الزبيب للتسمين والطرق الأفضل لتناوله لزيادة الوزن، إذا كان لديكم أي استفسار، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.livestrong.com/article/460875-can-i-gain-healthy-weight-from-eating-raisins/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *