كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

فوائد الزعتر البري للحامل

فوائد الزعتر البري للحامل


الزعتر البري من أشهر الأعشاب المستخدمة في أشكال مختلفة، لذا قد تتساءل بعض النساء عن فوائد الزعتر البري للحامل حيث أن الحذر والاهتمام بما تتناوله الحامل مهم للغاية، وأن التغافل عن ذلك قد ينعكس على الجنين، ولمعرفة تلك الفوائد تابعي معنا المقال.

ما هي فوائد الزعتر؟

للزعتر عدة فوائد منها:

خفض ضغط الدم المرتفع

وجد باحثون في جامعة بلغراد، أن مستخلصًا مائيًا تم الحصول عليه من الزعتر البري يقلل من ضغط الدم في اختبارات الفئران، وتستجيب الفئران لارتفاع ضغط الدم بطريقة مشابهة للبشر، لذلك قد يكون للزعتر نفس التأثير بالنسبة للإنسان، ومع ذلك، يلزم إجراء المزيد من الأبحاث.

اقرئي أيضاً: ما علامات ارتفاع الضغط لدى الحامل؟

الوقاية من بعض أنواع السرطانات

وجدت دراسة أجريت في لشبونة، أن مستخلصات الزعتر قد تحمي من سرطان القولون، كما درس باحثون في تركيا تأثير الزعتر البري على نشاط سرطان الثدي، وتحديدًا كيف أثر على موت الخلايا، والأحداث المتعلقة بالجينات في خلايا سرطان الثدي، ووجدوا أن الزعتر البري تسبب في موت الخلايا المسببة لسرطان الثدي.

الوقاية من العدوي الفطرية

المبيضات (C. albicans) تعتبر سبب شائع لعدوى الخميرة في الفم والمهبل، وهي حالة متكررة تسمى القلاع، وجد باحثون في جامعة تورينو بإيطاليا أن زيت الزعتر الأساسي عزز بشكل كبير تدمير فطر C. albicans في جسم الإنسان.

الحفاظ على الزيوت الأخرى

تعتبر أكسدة الدهون مشكلة خطيرة أثناء معالجة الطعام وتخزينه، يمكن أن تتسبب في فقدان الطعام للجودة والاستقرار والسلامة والقيمة الغذائية، قام علماء من وارسو، بفحص ما إذا كان مستخلص الزعتر قد يطيل من استقرار زيت عباد الشمس عند درجات حرارة مختلفة، يُقترح أن الزعتر قد يكون مضادًا للأكسدة قويًا لتثبيت زيت عباد الشمس.

علاج مشكلات الجلد

تعد المستحضرات العشبية من الأدوية المهمة في بعض البلدان، حيث أجرى فريق في جامعة أديس أبابا، دراسة لتقييم الفوائد العلاجية لكريم مستخلص البابونج بنسبة 10 % وكريم مضاد للفطريات من زيت الزعتر 3% للحالات الشبيهة بالإكزيما، وأشاروا إلى أن الشفاء الكامل حدث في 66.5 % من الأشخاص الذين عولجوا بكريم فطري يحتوي على زيت الزعتر الأساسي، مقارنة مع 28.5 % ممن يستخدمون الدواء الوهمي Placebo.

كما اختبر علماء من إنجلترا، تأثير الزعتر على حب الشباب ووجدوا أن الزعتر قد يكون فعالًا في علاج حب الشباب.

فوائد الزعتر البري للحامل

فوائد الزعتر البري للحامل
وجود مستويات عالية من فيتامين سي الموجود في الزعتر يجعله رافع جيد للمناعة حيث يحفز فيتامين سي إنتاج خلايا الدم البيضاء، والتي تعد خط الدفاع الأول في الجهاز المناعي للجسم، يلعب فيتامين ج أيضًا دورًا مهمًا في إنتاج الكولاجين، وهو ضروري لإنشاء وإصلاح الأنسجة (علامات تمدد الحمل).

الزعتر غني بمضادات الأكسدة، ويقلل من الإجهاد، حيث أن أحد الفيتامينات الموجودة في الزعتر هي (B6) وله تأثير قوي على بعض الناقلات العصبية في الدماغ التي ترتبط مباشرة بهرمونات الإجهاد، يمكن أن يساعد إدراج الزعتر باعتدال في نظامكِ الغذائي في تعزيز مزاجكِ وتقليل الإجهاد، كما يُعتقد أنه يعالج الغثيان والقئ والإمساك وكلها مشكلات مرتبطة بالحمل.

اقرئي أيضاً: ما أضرار الزعتر على الحامل؟

مخاطر الزعتر البري للحامل

قد تحتوي الأعشاب على مواد يمكن أن تسبب الإجهاض أو الولادة المبكرة أو تقلصات الرحم أو إصابة الجنين، تم إجراء عدد قليل من الدراسات لقياس آثار الأعشاب المختلفة على النساء الحوامل أو الأجنة.

يُقال أن شاي الزعتر يستخدم تقليدياً بعد الولادة للحث على تقلصات الرحم وطرد المشيمة، ومع ذلك، لا توجد بيانات مؤكدة، وعلى الرغم من الاستخدام الشائع للزعتر، لم يتم الإبلاغ عن مشاكل السلامة، لكن يعتبر الزعتر آمنًا للنساء الحوامل والمرضعات عند تناوله بكميات توابل طبيعية في الطعام العادي، ولكن من غير المعروف إذا كان من الآمن استخدام الزعتر بكميات طبية أكبر.

لذا في النهاية بعد أن عرفتِ فوائد الزعتر البري للحامل ننصحكِ بتناوله باقتصار في الطعام فقط حيث أن الإفراط فيه قد يؤدي لبعض المشكلات كما أن ضمان سلامته أثناء الحمل مازال شيئاً مبهماً وقيد البحوث.

حاسبة الحمل وموعد الولادة
يمكنك حساب الحمل بالميلادي وأيضا حساب الحمل بالهجري احسبي الموعد المُتوقع لولادة طفلكِ .. وشاهدي كيف ينمو الآن بداخلكِ! أول يوم من آخر دورة حيض لكِ هو:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع