فوائد الزعتر للصحة والحمل والتخسيس والبشرة والحياة الزوجية.. وفوائد أخرى

فوائد الزعتر

الزعتر من الأعشاب الشهيرة للغاية في عالمنا العربي، فهو إضافة رائعة للطعام ومنكّه قوي، كما أنه يُستخدم أيضاً كشاي عشبي، للزعتر العديد من الفوائد الصحية والعلاجية بل والجمالية أيضاً، وفي هذا المقال جمعنا لكم أعزائي القراء ملفاً شاملاً عن فوائد الزعتر للصحة والتخسيس والحياة الزوجية، وأيضاً فوائده للشعر، والعديد من الفوائد الأخرى المهمة، وأيضاً الآثار الجانبية للزعتر، فتابعوا معنا اعزائي القراء.

فوائد الزعتر الصحية

يمكنك أن تصنع بنفسك شاي الزعتر في المنزل مع الليمون والعسل وحفنة من الزعتر المجفف، وتشمل فوائد شرب الزعتر الصحية ما يلي:

خصائص مضادة للأكسدة

ارتبطت المكونات النشطة في شاي الزعتر بالوقاية من العديد من الأمراض أو التخفيف منها، بما في ذلك الدوار، والتصلب المتعدد، وطنين الأذن، والتهاب الكبد، والقوباء المنطقية، والحد من الإجهاد التأكسدي الكلي في الجسم، وهذا يرجع إلى مضادات الأكسدة الموجودة في زيت الزعتر، بما في ذلك الثيمول والليتولين وغيرها.

القضاء على تشنجات الحيض

شاي الزعتر فعال جدا في القضاء على تشنجات الحيض بسبب الآثار المضادة للتشنج لبعض المركبات النشطة، فهذا الشاي يمكن أن يساعد في القضاء على الألم والانزعاج من الحيض، وحتى تحسين الآثار الجانبية الأخرى مثل تقلبات المزاج.

فقدان الوزن

يشتهر الزعتر بأنه شاي تخفيف الوزن، حيث يمكن أن يثبط الشهية، ومع ذلك يستمر في تعزيز الطاقة وتوفير المواد الغذائية القيمة للجسم، مما يؤدي إلى تقليل الإفراط في تناول الطعام وتناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات، كما يمكن للمركبات الموجودة في هذا الشاي أيضاً تحسين عملية التمثيل الغذائي، والتي يمكن أن تساعد في حرق الدهون وفقدان الوزن الزائد.

علاج السعال

فوائد-الزعتر2يحتوي شاي الزعتر على خصائص مضادة للجراثيم ومضادة للالتهابات، مما يعني يساعد على تهدئة السعال والاحتقان، وأيضاً مهاجمة سبب المرض الأساسي للمساعدة على التحسن بشكل أسرع.

اقرأ أيضا: كيف يساعد الزعتر على تحسين الهضم والوقاية من الزهايمر؟

فوائد الزعتر للتخسيس

يحتوي الزعتر على أعلى تركيز من المواد المضادة للأكسدة مقارنًة بأي عشب، وتساهم مضادات الأكسدة الفينولية الموجودة في الزعتر، بما في ذلك اللوتين، والزيكنسنثين zeaxanthin، والثيمونين في تحييد وإزالة الجذور الحرة في جميع أنحاء الجسم.

الجذور الحرة هي المنتجات الثانوية الخطرة لعملية التمثيل الغذائي الخلوي التي يمكن أن تحدث ضررًا كبيرًا لخلاياك الصحية عن طريق التسبب في موت الخلايا أو حدوث طفرة عفوية، وتساعد مضادات الأكسدة هذه على منع الإجهاد التأكسدي، مما يساهم في تعزيز الصحة العامة للجسم، وتعزيز فقدان الوزن الزائد، وهي إحدى فوائد الزعـتر للتخسيس.

مواضيع متعلقة

ستوري

فوائد الزعتر للحامل

يعد الزعتر آمنًا للحوامل والمرضعات عند استهلاكه بكميات غذائية طبيعية، ولكن من غير المعروف ما إذا كان من الآمن استخدام الزعتر بكميات دوائية أكبر، لذا التزمي بمقادير الزعتر الطبيعية في الطعام  إذا كنتي حاملاً أو تقومين بالرضاعة طبيعية.

الزعتر وزيت الزعتر لهم خصائص معينة في توازن الهرمونات، ويمكن أن يحفزا إنتاج البروجسترون، لذا يتم استخدامه في نهاية الحمل لتحفيز الولادة الطبيعية، ولكن يجب استشارة الطبيب حول استخدام أي أعشاب خلال الحمل.

اقرأ أيضاً: الزعتر آمن ومفيد للحامل كنكهة، ولكن احذري من شاي الزعتر.

فوائد الزعتر للجنس

فوائد-الزعتر3إن الإجهاد له تأثير مدمر على الصحة العامة، بما في ذلك الرغبة الجنسية فالإجهاد يزيد من معدل ضربات القلب بطريقة سيئة ويزيد من ضغط الدم، وكلاهما يضر بالرغبة والأداء الجنسي، كما يمكن أن يؤثر الإجهاد النفسي أيضًا على تحقيق الانتصاب أو الوصول إلى النشوة الجنسية، والزعتر من أحد أفضل الحلول للتخلص من الإجهاد وتعزيز الحياة الجنسية.

إن أحد الفيتامينات الموجودة في الزعتر (B6) له تأثير قوي على بعض الناقلات العصبية في الدماغ المرتبطة مباشرة بهرمونات الإجهاد، لذا يمكن أن يساعد تضمين الزعتر في النظام الغذائي على تعزيز المزاج والتقليل من الإجهاد.

اقرأ أيضاً: فوائد الزعتـر للجنس، وكيف يساعد على تحسين حياتك الزوجية؟

فوائد الزعتر للشعر

الحديد من العناصر الهامة لتحسين نمو الشعر وصحته وجماله، واستهلاك الأعشاب الطبيعية الغنية بالحديد مثل الزعتر يوفر الكثير من الفوائد لصحة الشعر.

ويحتوي الزعتر على أكبر كمية من الحديد مقارنًة بالأعشاب الأخرى، حيث تحتوي ملعقة واحدة من الزعتر الأرضي على 5 جرامات من مغذيات الشعر الصحية، حيث تحتوي هذه الحصة على 29 % من الاحتياجات الغذائية اليومية من الحديد.

اقرأ أيضاً: الزعتر للشعر.. غني بالحديد لتحسين نمو الشعر وصحته وجماله.

فوائد الزعتر مع زيت الزيتون

الزعتر وزيت الزيتون مزيج نباتي مرتفع القيمة الغذائية، وبالإضافة لنكهة هذا المزيج الطيبة التي يتم استغلالها في الكثير من الأطباق الصحية اللذيذة والمعجنات أيضًا، فإنه يقدم للصحة الكثير من الفوائد المهمة والرائعة.

تجمع هذه الفوائد ما بين فوائد زيت الزيتون الشهيرة، وفوائد الزعتر أيضاً الغنية عن التعريف، لذلك فهو بلا شك من أكثر الوصفات الهامة والمفيدة.

اقرأ أيضاً: ما هي الفوائد الصحية للزعتر مع زيت الزيتون؟

فوائد الزعتر المطحون مع السمسم

فوائد-الزعتر-مع-السمسميُستخدم الزعتر المطحون مع السمسم في إعداد الكثير من وصفات الطعام والمعجنات الشهية، ويتناوله الكثير من الأشخاص مع زيت الزيتون والخبز صباحاً، كما أنه أحد الإضافات الشهيرة للمعجنات، خاصة في بلاد الشام، ولهذا المزيج العديد من الفوائد الغذائية والصحية، والتي تجمع ما بين فوائد الزعتر وفوائد السمسم أيضاً.

اقرأ أيضاً: تعرف على الفوائد التي يجمعها الزعتر المطحون بالسمسم.

القيم الغذائية في مشروب الزعتر

يحتوي شاي الزعتر على العديد من العناصر الغذائية الائعة من الفيتامينات والمعادن، فهو مصدر جيد لـ:

أضرار الزعتر

فوائد-الزعتر1الزعتر في حد ذاته آمن بالكميات الطبيعية الموجودة في الطعام، ولكن هناك آثار جانبية محدودة لاستخدام زيت الزعتر، وهي تشمل:

  • اضطرابات محتملة في المعدة.
  • ردود الفعل التحسسية في بعض الحالات.
  • تهيج الجلد، فكثير من الأشخاص ذوي البشرة الحساسة لديهم ردود فعل سلبية عند وضع الزيوت الطبيعية القوية غير المخففة على الجلد مثل زيت الزعتر.

اقرأ أيضاً: كيف يؤثر الزعتر على الدورة الدموية؟ وهل يسبب ارتفاع ضغط الدم؟

والآن أعزائي القراء، لقد قدمنا لكم كل ما تحتاجون معرفته عن فوائد الزعتر الصحية الرائعة، وأيضاً أضراره وآثاره الجانبية، فإذا كان لديكم أي استفسار طبي، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا بكل خصوصية.

المصادر
https://www.organicfacts.net/health-benefits/herbs-and-spices/thyme-tea.html https://www.organicfacts.net/health-benefits/herbs-and-spices/thyme.html https://www.webmd.com/vitamins-supplements/ingredientmono-823-thyme.aspx?activeingredientid=823&activeingredientname=thyme https://www.healthline.com/health/male-sexual-performance#2

15 تعليق على “فوائد الزعتر للصحة والحمل والتخسيس والبشرة والحياة الزوجية.. وفوائد أخرى

  1. معلومات قيمة جازاكم الله عنا ألف خير

  2. كل زعتر وعليها

  3. chokran 3ala hadihi alma3louma

  4. شكرا على هذه المعلومات القيمة ولكن سؤالي هل من موانع لاستخدام الزعتر في بعض الحالات المرضية كضغط الدم المرتفع مثلا وشكرا

  5. معلومات جد قيمة جزاكم الله كل خير على هذا الموقع لقد افاد عشاق الطب البديل

  6. جزاكم الله كل خير و منكم نستفيد انشاء الله والله كنت أبحث على ما وجدت فشكرا

  7. طبعا اي واحد يبي زعتر موجود عندنا بالكميات وبالمجان

  8. شكراااااااااااا

  9. "ويزيد في وزن الجسم, لأنه يساعد على الهضم وامتصاص المواد الدهنية"
    الأن عرفت ليه وزني في تزايد ..

    شكراً جزيلاً

  10. شكرااااااااااااااااا على المعلومات القيمة

  11. بارك الله فيك

  12. شكرا لكم

  13. كيف نستخدم على زيادة الوزن وحساسيه الصدر جزاكم اله خير

  14. كيف الوزن يزيد وكيف نعالج حساسية الصدر جزاكم الله خيرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *