ADVERTISEMENT

فوائد الزعفران المذهلة لصحتك ولجسمك

يعتبر الزعفران من النباتات الفريدة جداً، والتي يتم استخدامها لأغراض متعددة، حيث استخدمه القدماء في الطب، كما يشيع استخدامه في المطبخ العربي، وبسبب أهميته الكبيرة، سنساعدك في هذا المقال على معرفة أهم فوائد الزعفران وتأثيره على الجسم.

زعفران

يُعتبر الزعفران من البهارات الباهظة الثمن، وذلك بسبب صعوبة حصاده، حيث يتم استخراجه من زهرة نبات زعفران الخريف البنفسجية، ويقوم العمال ببذل جهد كبير أثناء حصاده، لأن خيوطه يتم قطفها يدوياً وبرفق.

ADVERTISEMENT

فوائد الزعفران

ويُعتبر وجود زعفران بالمنزل بمثابة كنز ثمين، ويرجع السبب في ذلك إلى فوائد الزعفران الرائعة، والتي سنتعرف عليها بالتفصيل في الفقرات التالية.

1- فوائد الزعفران في علاج الاكتئاب

أثبتت بعض الدرسات فائدة مكملات الزعفران في علاج أعراض الاكتئاب الخفيف إلى المعتدل، ووجدت دراسة أن تناول 30 ملغ من الزعفران يوميًا، يمكن أن يكون بفاعلية أدوية الاكتئاب مثل الفلوكستين، وإيميبرامين، وسيتوبرام، وبالرغم من أن هذه الدراسات قد تبدو جيدة إلى حد ما، إلا أن هناك حاجة للعديد من الدراسات قبل أن يتم وصفه كعلاج مؤكد للاكتئاب.

2- فوائد الزعفران في تعزيز الرغبة الجنسية

قد يساعد الزعفران في زيادة وتعزيز الرغبة الجنسية وتقويتها لدى كل من الذكور والإناث، حيث أظهرت بعض الدراسات أن له قدرة على تقليل ضعف الانتصاب. ويساعد الزعفران في زيادة الرغبة الجنسية لدى النساء، ويساعد في زيادة التشحيم المهبلي أيضاً.

3- الحماية من أمراض القلب

تشير الدراسات أن مضادات الأكسدة في الزعفران قد تخفض نسبة الكوليسترول في الدم، وبالتالي قد تساهم في منع انسداد الأوعية الدموية والشرايين.

ADVERTISEMENT

4- فوائد الزعفران في خفض سكر الدم

قد يساعد الزعفران في خفض مستويات السكر في الدم، كما يساعد في زيادة حساسية الأنسولين.

5- زعفران لتقوية العين والعناية بها

يبدو أن الزعفران يحسن البصر لدى البالغين الذين يعانون من مرض الضمور البقعي، بل وقد يساعد في علاج العين المصابة به أيضاً.

6- زعفران لعلاج الزهايمر

 

قد يحسن الزعفران من الذاكرة لدى البالغين المصابين بمرض الزهايمر، فقد تؤدي مضادات الأكسدة الموجودة به إلى تحسين الإدراك لدى البالغين المصابين بـ مرض الزهايمر.

ADVERTISEMENT

7- غني بمضادات الأكسدة

يحتوي الزعفران على مجموعة متنوعة من المركبات التي تقوم بعمل مضادات الأكسدة، وهي جزيئات تحمي الخلايا من الإجهاد. فمركبي الكروسين والكروسيتين الموجودان في الزعفران هما المسئولان عن ظهور زعفران أحمر اللون. وقد يكون لكلا المركبين خصائص مضادة للاكتئاب أيضاً، بل وقد يلعب الزعفران دور في حماية خلايا المخ من التلف، وقد يساعد في علاج الالتهابات الموجودة بالجسم.

فوائد الزعفران الأخرى

ويُعتبر وجود زعفران بالمنزل لا غنى عنه، فبالإضافة لفوائده السابقة، يلعب الزعفران دوراً في:

  • الوقاية من السرطان.
  • تخفيف أعراض الدورة الشهرية.
  • سد الشهية وفقدان الوزن.

أضرار الزعفران

بشكل عام لا يسبب استهلاك الزعفران مخاطر كبيرة، قد تؤثر على صحة الشخص، حيث أن تناول ما يصل إلى 1.5 غرام من الزعفران يوميًا آمن بشكل عام، ولكن تناول الكثير منه يمكن أن يكون سامًا، حيث أن 5 غرام منه ممكن أن يسبب حالة من التسمم.

والجرعات العالية جدا قد تكون خطيرة لبعض الأشخاص، فالحوامل يجب أن يتجنبن تناول أكثر من 5 غرام يوميًا منه، لأنه له تأثير محفز على الرحم، كما أن تناوله بكميات كبيرة يمكن أن يسبب الحساسية.

ADVERTISEMENT

والآن وبعد انتهائك من هذا المقال هل تعرفت عزيزي القارئ على فوائد الزعفران المختلفة؟، وهل أدركت أهمية وجود زعفران في منزلك؟، شاركنا برأيك في التعليقات، وإذا شعرت أنك بحاجة لاستشارة، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.healthline.com/nutrition/saffron
https://www.medicalnewstoday.com/articles/327017
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد