أضف استشارتك

فوائد الزنجبيل للمرأة في الحمل وفترة الحيض.. وآثاره الجانبية

فوائد الزنجبيل للمرأة

لا شك أن الزنجبيل يقدم الكثير من الفوائد الهامة لصحة الجسم بالكامل للرجل والمرأة على حد سواء، فهو يعالج الكثير من الأمراض ويساعد على الوقاية من بعضها، كما أنه يقدم العديد من العناصر المهمة للجسم، ولكن ماذا عن فوائد الزنجبيل للمرأة على وجه الخصوص؟ وكيف يمكن أن تستفيد المرأة منه في الأغراض المختلفة؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال، فتابعي معنا عزيزتي القارئة.

فوائد الزنجبيل للمرأة في الدورة الشهرية

  • إن الزنجبيل له خصائص مضادة للالتهابات مماثلة لتلك الموجودة في الإيبوبروفين، وفي الأدوية المضادة للالتهابات الأخرى، والتي تُستخدم في كثير من الأحيان لعلاج تقلصات الدورة الشهرية وثقل قوام الحيض المتدفق.
  • يعمل الزنجبيل على منع المسارات التي تؤدي إلى إنتاج البروستاجلاندين، وهي المواد المسئولة عن حدوث التشنجات وآلام الرحم، مما يقلل من الالتهابات والآلام في فترة الطمث.
  • يقلل الزنجبيل من ثقل قوام الطمث، ويسهل نزوله، ولكنه يمكن أن يتعارض مع بعض الأدوية مثل الأسبرين، كما يمكن أن يسبب النزيف عند بعض النساء، حيث له خصائص في ترقيق الدم، مثل العديد من الأعشاب.
  • يستخدم الزنجبيل أيضاً لتحفيز بدء فترات الحيض المتأخرة، حيث يتم في الطب الصيني استخدام جرعة كبيرة منه، ولكن لا تُستخدم أبدا هذه الجرعة دون استشارة الطبيب.

اقرئي أيضاً: تأثير شرب الليمون أثناء الدورة الشهرية وفوائد فيتامين سي للطمث.

فوائد الزنجبيل للمرأة الحامل

  • يحتوي الزنجبيل على كميات صغيرة من العناصر الأساسية التي تحتاجها الحامل، مثل الحديد الهام للتكوين السليم للدم.
  • وفقاً لجمعية الحمل الأمريكية، فإن الزنجبيل يمكن أن يساعد في تخفيف غثيان الصباح عند الحامل.
  • يحتوي الزنجبيل على فيتامين سي، الذي يساعد في دعم تكوين جهاز المناعة لدى طفلكِ.
  • يحتوي الزنجبيل على حمض الفوليك، والذي يساعد على منع العيوب الخلقية.
  • الزنجبيل منخفض في نسبة الصوديوم، مما يجعله إضافة جيدة إلى الوصفات دون زيادة في نسبة الصوديوم الغير جيد في فترة الحمل.

اقرئي أيضاً: البابونج للحامل، انتبهي لهذه المخاطر لسلامة حملكِ.

مواضيع متعلقة

فوائد الزنجبيل للمرأة في العناية بالشعر

إن هذا النبات هو عشب قوي للغاية يتميز بنكهة قوية لاذعة وحارة، ورائحة عطرية مميزة جداً، ووفقاً لمركز جامعة ميريلاند الطبي، فإن المكونات النشطة في هذا العشب، أي الزيوت العطرية والمركبات المتطايرة، يمكن أن يتم إدراجها ضمن معالجة بسيطة للشعر.

حيث يساعد الزنجبيل على تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس، ويترك شعوراً مُنعشاً للشعر، وقد يعمل على تحفيز نمو الشعر أيضاً، وبالإضافة إلى ذلك، فإن زيت الزنجبيل الذي يحتوي على خصائص طبيعية مضادة للالتهابات، هو وسيلة فعالة وطبيعية للسيطرة على قشرة الرأس.

اقرئي أيضاً: فوائد ماء الورد للشعر، يرطب الشعر ويعالج التهابات فروة الرأس.

فوائد الزنجبيل للمرأة في العناية بالبشرة

يلاحظ المركز الطبي لجامعة ميريلاند، أن جذر الزنجبيل يحتوي على خصائص التدفئة والتنشيط، مما يجعله منظفًا ممتازًا للبشرة والوجه، في الواقع، يحفز الزنجبيل الجلد، ويزيد من تدفق الدم، ويوفر تأثيرًا دافئًا عند استخدامه لتنظيف البشرة، ولكن ينبغي خلط الزنجبيل مع المكونات الأخرى عند استخدامه كمنظف للوجه أو الجلد.

اقرئي أيضاً: فوائد الزنجبيل للبشرة.. وكيفية عمل صابون لتنظيف الوجه؟

الآثار الجانبية للزنجبيل

على الرغم من أن استخدام الزنجبيل يعتبر آمناً عموماً، إلا أنه من الممكن أن يكون له بعض الآثار الجانبية، وذلك كما يلي:

  • يمكن أن يسبب الزنجبيل زيادة سوء القرحة الهضمية إذا كنتِ تعانين منها.
  • يمكن أن يسبب تهيج والتهابات الفم، وحرقة المعدة.
  • من الأفضل تجنب استخدام الزنجبيل في حالة تناول الأدوية التي ترقق الدم “مضادات التخثر“.
  • يجب استشارة الطبيب قبل استخدامه في حالة وجود حصوات المرارة.
  • يمكن أن يؤدي تناول الزنجبيل المفرط أيضاً إلى حدوث الإجهاض، لذلك يجب عدم تناوله في حالة الحمل إلا بعد التحدث مع الطبيب، وتحديد الكمية المناسبة منه، لتجنب مخاطر الإجهاض.

اقرئي أيضاً: الزنجبيل للتنحيف، يقمع الشهية ويوازن مستوى السكر في الدم.

والآن عزيزتي القارئة، بعد أن تعرفتِ على فوائد الزنجبيل للمرأة العلاجية والجمالية أيضاً، إذا كان لديكِ أي استفسار، يمكنكِ استشارة أطبائنا من هنا.

اقرئي أيضاً:

المصادر
https://www.livestrong.com/article/475501-ginger-tea-to-relieve-menstrual-cramps/ https://www.livestrong.com/article/422721-does-ginger-root-decrease-a-womans-menstruation-cycle/ https://www.livestrong.com/article/311381-is-fresh-ginger-safe-to-eat-during-pregnancy/ https://www.webmd.com/vitamins-and-supplements/ginger-uses-and-risks#1 https://www.livestrong.com/article/287346-ginger-treatment-for-hair/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *