كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فوائد الزيتون الأسود للرجيم

فوائد الزيتون الأسود للرجيم


عزيزي القارئ، إن زيادة الوزن من المشكلات التي تسبب التوتر لكثير من الناس، ولهذا يذهب الناس للبحث عن طرق مختلفة تمكنهم من فقدان الوزن بدون صعوبة، ومن تلك الطرق الزيتون الأسود، ولكي تتعرف معنا على فوائد الزيتون الأسود للرجيم ، تابع معنا قراءة باقي المقال.

Advertisement

ما هو الزيتون؟

الزيتون هو ثمرة صغيرة لذيذة ومالحة تنمو على شجرة الزيتون. وهناك العشرات من أصناف الزيتون للاختيار من بينها، ولكن معظم محلات البقالة توفر الزيتون الأسود المعلب والزيتون الأخضر. وعلى الرغم من أن كل أنواع الزيتون قد تبدو متشابهة، إلا أن هناك فرق بين أنواعه، وهذا يدفعنا للتساؤل عن ذلك الفرق. ويعتمد لون الزيتون ونوعه إلى حد كبير على نضجه. على سبيل المثال، يحصل الزيتون الأسود على لونه الغامق كدليل على ذروة نضجه. من ناحية أخرى، يتم قطف الزيتون الأخضر قبل النضج.

فوائد الزيتون الأسود للرجيم

يعمل زيت الزيتون، الذي يتم استخراجه من الزيتون، على إنقاص الوزن بشكل فعال، ولكن ماذا عن الزيتون نفسه؟ وهل تعتقد أن تناول الزيتون الكامل يمكن أن يكون فعال لفقدان الوزن؟ ولكي نتعرف سويا على مدي فعالية الزيتون على إنقاص الوزن، سنتطرق بالتفصيل لذلك في النقاط التالية:

فوائد الزيتون الأسود للرجيم .. السعرات الحرارية

إذا رغبت في تناول الزيتون الأسود لفقدان الوزن، فعليك أن تضع باعتبارك أنه لا يمكنك تجاوز 3-5 زيتون لكل وجبة، وهذا ما يمثل الحصة الموضي بها من الشركات المصنعة للزيتون. ووفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية أن عدد خمسة زيتون أسود يمكن أن يوفر 9 سعرات حرارية و1 جرام من الدهون و100 ملليغرام من الصوديوم. وعلى الرغم من أن هذا قد لا يبدو كثيرًا، إلا أنه من غير الواقعي، أن يأكل معظم الناس خمس زيتون فقط في كل مرة إذا تناولوه كوجبة خفيفة. ولهذا قد يكون حساب السعرات الحرارية مهمًا للغاية إذا كنت تتناول الزيتون لفقدان الوزن.

فوائد الزيتون الأسود للرجيم .. الصوديوم

عند تناول الزيتون الأسود بغرض إنقاص الوزن، لابد أن تضع في اعتبارك محتوى الصوديوم الموجود به. ووفقًا للمبادئ التوجيهية الغذائية الصادرة عن وزارة الزراعة الأمريكية، يجب ألا يستهلك الرجال والنساء البالغون أكثر من 2300 ملليجرام من الصوديوم يوميًا. وعلى هذا الأساس، فإن استهلاك 15 زيتون فقط سيمثل أكثر من 25 بالمائة من استهلاكك اليومي من الصوديوم. هذا غير أن تناول كميات كبيرة من الملح الموجود بالزيتون قد يقف عائقا أمام أهدافك لفقدان الوزن، ويساهم في زيادة وزن الماء الناتج عن الصوديوم  في جسمك.

الفينولات

وفقًا لدراسة أجريت في فبراير 2018 نُشرت في مجلة الزراعة وكيمياء الأغذية، يُعتقد أن الزيتون الأسود يحتوي على أعلى كمية من الفينولات، وهي مضادات الأكسدة، وبالطبع تلعب مضادات الأكسدة دورا رائعا في الحفاظ على صحتك أثناء محاولتك لإنقاص الوزن.

الفوائد الصحية للزيتون

بعدما تعرفنا على فوائد الزيتون الأسود للرجيم ، سنتعرف الآن على فوائد الزيتون للصحة بشكل عام، والتي نذكر منها ما يلي:

Advertisement

الوقاية من أمراض القلب

إن الزيتون غني بحمض دهني يسمى حمض الأوليك، والذي ثبت أنه يساعد على خفض نسبة الكوليسترول والوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

وفقًا لدراسة أجريت في يوليو 2018 نشرت في مجلة القلب المفتوح، وُجد أن الدهون الأحادية غير المشبعة مثل حمض الأوليك، تعمل على تحسين مستويات الدهون في الدم، في حين أن الدهون المشبعة المرتفعة، قد أثرت سلبًا على مستويات الدهون في الدم، وقد تم استخدام زيت الزيتون كمصدر للدهون الأحادية غير المشبعة في هذه الدراسة.

اقرأ أيضا: كيف يساعدك الخوخ على فقدان الوزن؟

الوقاية من السرطان

قد تمنع مضادات الأكسدة ومحتوى حمض الأوليك في الزيتون السرطان أيضًا. ولقد أُجريت العديد من الدراسات التي تربط المركبات المضادة للأكسدة في الزيتون بالوقاية من السرطان على الحيوانات. وما زال هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات البشرية لتأكيد هذه الفائدة من الزيتون.

Advertisement

اقرأ أيضا: ما حقيقة التخسيس عن طريق فصيلة الدم من خلال الإنترنت؟

عزيزي القارئ، إذا وجدت أن فوائد الزيتون الأسود للرجيم قد حفزت رغبتك في إنقاص الوزن، فاحذر من محتوى الصوديوم وتناول الكمية الموصى بها فقط للزيتون.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع