كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فوائد السفرجل للحامل في الشهر الثامن

فوائد السفرجل للحامل في الشهر الثامن


هل سمعتِ عن فاكهة أو نبات السفرجل؟ إذاً للتعرف على فوائد السفرجل للحامل في الشهر الثامن تابعي معنا المقال التالي والذي نستعرض فيه أيضاً كيفية تناوله وأهميته لجسم الإنسان.

Advertisement

ما هو السفرجل؟

للسفرجل الكثير من الأسماء الإنجليزية مثل Bedana أو Coing أو Quitte لكن أكثر الأسماء شيوعاً هو Quince، والسفرجل هو شجرة صغيرة تستخدم فاكهتها وبذورها وأوراقها في صناعة الكثير من العلاجات الطبية، وهي فاكهة تنتمي لعائلة التفاح والكمثرى وتشبه في شكلها الكمثرى إلى حد كبير وتمتاز بلون أصفر فاقع.

يؤكل السفرجل مباشرةً أو يصنع منه مربى أو بودينغ أو عصير أو جيلي، ولأن فاكهة السفرجل تحتوي على البكتين وهو أحد أنواع مضادات الأكسدة فإنه يجعله ذو قوام متماسك لهذا يُستخدم في صناعة المربى، ويمكن أيضاً أن يُخبز في الفرن أو يؤكل نيئاً، كما أن أوراقه تستخدم في صناعة الشاي وتكون الأوراق إما مجففة أو خضراء، ويعد السفرجل من أهم الفاكهة التي تعزز من قوة الجهاز المناعي.

اقرئي أيضاً: فوائد البرتقال للمرأة أثناء فترة الحمل.

فوائد السفرجل للحامل في الشهر الثامن

لا يوجد أدلة أو أبحاث كافية تدل تؤكد صحة فاكهة السفرجل للمرأة الحامل تحديداً حيث أنه يحتوي على مادة السيانيد وهي موجودة في البذور لذا يشكك في صحته، ويفضل استشارة الطبيب قبل تناوله أثناء فترة الحمل، إلا أن هذه الفاكهة قد تُستخدم في علاج بعض أعراض الحمل وتحتوي على العناصر الغذائية اللازمة أثناء فترة الحمل كما يلي:

غثيان الصباح

تستخدم فاكهة السفرجل في علاج غثيان الصباح الذي ينتاب أكثر من 70% من الحوامل وخاصةً بين الأسبوع 6 والأسبوع 14 من فترة الحمل، كما أنه يساعد في علاج حالة التعب الملازمة للغثيان الشديد.

Advertisement

فيتامين B6

تحتوي فاكهة السفرجل على كمية كبيرة من فيتامين B6 المهم أثناء فترة الحمل، وقد أجريت الأبحاث على مجموعة من النساء الحوامل وتم تقسيمهم إلى قسمين حيث أخذ القسم الأول فاكهة السفرجل عند الشعور بغثيان الصباح والقسم الثاني لم يأخذه، وقد تم إثبات أن فيتامين B6 الموجود في هذه الفاكهة هو السبب في علاج غثيان الصباح.

علاج للبشرة

البشرة في فترة الحمل تتعرض لكثير من التغيرات، لكن السفرجل له فوائد عديدة في إعادة النضارة للبشرة حيث أنه يحتوى على الماء ومضادات الأكسدة الضرورية لمكافحة الجذور الحرة التي تسبب ظهور التجاعيد في البشرة.

فوائد السفرجل الطبية

فاكهة السفرجل تستخدم في علاج كثير من الأمراض مثل الحموضة والتهاب المعدة والحازوقة وقرحة المعدة والإسهال، كما يستخدم في علاج السعال واحتقان الحلق والحمى والربو والاضطرابات الهضمية، وهناك أيضاً الكثير من الأشخاص الذين يستخدمونه على البشرة لعلاج الجروح الغائرة والتهاب المفاصل وتلطيف حرقان العين، ويستخدم السفرجل كرذاذ للأنف لعلاج حالات الحمى القوية.

وتحتوى ثمرة سفرجل واحدة على كمية كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية اللازمة للجسم، مثل:

كما أن فاكهة السفرجل تحتوي أيضاً على:

Advertisement
  • فيتامين A.
  • حمض الفوليك.
  • فيتامين C.
  • الريبوفلافين.
  • الثيامين.
  • الزنك.

اقرئي أيضاً: فوائد حمض الفوليك وأهميته للجنين.

بعد التعرف على فوائد السفرجل للحامل في الشهر الثامن ننصحكِ باستشارة الطبيب قبل إضافته إلى حميتك الغذائية أثناء فترة الحمل كما أن الطبيب سيكون قادراً على تحديد الكمية المناسبة كون هذا الأمر يعتمد على الكثير من العوامل مثل السن وطبيعة الجسم، وإن كان هناك أي ظروف صحية خاصة.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع