كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فوائد السفرجل للحامل في الشهر الخامس

فوائد السفرجل للحامل في الشهر الخامس


ما هي فوائد السفرجل للحامل في الشهر الخامس وما هي جرعة تناوله الأمثل لك؟ تابعي القراءة لمعرفة المزيد عن هذه الثمرة الرائعة وفوائدها المختلفة.

Advertisement

فوائد السفرجل

السفرجل غني بـ فيتامين أ وفيتامين ب وفيتامين ج، كما أنه غني بالألياف والمعادن مثل، البوتاسيوم والسيلينيوم والزنك والنحاس والفسفور والكالسيوم والمغنيسيوم والحديد، بالإضافة لكونه منخفض الدهون.

وعادةً ما تستخدم بذور السفرجل كدواء لبعض الحالات الصحية؛ يقوم الناس بتناول مسحوق السفرجل أو مستخلص السفرجل أو شاي السفرجل لعلاج مشاكل الهضم المختلفة، والتي تشمل آلام المعدة والانتفاخ والإسهال، كما يمكن استخدام السفرجل أيضاً لعلاج الكحة.

كما أن بعض الأشخاص يطبقون السفرجل مباشرةً على مناطق الإصابات المختلفة، مثل تورم المفاصل أو جروح الأصابع أو لإراحة العين، بالإضافة لاستخدام السفرجل أيضاً كمحلول بخاخ لعلاج حمى القش.

لم يتم التوصل لآلية عمل السفرجل بعد بشكل دقيق، ولكن يُعتقد أن هناك بعض المركبات الكيميائية التي تحد من رد فعل الجهاز المناعي للمواد التي تسبب الحساسية.

اقرئي أيضاً: السفرجل وفوائده العديدة لك ولطفلك

Advertisement

أعراض الحمل في الشهر الخامس

خلال هذا الشهر سوف تشعرين بحركة جنينك لأول مرة، قد تكون حركة الجنين بسيطة في البداية ولكنها سوف تتطور بمرور الوقت.

كما أنه خلال هذه الفترة سوف تستمر أعراض الشهر الرابع معك، والتي تشمل حرقة المعدة والإمساك وتغيرات الثدي، بالإضافة إلى الدوخة وقصور التنفس، كما أن نزيف الأنف ونزيف اللثة أيضاً من الأمور الشائعة، وقد يزداد حجم ثدييك للضعف خلال هذه الفترة.

اقرئي أيضاً: الحمل في الشهر الخامس .. أعراضه ومعلومة مهمة عن كل أسبوع

فوائد السفرجل للحامل في الشهر الخامس

لم يتم التوصل لفوائد السفرجل بالكامل حتى الآن ولكن إليك بعض من فوائده التي يُعتقد أنها ستساعدك خلال فترة الحمل:

  • غثيان الحمل؛ وضحت الأبحاث أن تناول شراب السفرجل قبل تناول الوجبات قد يقلل من غثيان الحمل لديك، كما وضحت الأبحاث أنه قد يكون أكثر فاعلية مقارنةً بفيتامين ب6.
  • قد يساعد على الحد من أعراض التهابات المعدة والأمعاء والإسهال.
  • يساعد السفرجل أيضاً على الحد من أعراض السعال.
  • قد يعالج السفرجل بعض إصابات الجلد إذا تم تطبيقه على الإصابة مباشرةً.
  • قد يخفف من عدم راحة العين عند تطبيقه في هيئة لوشن.
  • قد يخفف من آلام وتورم المفاصل عند تطبيقه على المناطق المصابة.

ولكن هناك حاجة للمزيد من الأبحاث للتأكد من مدى فاعلية السفرجل في علاج هذه الحالات الصحية، كما أن الجرعة المناسبة من السفرجل لم تحدد حتى الآن، حيث أنها تختلف باختلاف كل حالة وباختلاف عدة عوامل تشمل السن والحالة الصحية وسواء كان لديك أي مرض أو حالة صحية تمنع تناوله أم لا، كما أنه لا توجد مصادر علمية تحدد الكمية المسموح بتناولها، لذا إذا رغبت في تناول السفرجل ننصحك باستشارة الطبيب أولاً.

Advertisement

ولكن احذري، يحتوي السفرجل على مادة صمغية تسمى mucilage، هذه المادة قد تقلل من امتصاص الجسم لبعض الأدوية، مما يقلل من فاعلية الأدوية بشكل ملحوظ؛ إذا كنت ترغبين في تناول السفرجل استشيري طبيبك أولاً واحرصي على تناوله بالجرعات التي ينصح بها الطبيب وتناوليه بعد ساعة على الأقل من تناول الأدوية التي تتناوليها.

اقرئي أيضاً: علاج الحموضة للحامل .. طرق العلاج بالطب البديل وبالأطعمة

فوائد السفرجل للحامل في الشهر الخامس عديدة، ولكن بما أنه لم تحدد آثاره الجانبية حتى الآن ننصحك باستشارة الطبيب قبل تناوله حفاظاً على صحتك وصحة جنينك؛ للمزيد من المعلومات حول فوائد السفرجل الأخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.plannedparenthood.org/learn/pregnancy/pregnancy-month-by-month/what-happens-fifth-month-pregnancy https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-384/quince https://www.medicinenet.com/quince/supplements-vitamins.htm