كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فوائد السفرجل للحامل في الشهر الرابع

فوائد السفرجل للحامل في الشهر الرابع


هناك العديد من الفواكه المفيدة التي يمكن الاعتماد عليها كوجبات خفيفة خلال فترة الحمل، لتتعرفي على فوائد السفرجل للحامل في الشهر الرابع واستخداماته المختلفة تابعي معنا هذا المقال.

Advertisement

ماذا يحدث في الشهر الرابع من الحمل؟

تبدأ المرحلة الثانية من الحمل مع بداية الشهر الرابع الذي يبدأ في الأسبوع الـ 14 من الحمل، ويتطور الجنين كالتالي:

الأسبوع الـ 13 والـ 14

  • يبلغ الطول التاجي المقعدي للجنين حوالي 8 سم.
  • يمكن معرفة نوع الجنين برؤية الأعضاء التناسلية الخارجية في فحص السونار.
  • يبدأ شعر الجنين في النمو.
  • يبدأ نمو غدة البروستاتا في الجنين الذكر.
  • تنتقل المبايض من البطن إلى منطقة الحوض في الجنين الأنثى.
  • يبدأ تكوّن سقف الحلق.

الأسبوع الـ 15 والـ 16

  • يزداد الطول التاجي المقعدي للجنين ليصل إلى 12 سم.
  • يبدأ تكون مئات الآلاف من البويضات إذا كان الجنين أنثى.

اقرئي أيضًا: نصائح هامة للحامل في الشهر الرابع

أعراض الحمل في الشهر الرابع

قبل معرفة فوائد السفرجل للحامل في الشهر الرابع وفوائد بعض الفواكه الأخرى، لابد من معرفة أن بعض أعراض الحمل التي كانت تظهر في المراحل المبكرة من الحمل تختفي أو تقل حدتها في الشهر الرابع، ويقل الشعور بالغثيان والرغبة في القيء، ولكن ما تزال مشكلات الجهاز الهضمي الأخرى مستمرة مثل حموضة المعدة والإمساك، وتستمر أيضًا التغيرات التي تحدث في الثديين، كما أن من أكثر الأعراض شيوعًا في الشهر الرابع هي الشعور بضيق التنفس، كما تتسبب زيادة التدفق في ظهور أعراض مزعجة مثل نزيف اللثة ونزيف الأنف واحتقان الأنف أيضًا.

اقرئي أيضًا: أسباب وعلاج نزيف اللثة أثناء الحمل

ما هو السفرجل؟

السفرجل هو نبات تستخدم بذوره كعلاج، ويستخدم الكثير من الأشخاص بودرة أو مستخرج السفرجل في علاج مشكلات الجهاز الهضمي كآلام المعدة والأمعاء والإسهال، كما يستخدم أيضًا السفرجل في علاج الكحة، ويمكن استخدام السفرجل أيضًا ككمادات لبعض الإصابات وتورم المفاصل المؤلمة، ويستخدم أيضًا مستخرج السفرجل في تهدئة العينين.

Advertisement

فوائد السفرجل للحامل في الشهر الرابع

من المحتمل أن يكون شراب السفرجل فعال في علاج حرقة المعدة، حيث أن شراب السفرجل مرتين يوميًا يساعد في تهدئة المعدة، كما يمكن أن تناوله قبل الوجبات يساعد في تقليل الشعور بغثيان الحمل ولكن يحتاج هذا الاستخدام إلى مزيد من الدراسات للتأكيد على فعاليته وأمانه، وذلك لأن بذور السفرجل تحتوي على السيانيد مما يشير إلى أنها قد تكون غير آمنة.

أفضل الفواكه للحامل

بعد أن تعرفتي على فوائد السفرجل للحامل في الشهر الرابع تعرفي على الفواكه التي يمكنك الاعتماد عليها كوجبات خفيفة ومغذية بين الوجبات الأساسية ليحصل الجسم على ما يكفيه من الفيتامينات ومنها:

المشمش

يحتوي المشمش على فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين هـ، كما يحتوي على الحديد والبوتاسيوم والكاروتينات، وكل هذه العناصر الغذائية تساعد على تطور ونمو الطفل، كما أن الحديد يساعد على الوقاية من الأنيميا.

البرتقال

يعتبر البرتقال من أفضل المصادر للحصول على الفولات وفيتامين ج والماء، حيث يساعد فيتامين ج على زيادة امتصاص الحديد، ويعمل حمض الفوليك على الوقاية من تشوهات الأنبوب العصبي التي تتسبب في الصلب المشقوق، كما يساعد البرتقال على الحفاظ على رطوبة الجسم والوقاية من الجفاف.

اقرئي أيضًا: فوائد البرتقال للحامل

Advertisement

الكمثرى

تستطيع الكمثرى توفير الكثير من العناصر الغذائية مثل الألياف والبوتاسيوم والفولات، حيث أن الحصول على قدر كافي من الألياف خلال الحمل يساعد على الوقاية من الإمساك الذي يعتبر من الأعراض المزعجة المصاحبة للحمل.

اقرئي أيضًا: فوائد الكمثرى للشعر والبشرة والمرأة الحامل

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على فوائد السفرجل للحامل في الشهر الرابع وتعرفتي على الفواكه المفيدة خلال الحمل، يجب عليكِ استشارة الطبيب أولاً قبل تناول بعض أنواع الفواكه للحفاظ على صحتك وصحة الجنين، وإذا كانت لديكِ أي استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.medicinenet.com/quince/supplements-vitamins.htm https://www.plannedparenthood.org/learn/pregnancy/pregnancy-month-by-month/what-happens-fourth-month-pregnancy https://www.medicalnewstoday.com/articles/322757#the-best-fruits-to-eat-during-pregnancy