كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فوائد السفرجل لمرضى السكري

فوائد السفرجل لمرضى السكري


عزيزي القارئ، إن فوائد السفرجل لمرضى السكري كثيرة ولا يمكن عدها، وإذا كنت ترغب في معرفة هذه الفوائد، تابع معنا قراءة هذا المقال.

Advertisement

فوائد السفرجل لمرضى السكري

إن فوائد السفرجل لمرضى السكري كثيرة جدا، فالسفرجل يعتبر من النباتات الطبية التى لها عوامل جذابة في علاج مرض السكري ومضاعفاته، ويُزرع السفرجل في جميع أنحاء العالم، كما أنه يُعتبر مصدر غذائي هام جدا، حيث يحتوي على مركبات البوليفينول والأحماض العضوية والأحماض الأمينية الحرة، ويتم استخدام السفرجل لتقليل أعراض السكري في الأدوية الشعبية الإيرانية والتركية.

وفيما يلي بعض من فوائد السفرجل لمرضى السكري، بالإضافة إلى بعض النصائح البسيطة لإدراجه في نظامك الغذائي.

فوائد السفرجل لمرضى السكري من خلال الفيتامينات

يحتوي السفرجل على عديد من الفيتامينات الهامة للجسم ولمرضى السكري على وجه التحديد. ويحتوي السفرجل على البروتين، والكربوهيدرات و فيتامين C وفيتامين ب1 و فيتامين ب6 والحديد والبوتاسيوم والماغنسيوم، وكل هذه الفيتامينات تساعد الجسم على العمل بكفاءة وبشكل صحي وطبيعي، هذا بالإضافة إلى أن السفرجل يحتوي على سعرات حرارية قليلة جدا، وبالتالي لا يشكل تهديدا في زيادة وزن مريض السكري، مما يجعله من الفواكه الصحية والمفيدة لمرضى السكري.

مضادات الأكسدة

فوائد السفرجل لمرضى السكري متعددة، ومنها احتواء السفرجل على العديد من مضادات الأكسدة، وتعتبر هذه المضادات مهمة جدا، حيث أنها تساعد مريض السكري علي عدم التعرض للإصابة بالالتهابات وعدم إجهاد عملية الأيض لديه، كما أن تلك المضادات تحمي الخلايا من الجذور الحرة، وهي جزيئات غير مستقرة قد تعمل علي تدمير الخلايا.

Advertisement

اقرأ أيضا: ما هي فوائد السفرجل لطفلك؟

الألياف

يحتوي السفرجل على العديد من الألياف الطبيعية التي تساعد على تحسين عملية الهضم وتحسن أداء الجهاز الهضمي، وهذه الألياف لها أهمية كبيرة لمرضى السكري، حيث يعمل السفرجل على تقليل التعرض للالتهابات في الأمعاء، كما يحسن من مقاومة العدوى بالبكتيريا الضارة في الجهاز الهضمي.

فوائد السفرجل بشكل عام

  • يساهم شراب السفرجل في التحكم في الغثيان الناتج عن الحمل، فهناك دراسة تقول أن شراب السفرجل يكون أكثر فعالية من فيتامين ب 6 في تقليل الغثيان والقيء الناتج عن الحمل، ولكن لم يتحدد الآثار الجانبية لشراب السفرجل، ولذلك لابد من استشارة الطبيب قبل تناول شراب السفرجل أثناء الحمل.
  • يعمل السفرجل على حماية أنسجة الأمعاء من الأضرار المتعلقة بمرض التهاب الأمعاء.
  • قد يساعد شراب السفرجل في التقليل من أعراض مرض الارتداد المعدي المريئي، المعروف باسم ارتداد الحمض.
  • بعض الدراسات تقول أن المركبات الموجودة في السفرجل قد تقاوم بعض أعراض الحساسية الخفيفة، مثل: الجلد الملتهب وسيلان الأنف والربو، ولكن هذا يحتاج إلى مزيد من الدراسات.
  • للسفرجل خصائص مضادة للجراثيم والتي قد تساعد في منع زيادة نمو بعض أنواع البكتيريا الضارة.

اقرأ أيضا: ما هي أعراض ارتجاع المرئ؟

  • بعد تقطيع السفرجل، ضعه في وعاء به ماء وكمية صغيرة من السكر.
  • اتركه على نار خفيفة حتى يصبح قوامه طريا.
  • يمكنك تجربة إضافة التوابل مثل الفانيليا والقرفة والزنجبيل واليانسون.
  • يمكنك تناول السفرجل المطبوخ بمفرده أو مع دقيق الشوفان أو اللبن أو الفطائر.
  • ويمكنك عمل مربى السفرجل، ولكن ضع في اعتبارك أن المربى تميل إلى أن تكون نسبة السكر فيها عالية، وهذا قد يشكل خطر على مريض السكري.

إن فوائد السفرجل لمرضى السكري كثيرة، فهو يساعد في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي والحساسية وارتفاع نسبة السكر في الدم، ولمزيد من الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

Advertisement

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4673949/ https://www.healthline.com/nutrition/what-is-quince-fruit