ADVERTISEMENT

فوائد السمسم المذهلة لصحة جسمك واضراره ومحاذير تناوله

السمسم من أكثر البذور استخداما في عالمنا العربي، حيث يدخل في العديد من الأكلات كما يدخل زيت السمسم في العديد من المستحضرات الطبية لما له من فوائد مذهلة، تعرفوا على فوائد السمسم الصحية والقيم الغذائية فيه واضرار السمسم ومحاذير تناوله.

القيم الغذائية في بذور السمسم

يحتوي كل 100 جرام من بذور السمسم على 565 سعر حراري، لذلك يعتبر من أكثر البذور التي تعطي طاقة للجسم، كما يحتوي على:

ADVERTISEMENT
  • 25 جرام من الكربوهيدرات منهم 14 جرام ألياف طبيعية.
  • 17 جرام من البروتين.
  • 48 جرام من الدهون منهم 363 ملليجرام من دهون الأوميجا 3.

الفيتامينات والمعادن في بذور السمسم

يحتوي كل 100 جرام من السمسم على الكثير من الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الجسم، منها:

كما يجتوي على:

فوائد السمسم

على الرغم من أن بذور السمسم صغيرة الحجم إلا أنها تحتوي على العديد من الفوائد للنساء والرجال والأطفال وصحة الجسم بشكل عام، كما يلي:

فوائد السمسم للنساء

هناك حاجة لمزيد من الأبحاث بخصوص فائدة السمسم للنساء خلال مرحلة سن اليأس، حيث أشارت بعض الدراسات إلى إن السمسم يساعد على الحفاظ على توازن الهرمونات لدى النساء خلال مرحلة انقطاع الطمث، لأنه يحتوي على الإستروجين النباتي الذي يشبه في تركيبه هرمون الإستروجين، فعندما ينخفض هرمون الإستروجين في جسم المرأة كنتيجة طبيعية لانقطاع الطمث، يقوم الإستروجين النباتي في السمسم بتعويض هذا الانخفاض فيساعد على تقليل أعراض سن اليأس مثل الهبات الساخنة.

ADVERTISEMENT

فوائد السمسم للعظام

السمسم يحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم، لذلك يعتبر مفيد جدا لتقوية العظام، ولكن بعض الأبحاث أوضحت أن السمسم أيضا يحتوي على بعض المواد التي قد تمنع امتصاص هذه المعادن الهامة في الجسم، والتي من الممكن الحد منها بتناول السمسم غير مقشر ومنقوع أو محمص.

فوائد السمسم لزيادة الوزن

عندما تعرف عدد السعرات الحرارية الموجودة في السمسم، قد تعتقد أنه يساعد بشكل كبير على زيادة الوزن، ولكن السمسم يحتوي أيضا على نسبة كبيرة من البروتين التي تساعد على تعزيز عملية التمثيل الغذائي وتساعد على الشعور بالامتلاء والشبع بسرعة، ولكن هناك أيضا بعض الأبحاث التي تدعم نظرية أن السمسم يساعد على زيادة الوزن بطريقة صحية وتناوله مع أطعمة أخرى تدعم زيادة الوزن مثل المكسرات.

اقرأ المزيد: تناول السمسم لزيادة الوزن بطريقة صحية مع أطعمة أخرى

فوائد السمسم للبشرة والشعر

يدخل زيت السمسم في العديد من مستحضرات العناية وترطيب البشرة، كما يدخل في تصنيع كريمات علاج الحروق، كما تم استخدامه منذ القدم أيضا في صناعة الصابون، كما تم استخدام زيت السمسم للشعر أيضا لزيادة نمو الشعر وترطيبه والحفاظ عليه من التقصف والتلف والمساعدة على علاج مشاكل فروة الرأس مثل القشرة.

ADVERTISEMENT

اقرأ المزيد: فوائد زيت السمسم للبشرة وعلاج مشاكلها

فوائد أخرى للسمسم

هناك العديد من الأبحاث التي أشارت إلى فوائد السمسم الصحية، ولكن حتى الآن لم يتم إثباتها ومازالت بحاجة للمزيد من الأبحاث، مثل:

  • الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي: السمسم غني بالألياف الطبيعية المفيدة لصحة الجهاز الهضمي والتي تحمي من إصابتك بالإمساك.
  • تقليل ضغط الدم المرتفع: فاستحدام زيت السمسم في الطهي لمرضى ارتفاع ضغط الدم، قد يساعدهم على خفض ضغط الدم وبالتالي الحماية من أمراض القلب.
  • الكوليسترول والدهون الثلاثية: بعض الأبحاث أشارت إلى أن السمسم قد لا يساهم في تقليل الكوليسترول، ولكن قد يساعد بنسبة قليلة على تقليل الدهون الثلاثية في الدم.
  • خفض السكر في الدم: يمكن لاستخدام زيت السمسم في الطعام أن يساعد على خفض السكر في الدم لمرضى السكري، بجانب تناول أدوية السكري.
  • الوقاية من السرطان: فالسمسم يحتوي على مضادات الأكسدة المهمة لصحة الخلايا، ومنع تكون الخلايا السرطانية وانتشارها.
  • بناء العضلات: من فوائد اكل السمسم أيضا أنه يساعد بشكل كبير على بناء العضلات خاصة لمن يمارسون كمال الأجسام، نظرا لاحتوائه على كمية كبيرة من البروتين.
  • تعزيز عملية التمثيل الغذائي: السمسم يحتوي على كمية من فيتامينات ب المركبة مثل النياسين والثيامين وفيتامين ب6، والتي تساهم بشكل كبير في تعزيز حرق الدهون في الجسم.
  • تعزيز المناعة: بسبب احتوائه على الزنك المفيد لتقوية جهاز المناعة ضد الأمراض.

السمسم للاطفال

من المعروف أن السمسم آمن للأطفال في عمر أكبر من 6 شهور، ولكن هنا يجب أن نحذر الأمهات من احتمال ظهور ردود فعل تحسسية لدى الطفل، وأيضا إذا كان الطفل يعاني من حالة شديدة من الإكزيما قد يكون معرضا أيضا لحساسية من السمسم.

هنا يجب أن تستشير الطبيب في حالة إصابة طفلك بحساسية من السمسم كبذور أو كزيت أو حتى في منتجات مثل الطحينة والحلاوة الطحينية، أو في حالة استخدام منتج طبي على جلده مثل مراهم علاج الحروق، وهناك احتمال أن يكون الطفل يعاني أيضا من حساسية من المكسرات. ويجب أن تذهب بطفلك للطوارئ فورا في حالة إصابته بصعوبة في التنفس أو خمول مفاجئ.

ADVERTISEMENT

اضرار السمسم ومحاذير تناوله

يعتبر السمسم آمن في حالة تناوله كبذور أو كزيت بنسب معتدلة مع الطعام بشكل طبيعي، كما يعتبر آمن أيضا في حالة استخدامه على الجلد مع المساج. ولكن قد يسبب رد فعل تحسسي في حالة إصابتك بحساسية تجاه السمسم.

هناك بعض الحالات التي يجب معها تجنب تناول السمسم:

  • في حالة الحمل والرضاعة، حيث لم يظهر أدلة واضحة إذا كان من الآمن تناول السمسم أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية.
  • للأطفال الذين يعانون من حساسية تجاه أي نوع من الطعام، يفضل استشارة الطبيب قبل تناوله.
  • لمرضى ضغط الدم المنخفض، لأنه كما ذكرنا سابقا قد يسبب انخفاض ضغط الدم.
  • إذا كنت مريض بالسكري، احذر من تناوله مع أدوية السكري لأنه قد يسبب انخفاض سكر الدم بشكل كبير.
  • إذا كنت ستخضع لجراحة، توقف عن تناول أي أطعمة أو أدوية تحتوي على السمسم قبل الجراحة بأسبوعين على الأقل لأنه قد يؤثر على مستوى السكر في الدم وبالتالي يمكن ان تحدث مضاعفات بعد الجراحة.

وأخيرا، بعد أن تعرفت على فوائد السمسم لصحة جسمك، ننصحك دائما بتناوله بشكل معتدل وملاحظة أي أعراض يمكن أن تكون بسبب رد فعل تحسسي تجاه بذور السمسم أو أي من المنتجات التي يدخل في تكوينها السمسم، واستشارة الطبيب فورا حفاظا على صحتك، وإذا كان لديك أي استفسار يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة نهلة النجار
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد