كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فوائد السمك للحامل والجنين

فوائد السمك للحامل والجنين


بالنسبة للحوامل فإن تناول السمك قد يفيد صحة المرأة الحامل ونمو الجنين لما يحتويه السمك من فوائد متعددة، بالتالي تعرفي على فوائد السمك للحامل والجنين في المقال التالي.

Advertisement

الأسماك الآمنة وغير الآمنة للحامل

يمكن للحامل تناول مجموعة متنوعة من المأكولات البحرية التي تحتوي على نسبة منخفضة من الزئبق وغنية بأحماض أوميجا 3 مثل:

  • سمك السالمون.
  • الأنشوجة.
  • السمك المملح.
  • السردين.

تشمل الخيارات الآمنة الأخرى ما يلي:

  • الجمبري.
  • البلطي.
  • التونة الخفيفة المعلبة.

اقرئي أيضاً: تعرفي على فوائد التونة للحامل.

فوائد السمك للحامل والجنين

بالنسبة للنساء الحوامل فإن تناول السمك كل أسبوع بشكل متكرر طوال فترة الحمل، قد يساعد على نمو الذكاء لدي الطفل ويقلل من خطر الإصابة بالتوحد في المستقبل، حيث أقيمت دراسة على 2000 أم وأطفالهن، بدءًا من الثلث الأول من الحمل حتى بلوغ الأطفال سن الخامسة من العمر.

أظهرت النتائج أن الأطفال الذين تناولت أمهاتهم ثلاث إلى أربع وجبات أسبوعياً من الأسماك كان لديهم نسبة الذكاء أعلى بنسبة 2.8 في المائة من أولئك الذين كانت أمهاتهم يتناولن كميات أقل من الأسماك.

اقرئي أيضاً: تعرفي على فوائد السردين للحامل.

إيجابيات وسلبيات تناول المأكولات البحرية أثناء الحمل

الأسماك من المأكولات البحرية الغنية بالمصادر الكبيرة للبروتين والحديد والزنك وهي مغذيات مهمة لنمو طفلك وتطوره، يمكن للأحماض الدهنية أوميغا 3 في العديد من الأسماك، بما في ذلك حمض الدوكوزاهيكسينويك (DHA)، أن تعزز نمو دماغ طفلك.

وبعض أنواع المأكولات البحرية خاصة الأسماك الكبيرة المفترسة مثل سمك القرش وسمك أبو سيف والماكريل وسمك القرميد، يمكن أن تحتوي على مستويات عالية من الزئبق، على الرغم من أن الزئبق في المأكولات البحرية لا يشكل مصدر قلق لمعظم البالغين.

Advertisement

بالنسبة للحامل يجب توخي الحذر عند تناول هذه الأسماك، إذا كنتِ تتناولين بانتظام الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق، يمكن أن تتراكم المادة في مجرى الدم مع مرور الوقت، وزيادة الزئبق في مجرى الدم قد تؤدي إلى تلف المخ والجهاز العصبي لدى الطفل.

اقرئي أيضاً: تعرفي على فوائد الكبدة للحامل.

فوائد السمك للحامل والجنين والصحة العامة

 

بعد أن تعرفتِ على فوائد السمك للحامل والجنين فسوف تتعرفي الآن على فوائد السمك العامة، يحتوي السمك على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للشخص، بالتالي تعرفي على بعض هذه الفوائد المتعددة لتناول السمك:

الفوائد الصحية

يحتوي السمك على بروتين قليل الدسم، وتحتوي الأسماك على الأحماض الدهنية أوميغا 3 والفيتامينات مثل D وB2 (الريبوفلافين)، وتنصح جمعية القلب بتناول السمك مرتين على الأقل في الأسبوع كجزء من نظامك الصحي، للحفاظ على صحتك، والسمك ملئ بالبروتينات والفيتامينات والمواد المغذية التي يمكن أن تخفض ضغط الدم وتساعد في تقليل خطر الإصابة بـنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

اقرئي أيضاً: تعرفي على فوائد حبوب زيت السمك للحامل.

فوائد السمك للقلب والدماغ

يعد تناول السمك من المصادر الغنية بالأحماض الدهنية مثل أوميغا 3، وهذه المغذيات الموجودة في السمك تساعد في الحفاظ على صحة القلب والدماغ، يوجد في السمك اثنين من الأحماض الدهنية وهي حمض الإيكوسابنتاينويك وحمض الدوكوساهكساينويك.

وهي تساعد على:

Advertisement
  • الحفاظ على صحة القلب بخفض ضغط الدم وتقليل خطر الوفاة المفاجئة والنوبات القلبية وضربات القلب غير الطبيعية والسكتات الدماغية.
  • تعزز وظيفة الدماغ الصحية وتطور الرؤية والأعصاب أثناء الحمل.
  • قد تقلل من خطر الاكتئاب وأمراض أخرى.
  • تقليل خطر التهاب المفاصل.

اقرئي أيضاً: هل أكل الرنجة آمن على الحامل أم لا؟

فوائد مكملات زيت السمك للحامل والجنين

بعد أن تعرفتِ على فوائد السمك للحامل والجنين فسوف تتعرفي الآن على فوائد مكملات زيت السمك:

  • خفض ضغط الدم.
  • خفض الدهون الثلاثية.
  • إبطاء تطور البلاك في الشرايين.
  • تقليل فرصة حدوث ضربات القلب غير الطبيعية.
  • تقليل احتمال الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.
  • تقلل من فرصة الموت القلبي المفاجئ عند مرضى القلب.

لا ينبغي على المرأة الحامل تناول أي مكملات دون استشارة الطبيب المختص.

اقرئي أيضاً: تعرفي على نظام غذائي صحي للحامل.

في النهاية، بعد أن تعرفت على فوائد السمك للحامل والجنين والفوائد الصحية للسمك، فإذا كان لديك أي استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.livescience.com/53611-eating-fish-during-pregnancy-benefits.html https://www.doh.wa.gov/CommunityandEnvironme nt/Food/Fish/HealthBenefits https://www.webmd.com/hypertension-high-blood-pressure/guide/omega-3-fish-oil-supplements-for-high-blood-pressure https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/pregnancy-week-by-week/in-depth/pregnancy-and-fish/art-20044185?fbclid=IwAR3QyI4xIT-b_ReQo1zL2U7Zm5NI4rdmCzqgYkn-Ai4YHJXHWo0hi_LTooc