فوائد الشاي الأخضر الصحية وأنواعه

فوائد الشاي الأخضريعتبر الشاي الأخضر واحد من أكثر المشروبات استخداماً بسبب فوائده العديدة، فما هي فوائد الشاي الأخضر الصحية؟ وما هي فوائده عندما يتم إضافة النعناع إليه؟ وهل يمكن أن يختلف تأثيره عند النوم، تابعونا لتعرفوا الإجابة.

ADVERTISEMENT

مكونات الشاي الاخضر

بالرغم من أن الشاي الأخضر يتم تحضيره من نفس النبات والمعروف باسم الكاميليا الصينية، إلا أن الأوراق التي يتم تصنيع الشاي منها يتم التعامل معها بطرق مختلفة لإنتاج أنواع الشاي المختلفة، وأوراق الشاي الأخضر لا يتم أكسدتها، وبالتالي تحتفظ بأغلب نكهتها ومذاقها.

ويحتوي الشاي الأخضر على العديد من العناصر خاصة مضادات الأكسدة ونسبة من الكافيين، والأحماض الأمينية بالتحديد الثيانين. ولا يحتوي الشاي الأخضر على أي نسبة من الدهون أو الكربوهيدرات وكذلك البروتينات، وقد لا يحتوي على أي سعرات حرارية في حالة تم تناوله في صورته النقية غير المحلاة.

ADVERTISEMENT

أنواع الشاي الاخضر

يتوفر الشاي الأخضر بعدة أنواع، بل وقد يتوفر بأشكال مختلفة كذلك، فهناك أنواع يتم تعبئتها وتحليتها سواء بالسكر أو المحليات الصناعية، بينما تتوافر أنواع أخرى على شكل أكياس.

ويمكن أن يتوفر على شكل مسحوق، أو أوراق يتم استخدامها لتحضير الشاي، كما يمكن استخدامه في تصنيع بعض المكملات التي يمكن أن تتوفر على شكل حبوب أو سائل.

ADVERTISEMENT

الشاي الأخضر الصيني

يتكون الشاي الصيني من خليط من أوراق الشاي الأخضر مع أوراق من الشاي الأسود، وبالتالي يتمتع بالعديد من الفوائد الصحية، وهو من أنواع الشاي التقليدية.

ويتم تصنيعه من نفس الأوراق التي يصنع منها الشاي الأخضر، إلا أن طريقة التعامل معه مختلفة، حيث يتم تجفيف الأوراق في الشمس لصناعة هذا الشاي، وفي المجمل يتم تحضير جميع الأنواع من شجرة الكاميليا الصينية كما ذكرنا.

فوائد الشاي الأخضر

يتميز الشاي الأخضر باحتوائه على الكثير من العناصر التي تعمل على تحسين صحة الجسم، فبالإضافة إلى الترطيب فهو يحتوي على مكونات مثل البوليفينول وغيرها من مضادات الأكسدة التي قد يكون لها تأثيرها على الجسم، ومن أبرز فوائد الشاي الأخضر التالي:

ADVERTISEMENT
  • يساعد في تقليل الالتهابات التي تصيب الجسم، مما يعني قدرته على مقاومة مرض السرطان.
  • له دور في حماية الخلايا من التلف، وبالتالي يمنع الإصابة بعدد من الأمراض.
  • ربما يكون الشاي الأخضر سبباً في زيادة التركيز عن طريق تحسين وظائف الدماغ وتحسين الحالة المزاجية، بل وقد يساعد في تحسين الذاكرة كذلك.
  • قد يساعد على زيادة إنتاج الدوبامين بسبب عنصر الثيانين الموجود به.
  • قد يساعد في تحسين عملية الأيض، كما يساعد في تحسين النشاط البدني وربما يكون الشاي الأخضر مفيداً في حرق الدهون.
  • يقوم بخفض فرص الإصابة بالسرطان خاصة سرطان القولون والمستقيم وسرطان الثدي وسرطان المبيض، وكذلك سرطان البروستاتا وفقاً لبعض الدراسات.
  • يمنع الإصابة ببعض الأمراض التي تصيب المخ مثل مرض باركنسون ومرض ألزهايمر.
  • قد يكون فعالاً في الحماية من مرض السكري من النوع الثاني.
  • ربما يساعد في الحماية من أمراض ضغط الدم وأمراض القلب والجلطات والسكتات الدماغية.
  • قد يساعد في مقاومة التهابات الجلد عندما يتم وضعه بصورة موضعية.
  • يساعد في خفض نسبة الكوليسترول.
  • ربما يكون مفيداً في التخلص من العدوى الناتجة عن الأمراض المنقولة جنسياً عندما يتم استخدام المنتجات الموضعية المصنوعة منه.
  • ربما يكون له خصائص مضادة للبكتيريا، فوقاً لدراسة فإنه يمكن أن يكون فعالاً في علاج التهابات مجرى البول البكتيرية.
  • ربما يكون مفيداً في التخلص من أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • ربما يساعد في تخفيف حالات التوتر والقلق.
  • قد يساعد في التخلص من رائحة الفم الكريهة.

فوائد الشاي الأخضر للدورة الشهرية

في دراسة واحدة تم القيام بها على عدد من النساء بلغ 1183 حالة، وجد أن الشاي الأخضر قد يكون فعالاً في تخفيف آلام الدورة الشهرية مقارنة بأنواع الشاي الأخرى التي قد يتم تناولها.

وربما يرجع الأمر إلى احتوائه على الثيانين الذي يساعد على الاسترخاء، بالإضافة إلى مضادات الالتهابات الموجودة به.

فوائد الشاي الأخضر للقولون

بالرغم من عدم وجود دراسات كافية تؤكد فاعلية استخدام الشاي الأخضر في التخلص من سرطان القولون والمستقيم إلا أن هناك بعض الدراسات التي تشير إلى فوائد الشاي الأخضر في تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون خاصة لدى النساء، وذلك في حالة تم تناوله بكميات كبيرة.

ADVERTISEMENT

بل أن هناك إشارة إلى أن تناول المستخلصات المصنوعة منه لفترة تصل إلى عام قد تكون مفيدة في وقف تطور بعض الأورام التي تحدث في القولون أو المستقيم خاصة لدى المرضى الذين قد خضعوا لجراحات سابقة لعلاج هذا النوع من الأورام.

وهناك دراسة أخرى أشارت إلى أن تناول هذا الشاي لمدة 8 أسابيع بمعدل مرتين يومياً قد يكون له تأثيره في تحسين التهاب القولون التقرحي والتهابات الأمعاء.

فوائد الشاي الأخضر للإمساك

في الحقيقة لا توجد دراسات توضح أن للشاي الأخضر تأثير ملين يساعد في التخلص من الإمساك، حيث أنه لم يتم إجراء دراسات على البشر، كما أن الدراسات التي تم إجراؤها لا تزال غير كافية، وهناك دراسات قد تشير إلى تأثيره على الجهاز الهضمي.

ADVERTISEMENT

فوفقاً لدراسة تم إجراؤها على الفئران وجد أن الفئران التي تناولت الشاي الأخضر كان لديها تأثير ملين أكثر من الفئران التي لم تتناولها، كما أن الكافيين الموجود به قد يكون له تأثير ملين، ولأنه أحد السوائل فقد يكون له فاعلية في تليين البراز والتخلص من الإمساك.

فوائد الشاي الأخضر بالنعناع

يمكن تحضير شاي النعناع عن طريق دمج بعض أوراق النعناع مع بعض أوراق الشاي الأخضر للاستمتاع بفوائده، فبالإضافة إلى الفوائد التي ذكرناها للشاي الأخضر يمكن أن يكون هذا الشاي مفيداً في:

  • تخفيف آلام المعدة وأعراض القولون العصبي.
  • تخفيف أعراض البرد والأنفلونزا.
  • تحسين عملية الهضم، ولكن يجب الانتباه إلى أنه قد يتسبب في تهيج المعدة وحدوث ارتجاع الأحماض لدى مرضى ارتجاع المريء.

فوائد الشاي الأخضر والزنجبيل

بجانب فوائد الشاي الأخضر المعتادة وفوائد الزنجبيل المعروفة، فإن تناول شاي مصنوع من خليط منهما يمكن أن يكون مفيداً في:

ADVERTISEMENT
  • تقليل خطر الإصابة بالسرطان خاصة سرطان الرئة.
  • التحكم في زيادة الوزن.

يجب الحذر عند تناول خليط هذا الشاي، لأن تناوله بكثرة قد يؤدي إلى حرقة المعدة والإسهال واضطراب ضربات القلب، كما أن الأبحاث التي تتعلق بالفوائد السابقة لا تزال محدودة ومازلنا بحاجة لمزيد من الدراسات لتأكيد الفاعلية.

فوائد الشاي الأخضر مع الليمون

بالإضافة إلى المذاق المميز لخليط الشاي الأخضر مع الليمون إلا أن هناك إشارة إلى فوائدهما معا، حيث يحتوي الخليط على العديد من العناصر التي قد تكون مفيدة للجسم، حيث قد يساعد في:

  • تحسين صحة القلب.
  • خسارة الوزن.
  • الحماية من مرض السكري.
  • تحسين مناعة الجسم.
  • زيادة مستويات الطاقة في الجسم.
  • منع تكون حصوات الكلى.
  • الحفاظ على رطوبة الجسم.

الشاي الأخضر قبل النوم

يمكن أن يكون تناول الشاي الأخضر في المساء مفيداً ليس فقط بسبب فوائده الصحية التي ذكرناها، ولكن لأن تناوله قبل النوم ربما يساعدك على النوم بصورة أفضل، كما أنه يحسن من حالتك المزاجية.

ويرجع هذا التأثير إلى مادة الثيانين، والتي يعتقد أن لها تأثير كبير على تحسين عملية النوم، وكذلك تقليل التوتر، مما يساعد على الاسترخاء.

ولكن تذكر أنه برغم فوائد الشاي الأخضر الكبيرة إلا أن تناول الكثير منه قد يتسبب في تأثير عكسي، فالكافيين الموجود به قد يؤدي إلى حدوث حالة من الأرق وزيادة معدلات التبول.

طريقة عمل الشاي الأخضر

عند اختيارك للشاي الأخضر فيجب أن تختار الأنواع التي تتميز بجودتها أولاً، وذلك لتحصل على فوائده الصحية ثم قم بتحضيره بالطريقة التي تفضلها سواء ساخناً أو على شكل شاي مثلج، حيث يمكنك نقعه في الماء الساخن الذي لم يصل إلى مرحلة الغليان.

يتم ترك الشاي في الماء بالقدر الذي تفضله، وفقاً لشدة النكهة التي تفضلها، ولكن إن كنت تفضل النكهة الخفيفة فيمكن أن تكتفي بنقعه لدقيقتين فقط.

يمكنك إضافة العسل أو الحليب أو السكر للحصول على مذاق إضافي، ولكن عليك أن تعلم أن إضافة الحليب له قد يؤثر على مضادات الأكسدة الموجودة به.

والآن وفي ختام مقالنا عن فوائد الشاي الأخضر المختلفة وكيف يمكن أن يساعد في الحماية من بعض الأمراض وبعض أنواع السرطانات، ننصحكم بتناوله باعتدال لتجنب أضرار الشاي الأخضر التي قد تحدث عند تناوله بكميات كبيرة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد