أضف استشارتك

فوائد الشاي الاخضر بعد الاكل .. هل يمكن أن يساعد في حرق الدهون؟

فوائد الشاي الاخضر بعد الاكل

الشاي الأخضر هو أكثر المشروبات الصحية على هذا الكوكب، لا ينبغي أن تندهش عزيزي القارئ، فهو بالفعل يحتوي على مجموعة من أهم العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة ذات التأثير القوي على الجسم، كما أنه من أشهر علاجات الطب البديل في ما يخص فقدان الوزن، فما هو التوقيت الأفضل لشرب الشاي الأخضر؟ وما هي فوائد الشاي الاخضر بعد الاكل تحديداً؟ وما فوائده الصحية بشكل عام؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال عزيزي القارئ، فتابع معنا.

ما هي فوائد الشاي الأخضر؟

  1. الشاي الأخضر يحتوي على مضادات الأكسدة البوليفينول، والتي تقدم الكثير من التأثيرات المفيدة على الصحة.
  2. يحتوي الشاي الأخضر على كمية من الكافيين أقل من القهوة، ولكن يقدم نفس التأثير لتحسين وظيفة المخ.
  3. يعزز الشاي الأخضر من معدل الأيض وحرق الدهون على المدى القصير.
  4. يحتوي على مضادات الأكسدة القوية التي تحمي من مرض السرطان.
  5. يمكن للمركبات النشطة بيولوجياً في الشاي الأخضر أن يكون لها تأثيرات حماية مختلفة للدماغ، حيث أنها قد تقلل من خطر مرض الزهايمر ومرض باركنسون.
  6. قد يمنع الكاتيشين في الشاي الأخضر نمو البكتيريا وبعض الفيروسات، هذا يمكن أن يقلل من خطر العدوى ويحسن صحة الأسنان.
  7. تظهر بعض الدراسات أن الشاي الأخضر يمكن أن يسبب انخفاضاً طفيفاً في مستويات السكر في الدم، وقد يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
  8. تبين أن الشاي الأخضر يخفض الكوليسترول الكلي والكوليسترول منخفض الكثافة.
  9. تظهر الدراسات أن شاربي الشاي الأخضر لديهم مخاطر أقل من أمراض القلب والأوعية الدموية.
  10. قد يكون الشاي الأخضر فعال بشكل خاص في التخلص من الدهون في منطقة البطن.

اقرأ أيضاً: فوائد الشاي الأخضر بالتفصيل.. فوائد صحية وجمالية ستذهلك.

فوائد الشاي الاخضر بعد الاكل

قد يكون هناك اعتقاد سائد لدى الكثيرين بأن الشاي الأخضر بعد تناول الأطعمة المختلفة يحرق الدهون مهما كانت قوتها وكميتها، ولكن رغم وجود العديد من الفوائد الكامنة في الشاي الأخضر لتحفيز معدل حرق الدهون بالفعل، إلا أن تناوله بعد الوجبات قد يبطئ من فاعليته، خاصة إذا كانت الوجبات تحتوي على منتجات الألبان.

وذلك لأن الخبراء يفيدون بأن تناول منتجات الألبان جنباً إلى جنب مع الشاي الأخضر، يثبط من فاعلية مكوناته النشطة في حرق الدهون.

مواضيع متعلقة

فوائد الشاي الأخضر قبل الاكل

وفقاً لدراسة تم نشرها عام 2011، فإن أفضل توقيت لشرب الشاي الأخضر هو قبل وجبات الطعام، حيث أن ذلك يساعد الكافيين ومضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر على العمل بشكل أفضل، وبالتالي يستطيع الجسم الحصول على فوائد الشاي الأخضر بشكل أكثر فاعلية.

كما أن شرب الشاي الأخضر قبل الوجبات يساعدك على الشعور بالشبع أسرع، وبالتالي تأكل كمية أقل من الطعام، حسب دراسة تم نشرها عام 2011 في مجلة السمنة، وبالطبع يحفز ذلك جهود فقدان الوزن وحرق الدهون.

اقرأ أيضاً: الشاي الأخضر للتنحيف، ما هي فوائد الشاي الأخضر للرجيم؟

فوائد الشاي الأخضر في حرق الدهون

  • حسب دراسة نشرت في مجلة السمنة في يونيو 2007، فقد ساعد تناول الكاتيكين في الشاي الأخضر النساء المشاركات على فقدان دهون الجسم بما في ذلك دهون البطن.
  • وجدت دراسة أخرى نشرت في أبحاث السمنة في عام 2005 أن مزيج الكافيين وEGCG في الشاي الأخضر ساعد على زيادة التمثيل الغذائي، وحرق الدهون، وبالتالي الوزن وفقدان الدهون، مقارنة باستهلاك الدواء الوهمي.
  • تشير مقالة مراجعة نشرت في مجلة الكيمياء الحيوية الغذائية في يناير 2011، إلى أن الكافيين ومضادات الأكسدة يبدو أنها تعمل بشكل تآزري، بمعنى أنه مع كل منهما تزيد احتمالية فاعلية الأخرى في تحفيز فقدان الوزن.

اقرأ أيضاً: هل الشاي الأخضر يقلل الوزن؟ وما هي آثاره الجانبية؟

تحذيرات هامة

  • إن استهلاك الشاي الأخضر آمن لمعظم الناس، ولكن عند تناوله بكميات كبيرة أو تناول مكملاته يجب استشارة الطبيب.
  • يمكن أن يمنع الشاي الأخضر امتصاص الحديد وحمض الفوليك بشكل طفيف.
  • قد يتفاعل الشاي الأخضر مع بعض أدوية مرققات الدم وأدوية السرطان بروتيزوميب، لذلك يجب استشارة الصيدلي حول كيفية الجمع بينهما.
  • الأشخاص الذين لديهم حساسية من الكافيين يجب أن يستهلكوا الشاي الأخضر في صورة منزوعة الكافيين.
  • شرب أكثر من 5 أكواب يومياً من الشاي الأخضر يمكن أن يسبب الصداعن والدوار، واضطرابات المعدة والأمعاء، وهي كمية غير آمنة.

والآن عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت على مدى وجود فوائد الشاي الاخضر بعد الاكل وفوائده بشكل عام، وأفضل توقيت لشربه، إذا كان لديك أي استفسار طبي، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.healthline.com/nutrition/top-10-evidence-based-health-benefits-of-green-tea#section2 https://www.livestrong.com/article/468831-does-green-tea-after-meals-help-lose-weight/ https://www.sciencedirect.com/science/article/abs/pii/S0031938407004003

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *