كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

فوائد الشعير للتخسيس .. و فوائد الشعير للتنحيف الموجودة في ماء الشعير

فوائد الشعير للتخسيس أو فوائد الشعير للتنحيف

الشعير .. ذلك النبات الغريب الرائع في فوائده الصحية، يُعرف عن الشعير أنه يُستخدم في التخفيف من مشاكل الكلى المختلفة، وصناعة خبز الشعير الصحي، ولكن، هل يمكن أن يكون الشعير مفيداً للرجيم؟ وإن كان ذلك صحيحاً فما هي فوائد الشعير للتخسيس ؟ وهل ماء الشعير أيضاً له فوائد في إنقاص الوزن؟ لمعرفة إجابات تلك الأسئلة، تابع معنا عزيزي القارئ هذا المقال، والذي نتناول فيه فوائد الشعير للتنحيف وكيف تستفيد من ماء الشعير في إنقاص الوزن.

فوائد الشعير للتخسيس

حصل الشعير على سمعة جيدة جداً في مكافحة الشعور بالجوع، حيث قامت دراسة من قِبل باحثون سويديون حول تأثير تناول الشعير في وجبة الإفطار، ووجدت الدراسة أن تناول الشعير في وجبة الإفطار يحافظ على مستوى السكر في الدم.

وذلك لأن الكربوهيدرات الموجودة في الشعير ترفع نسبة السكر في الدم أبطأ من الكربوهيدرات الموجودة في بعض الأطعمة الأخرى، هذا يساعد على تجنب ارتفاع السكر في الدم، ومن ثم انخفاضه المُفاجئ، والذي يسبب زيادة الإحساس بالجوع.

ولكن يجب التنويه إلى أن الباحثون قاموا باستخدام الشعير المُعالج بأقل درجة ممكنة، وهو ما يُنصح به، حيث أنه لا توجد معلومات كافية عن مدى فاعلية الأنواع الأخرى من الشعير الأكثر مُعالجة، مثل الشعير اللؤلؤي (اللقيمي).

اقرأ أيضاً: الذرة والرجيم .. كيف يساعد الذرة في إنقاص الوزن؟

فوائد الشعير للتنحيف الموجودة في ماء الشعير

يتم صنع ماء الشعير عن طريق غلي الشعير والاحتفاظ بماء الغلي، ويمكن الاستفادة من هذا الماء في فقدان الوزن الزائد، عن طريق شربه قبل كل وجبة مباشرة، مع اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية، كما أن هذا الماء لديه ميزة أخرى عظيمة، وهي أنه غني ببعض العناصر الغذائية الهامة الموجودة في حبوب الشعير، ولكن تذكر عزيزي القارئ أن ماء الشعير أو غيره ليس دواءً سحرياً لـ إنقاص الوزن.

اقرأ أيضاً: فوائد الفشار للرجيم والجسم ومرضى السكري.

كيف يساعد ماء الشعير على فقدان الوزن؟

يمكن أن يساعد ماء الشعير بشكل كبير في تقليل السعرات الحرارية في النظام الغذائي، وذلك عند استخدامه بدلاً من المشروبات المُحلاه، يمكن أيضاً أن يساعد في إنقاص الوزن عند شُربه قبل وجبات الطعام، وفقاً لدراسة قام بها باحثون من جامعة فرجينيا للتكنولوجيا.

حيث قسم الباحثون الأشحاص البالغين الذين يعانون من زيادة الوزن إلى مجموعتين، اتبعت كلتا المجموعتين حمية غذائية منخفضة السعرات الحرارية مماثلة، ولكن مجموعة واحدة فقط كانت تشرب 2 كوب من ماء الشعير قبل كل وجبة، وبعد 12 أسبوعاً، فقدت المجموعة التي كانت تشرب ماء الشعير الوزن بمعدل 44% أكثر من المجموعة الأخرى.

اقرأ أيضاً: فوائد الشوفان للرجيم والقيم الغذائية فيه ونصائح للاستفادة منه.

والآن عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت على فوائد الشعير للتخسيس وإنقاص الوزن، وأيضاً فوائد الشعير للتنحيف عن طريق شرب ماء الشعير، إذا كان لديك أي استفسار، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضاً:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.livestrong.com/article/324340-barley-water-and-weight-loss/ https://www.webmd.com/diet/obesity/features/best-weight-loss-advice-youve-never-heard#1