كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فوائد الشلغم للحامل

فوائد الشلغم للحامل


يعتبر الشلغم من فئة الخضراوات فهو غني بالمواد المغذية وقليل السعرات الحرارية، وبجانب فوائد الشلغم الكثيرة الرائعة فهو يعتبر ذو فوائد كبيرة للنساء الحوامل، فأثناء الحمل يجب عمل نظام غذائي غني بالفيتامينات والمعادن المغذية للأم والطفل والشلغم غني بكل هذه القيم الغذائية، تعرفي على فوائد الشلغم للحامل من خلال هذا المقال.

Advertisement

فوائد الشلغم للحامل

يعتبر الشلغم مصدر جيد لكلاً من حمص الفوليك والحديد اللذان يجب الحصول عليهما أثناء فترة الحمل لحماية الجنين من عيوب الأنبوب العصبي،  حيث يحتوي 55 جرام من الشلغم على:

  • 18 سعرة حرارية.
  • 0.82 جرام من البروتين.
  • 0.17 غرام من الدهون.
  • 3.92 غرام من الكربوهيدرات، 1.8 غرام من الألياف و 0.45 غرام من السكر.

كما أنه مصدر غني بالمعادن:

  • 104 ملليجرام من الكالسيوم.
  • 23 ملليجرام من الفوسفور.
  • 0.61 ملغليجرام من الحديد.
  • 163 ملليجرام من البوتاسيوم.
  • 0.1 ملليجرام من الزنك.
  • 17 ملليجرام من المغنيسيوم.

وبعد أن تعرفتِ على فوائد الشلغم للحامل تعرفي أيضاً على بعض الفوائد الأخري له.

فوائد الشلغم الأخرى

صحة البشرة والشعر

يساعد الشلغم في الحفاظ على بشرة وشعر صحيين بسبب احتواءه على فيتامين أ، وفيتامين أ يساعد في الحفاظ على خلايا الجلد وترطيب فروة الرأس بسبب انتاجه مادة تسمي الزهم تحافظ على الشعر وترطبه، ويحتوي الشلغم أيضاً على فيتامين ج المعروف بخصائصة المقوية للمناعة ومهم للحفاظ على الكولاجين الضروري لصحة الشعر.

الحد من فقر الدم

يعد نقص الحديد هو سبب فقر الدم وتناول الأطعمة الغنية بفيتامين ج والأطعمة الغنية بالحديد يزيد من امتصاص الجسم للحديد، ولأن الشلغم يعتبر مصدر غذائي غني بالحديد وفيتامين ج فهو مفيد لعلاج فقر الدم.

Advertisement

الوقاية من السرطان

يحتوي الشلغم على مواد مغذية قد توفر الحماية من السرطان، حيث يحتوي على بعض العناصر الغنية بالكبريت الذي يعطي مذاقاً مراً لبعض الخضروات، وتشير النتائج إلى هذه العناصر يمكن أن يمنع تثبيط انزيم معين HDAC المعروف أنه يساهم في تطور الخلايا السرطانية.

داء السكري

يحتوي الشلغم على الكثير من الالياف وأظهرت الدراسات أن الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 1 والذين يتناولون وجبات عالية الألياف لديهم مستويات منخفضة من الجلوكوز في الدم، ويحتوي الشلغم على مضادات الأكسدة تعرف بأسم حمض الليبويك وفائدة هذا الحمض أنه يخفض مستويات الجلوكوز ويزيد من حساسية الأنسولين تجاه الخلايا.

النوم

يحتوي الشلغم على الكولين وهو عنصر غذائي مهم يساعد في النوم وحركة العضلات والتعلم والذاكرة، ويساعد الكولين أيضاً في الحفاظ على نقل الإشارات العصبية، ويقلل من الالتهابات المزمنة، ويساعد في امتصاص الدهون.

ممارسة الرياضة

يحتوي الشلغم على النترات الغذائية والتي تعمل على توسيع الأوعية أثناء التمرين، قد يؤدي أيضاً إلى تحسين نوعية الحياة لأولئك الذين يفتقرون إلى الأكسجين بسبب أمراض الأوعية الدموية والقلب والجهاز التنفسي.

مخاطر الإكثار من تناول الشلغم

يحتوي الشلغم على النترات وقد تتراكم البكتيريا في عصير الخضار الذي يحتوي على النترات والذي يتم تخزينه بشكل غير صحيح، وهذه البكتيريا تؤدي إلى تحول النترات إلى نيتريت وهي مادة ضارة، وأيضاً يجب على الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية سؤال الطبيب قبل البدء في اتباع نظام غذائي عالي النترات، ويمكن للنترات أيضاً أن تسبب توسع الأوعية لذلك قد يتفاعل نظام الغذائي عالي النترات مع بعض الأدوية مثل الأدوية التي تحتوي على النيتريت المستخدمة في الذبحة الصدرية مثل النيتروجليسرين .

Advertisement

الآن عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتي على فوائد الشلغم للحامل وبعض فوائده الأخرى العامة للجسم، فيجب عليك قبل اتباع نظام غذائي يحتوي على الشلغم استشارة الطبيب أولاً فمن الممكن أن لا يكون الشلغم الخيار الأفضل لكِ ولطفلك، وإذا كانت لديكي أي استفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.medicalnewstoday.com/articles/285961 https://www.webmd.com/diet/benefits-turnips#1