كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فوائد الشمر المغلي للتخسيس وطريقة تناوله

فوائد الشمر المغلي


الشمر هو عشب طويل القامة ذو سيقان مجوفة وأزهار صفراء، وقد استخدم لعدة قرون كنبات طبي، ويمكن تجفيف بذور الشمر واستخدامها لصنع شاي قوي ذو رائحة قوية، تعرفوا معنا على فوائد الشمر المغلي وأسباب تناوله من خلال المقال الآتي.

Advertisement

الشمر المغلي

يشبه شاي الشمر المغلي عرق السوس قليلاً، مع رائحة عطرة وطعم مر إلى حد ما، ويُعتقد أن الشمر له الفوائد التالية:

  • يقوي نظرك.
  • ينظم الهرمونات لديك.
  • يحسن عملية الهضم.
  • يساعد الذاكرة.

اقرأ أيضاً: فوائد الشمر للبطن والتخسيس وآثاره الجانبية

فوائد الشمر المغلي

  • يمكن أن يساعد في مكافحة الالتهابات، حيث أن شاي الشمر به عامل مضاد للميكروبات ومضاد للفيروسات، فإذا شعرت بنزلة برد مثلاً، فإن شرب بعض شاي الشمر يمكن أن يساعد جسمك على مقاومة مسببات الأمراض التي تهاجم جهاز المناعة لديك.
  • يمكن أن يساعدك على النوم، وذلك لأن الشمر المغلي يمكن أن يريح عضلاتك، بما في ذلك عضلاتك الهضمية، فقد تشعر أنك أكثر استعدادًا للنوم بعد شربه، فقد دعت العلاجات القديمة لاستخدام الشمر لعلاج الأرق.
  • يمكن أن يساعد في إنتاج حليب الثدي، فقد تم استخدام الشمر لعدة قرون كمحفز لزيادة نوعية وكمية لبن الأم في الأمهات المرضعات.
  • يزيد من كمية المواد المضادة للاكسدة في الجسم، عندما تشرب شاي الشمر، فإن المواد المضادة للاكسدة سوف تلتصق بالجزيئات الموجودة في دمك والتي تكافح الأكسدة، مما يقلل الضرر على الكلى والكبد، ويساعد على إنتاج خلايا جديدة، ويقلل من علامات الشيخوخة.
  • شاي الشمر هو أحد الطرق الأصلية للتخفيف من مصدر رائحة الفم الكريهة، وقد يكون هذا بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا، والتي تطهر مسببات الأمراض التي تسبب رائحة أنفاسك الكريهة، شرب فنجان من شاي الشمر قبل النوم أو عند الاستيقاظ قد يزيل رائحة النفس الكريهة في الصباح.

اقرأ أيضاً: فوائد الشمر للاطفال .. يوفر الراحة من المغض والانتفاخات

فوائد الشمر المغلي للتخسيس

بذور الشمر قد لا تضيف فقط نكهة جيدة إلى الوصفات الخاصة بك ولكنها تساعد أيضًا في كبح الشهية.

فقد أظهرت دراسة أجريت على 9 نساء أصحاء أن أولئك الذين شربوا 8.5 أوقية (250 مل) من الشاي المصنوع من 2 غرام من بذور الشمر قبل تناول الغداء شعروا بأنهن أقل جوعًا واستهلكوا سعرات حرارية أقل أثناء تناول الطعام، مقارنةً بالسيدات اللائي شربن من الشاي الآخر الذي لا يحتوي على الشمر.

وقد يكون الـ Anethole، أحد المكونات الرئيسية لزيت الشمر الأساسي، وراء الخواص المثبطة للشهية.

اقرأ أيضاً: فوائد الشمر للتنحيف .. ماهي فوائد الشمر للتخسيس؟

ومع ذلك، وجدت دراسة أخرى شملت 47 امرأة أن أولئك الذين استهلكوا 300 ملغ من مستخلص الشمر يوميًا لمدة 12 أسبوعًا اكتسبوا كمية صغيرة من الوزن، مقارنةً بمجموعة أخرى لم تتناول الشمر.

Advertisement

فوائد الشمر المغلي للتخسيس قد تشمل أيضاً أنه يدعم الهضم، فإذا كنت تعاني من اضطراب في المعدة، أو انتفاخ البطن أو الإسهال، يمكنك تناول بعض الشمر الدافئ الذي قد يهدئ معدتك قليلاً.

كما يمكن للشمر أيضاً أن يخفف من الإمساك، وذلك لأن شاي الشمر يريح عضلاتك الهضمية، إن شرب بعض شاي الشمر سيساعد على تطهير جسمك ونقل السموم خارج نظامك الهضمي.

خصائص الشمر التي تعمل على علاج اضطرابات الهضم والمعدة قد تساعدك على خسارة بعض الوزن أيضاً.

اقرأ أيضاً: طريقة استخدام الشمر .. كشاي وعصير وزيت ومكمل غذائي لفوائد أكثر

طريقة استغلال فوائد الشمر المغلي

إذا كنت تستطيع الحصول على بذور الشمر الطازجة، فيمكنك صنع شاي الشمر الخاص بك، كما يمكنك تجفيف البذور بوضعها تحت أشعة الشمس لمدة يومين أو ثلاثة أيام لتجفيفها، ثم قم ببساطة بسحق البذور واستخدامها في كرة شاي أو كيس شاي فارغ، مع نقع المسحوق في الماء الساخن لمدة 5 إلى 10 دقائق.

يمكنك أيضًا شراء شاي بذور الشمر الجاهز، ولكن تذكر أنه كلما طالت مدة وضع الشمر في الماء المغلي، كلما كان المذاق أقوى.

لا يوجد حد يومي موصى به يحدد الكمية الآمن تناولها، ولكن نظرًا لأن شاي الشمر يؤثر على الهضم، ابدأ بكوب واحد وشاهد كيف يتفاعل جسمك مع شربه، ولا تنسى استشارة الطبيب قبل تناوله كإجراء وقائي.

اقرأ أيضاً: فوائد الشمر للبطن وتعزيز صحة الجهاز الهضمي وطرد الغازات الزائدة

اضرار الشمر المغلي

هناك بعض الجدل حول ما إذا كان ينبغي استخدام الشمر لتهدئة مغص الرضع، فالـ Estragole الموجود في الشمر قد لا يكون آمناً للأطفال أو أي شخص عندما يتعرض له بكميات كبيرة.

Advertisement

وإذا كنت حاملاً، فيجب تجنب شرب شاي الشمر، إن الإستروجين الذي يتم تنشيطه في زيت بذرة الشمر قد يربك جسمك الحامل، والذي يعاني بالفعل من زيادة في جميع أنواع الهرمونات.

ونظرًا لأن الشمر ينتمي لعائلة الجزر، تجنب شرب الشمر إذا كنت تعاني من حساسية للجزر أو أي نباتات أخرى في تلك العائلة، بما في ذلك الكرفس أو حبق الراعي.

اقرئي أيضاً: فوائد الشمر للهرمونات .. تعرفي عليها معنا

وإذا كنت تأخذ مخففات الدم أو كنت تعاني من اضطراب نزيف، فيجب عليك توخي الحذر عند شرب شاي الشمر.

هذا العلاج القديم ما زال قيد الدراسة، بالنسبة لمعظم الناس، فإن شاي الشمر له القدرة على أن يكون علاجًا آمنًا وفعالًا لكل شيء بدءًا من مشاكل الجهاز الهضمي إلى الأرق، ولكن احذر إن لم تتناوله من قبل يفضل أن تدخل شاي الشمر في روتينك ببطء، مع التأكد من ملاحظة أي آثار جانبية يبدو أنها تحدث في جسمك بعد تناوله؛ للمزيد من المعلومات حول فوائد الشمر المغلي يمكنك استشارة أحد اطبائنا من هنا.

المراجع
https://www.healthline.com/health/fennel-tea