فوائد الشمر للاطفال .. يوفر الراحة من المغض والانتفاخات

فوائد الشمر للاطفال

الشمر نبات عشبي يُستخدم على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم، حيث يتم استخدامه في الطهي، وعمل مشروب شاي الشمر، وفي المقال التالي نخبرك بـ فوائد الشمر للاطفال وآثاره الجانبية المحتملة.

فوائد الشمر للاطفال

الشمر من الأعشاب المعروفة منذ القدم، ويتم استخدامها لرائحتها الطيبة في المخبوزات، وغيرها من الوصفات، ويتم صنع مشروب الشمر أيضًا الذي تقدمه بعض الأمهات للأطفال، فهل يقدم الشمر فوائد للأطفال؟

الإجابة هي نعم فالشمر له العديد من الاستخدامات الطبية والفوائد الصحية، ويرجع ذلك أساسًا إلى مكونات الزيوت الأساسية فيه، واصل القراءة لمعرفة فوائد الشمر للاطفال

القيمة الغذائية للشمر

الشمر مصدر جيد للطاقة والمعادن الأساسية الأخرى مثل: البوتاسيوم، والكالسيوم، والفوسفور، والصوديوم، وفيتامين C، كما أنه يوفر الحديد، والمغنيسيوم، والزنك، والنياسين، وفيتامين ك.

اقرأ أيضا: فوائد الشمر الصحية للبطن والحامل والتخسيس.. وآثاره الجانبية 

مواضيع متعلقة

مشروب الشمر يعالج المشكلات الهضمية لطفلك

منذ آلاف السنين استُخدم الشمر لحل المشكلات الهضمية وخاصةً للأطفال، فمشروب الشمر له تأثيرات مضادة للالتهابات، وطاردة للغازات، وبالتالي يقضي على الانتفاخ والمغص، ويهدئ معدة الطفل.

كما أن الشمر يساعد في تسريع عملية الهضم، وضمان أقصى قدر من امتصاص المغذيات، ومنع الإمساك.

تحذير هام

من غير الآمن إعطاء شاي أو الشمر للرضع الأقل من 4 أشهر من العمر، ويُنصح بضرورة استشارة الطبيب قبل إعطاء أي منتج عشبي للأطفال.

الشمر يقوي مناعة طفلك

  • تضمين الشمر في غذاء طفلك، أو تقديمه له كمشروب يقوي مناعة الطفل، فالشمر له خصائص مضادة للجراثيم، ومطهرة، ومضادة للفطريات.
  • شرب شاي الشمر هو إجراء وقائي وعلاج للوقاية من البرد والأنفلونزا
  • يعمل شاي الشمر كمنظف للدم ومدر للبول، ويحافظ على صحة الكلى والكبد، كما يساعد على التخلص من السموم الزائدة المستخرجة من الدم والكليتين، كما يعد علاج طبيعي لحصوات الكلى.

اقرأ أيضا: فوائد الشمر للبطن وتعزيز صحة الجهاز الهضمي وطرد الغازات الزائدة 

الشمر يحسن وظيفة الدماغ

الشمر يحسن وظيفة الدماغ، والقدرات المعرفية بسبب وجود البوتاسيوم بتركيزات عالية، والبوتاسيوم يُسهل زيادة التوصيل الكهربائي في جميع أنحاء الجسم، ويزيد الأكسجين الواصل إلى الدماغ.

الآثار الجانبية للشمر

على الرغم من فوائد الشمر وقيمته الغذائية المذهلة، إلا أننا ننصح بضرورة وأهمية استشارة طبيب الأطفال قبل إدخال أي عنصر غذائي جديد في غذاء طفلك.

وتشمل مخاطر الشمر للأطفال ما يلي:

  • يجب عدم الإفراط في تضمين الشمر في غذاء الطفل، حيث يمكن أن تكون هناك مكونات معينة من زيت الشمر الأساسي مثل الأنثول، وعدد قليل من المواد الكيميائية الموجودة في النبات نفسه خطيرة إذا تم تناولها بكمية كبيرة جدًا.
  • الاستخدام المفرط للشمر يمكن أن يسبب صعوبة في التنفس، وعدم انتظام ضربات القلب، ومشاكل عصبية مختلفة.
  • تأكد من أن طفلك لا يعاني من الحساسية نحو الشمر قبل تقديمه له.

في النهاية وبعد معرفتك فوائد الشمر للاطفال ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.organicfacts.net/health-benefits/herbs-and-spices/health-benefits-of-fennel.html https://www.organicfacts.net/health-benefits/beverage/fennel-tea.html https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-311/fennel

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *