فوائد الشمر للحمل .. كيف تؤثر شاي وبذور ومكملات الشمر على الحامل؟

فوائد الشمر للحمل

الشمر من النباتات العشبية التي تتمتع بالكثير من الفوائد الصحية، وتساهم في علاج العديد من المشكلات الصحية، وتعزز الأداء العام للجسم، كما أن الشمر مفيد لصحة النساء عموما، ولكن هل للشمر فوائد للحمل؟ تابعي المقال التالي لمعرفة فوائد الشمر للحمل .

فوائد الشمر

تستخدم بذور الشمر لعلاج عدد من الأمراض، فالشمر مدر للبول، ومسكن، وله آثار مضادة للالتهابات بالإضافة إلى أنه يمنع تشنجات العضلات، والشمر مفيد أيضا للأطفال الذين يعانون من المغص، كما يمكن للنساء المرضعات إضافة بذور الشمر إلى النظام الغذائي ولكن مع استشارة الطبيب.

اقرأ أيضا: فوائد الشمر الصحية للجهاز الهضمي والحامل والتخسيس وآثاره الجانبية.

فوائد الشمر للحمل

شاي الشمر والحمل

شاي الشمر مشروب عطري مصنوع من أوراق أو بذور نبات الشمر، وقد استُخدم على نطاق واسع في الطب لمئات السنين، ويتم تصنيف شاي الشمر ومكوناته النشطة أنها آمنة، ومعترف بها عموما أنها آمنة من قبل إدارة الغذاء والدواء.

ويستخدم الشمر عموما كعلاج شامل للاضطرابات التي تؤثر على الجهاز التناسلي للأنثى، كما أنه إحدى الخيارات في العلاج الشعبي لمضاعفات الحمل والرضاعة، في حال استخدامه بكميات معتدلة، ولكن لم يثبت طبيا بعد إذا كان شاي الشمر آمن للنساء الحوامل أو المرضعات.

اقرئي ايضا: فوائد الشمر للبطن وتعزيز صحة الجهاز الهضمي وطرد الغازات الزائدة 

آثار شاي الشمر على الحمل

قد يؤدي تأثير شاي الشمر على الهرمونات إلى تحفيز وتسهيل الولادة عند انتهاء مدة الحمل، ولكن مثل جميع الأدوية النباتية الأخرى، يجب استخدام شاي الشمر تحت إشراف الطبيب.

لا توجد أي دراسات تؤكد سلامة استخدام شاي الشمر خلال فترة الحمل، حيث يمكن أن يسبب تناوله الولادة المبكرة إذا استُخدم قبل الأوان خلال فترة الحمل.

شاي الشمر قد يعبر المشيمة أيضا ويعطل نظام الغدد الصماء لدى الجنين، لذا احذري استخدام شاي الشمر خلال فترة الحمل دون استشارة الطبيب.

اقرئي أيضا: اعراض الولادة المبكرة و أسباب حدوثها وعوامل الخطورة الناتجة عنها

آثار شاي الشمر على الاستروجين

شاي الشمر يغير بشكل ملحوظ مستويات هرمون الاستروجين، وهو الهرمون الأنثوي الذي يدعم الحمل والرضاعة، وقد أشارت دراسة إلى أن خصائص هرمون الاستروجين في الشمر تنبع من مركبات الأنيثول و الفوتوانيثول، و الديانيثول، التي تتشاركها مع أعشاب مماثلة مثل العرق السوس واليانسون.

وقد استخدمت جميع هذه الأدوية النباتية لزيادة إنتاج حليب الثدي، وتعزيز الحيض، وتحفيز الولادة للنساء الحوامل، حيث استخدمت المكونات النشطة للشمر قديما في تركيب هرمون الاستروجين الاصطناعي.

اقرئي أيضا: هرمون الانوثة .. طرق زيادته بالأطعمة والمشروبات والأعشاب الطبيعية

مواضيع متعلقة

تأثير شاي الشمر على الرضاعة

تستخدم بعض الأمهات شاي الشمر بعد الولادة لتعزيز إنتاج حليب الأم، ومع ذلك الجرعات الكبيرة قد تقلل في الواقع من إنتاج الحليب، وأشار تقرير إلى أن الأطفال المعرضين لكميات كبيرة من الشاي عن طريق حليب ثدي الأم المرضعة قد حدث لديهم نمو مبكر للثدي، ويجب على الأمهات المرضعات استشارة طبيب أطفال أو استشاري الرضاعة قبل استخدام شاي الشمر.

اقرئي أيضا: إدرار حليب الام : أسباب قلة إدرار الحليب وطرق زيادته

مخاوف وتحذيرات

لا تتوافر حتى الآن معلومات كافية عن سلامة وفعالية بذور أو شاي الشمر للحامل أو المرضعة، ولاتزال هناك حاجة لمزيد من الدراسات والأبحاث حول الآثار الجانبية المحتملة للشمر على الحمل، ويجب استشارة الطبيب حول أي مكملات عشبية يتم تناولها أثناء الحمل.

فالأنيثول، المركب الطبي النشط الموجود في الشمر، يكون آمن عند استخدامه بكميات معتدلة، كما تشير الأبحاث إلى أن الأطعمة التي تحتوي على الأنيثول هي في نهاية المطاف غير مؤذية للبشر، ومع ذلك، فإن الشاي المصنوع من الشمر قد يحتوي على جرعات عالية من الأنيثول تتجاوز الكمية اليومية الموصى بها، وهذه الجرعات الكبيرة يمكن أن تسبب نظريا آثار جانبية خطرة.

أيضا يجب تجنب تناول مكملات الشمر للحامل والمرضعة، فقد يكون لها بعض الآثار الجانبية الضارة، لذلك يجب استشارة الطبيب.

وفي النهاية وبعد معرفتك لتأثير الشمر على الحمل والرضاعة، ومعرفة فوائد الشمر للحمل والتحذيرات الهامة التي يجب وضعها في الإعتبار، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرئي أيضا:

المصادر
pregnancy/https://www.livestrong.com/article/287259-fennel-seeds-pregnancy/ https://www.livestrong.com/article/490412-fennel-tea-pregnancy/ https://www.drugs.com/mtm/fennel.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *