كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

هل فوائد الشمر للرجال تفوق أضراره؟

فوائد الشمر للرجال


دائماً ما نسمع عن فوائد الشمر للنساء وخواصه المذهلة التي قد تساعدهن، ولكن هل للشمر فوائد للرجال أيضاً؟ تعرفوا معنا على فوائد الشمر للرجال وآثاره الجانبية من خلال المقال الآتي.

فوائد الشمر

قبل ذكر فوائد الشمر للرجال إليكم فوائد الشمر بشكل عام، الشمر هو عشبة معمرة ذات رائحة لطيفة، وغالبًا ما تستخدم بذور الشمر المجففة في الطبخ كتوابل وتستخدم بذور الشمر المجففة وزيت الشمر لصنع الدواء.

يمكنك تناول الشمر عن طريق الفم لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي المختلفة، بما في ذلك حرقة المعدة والغازات والانتفاخ وفقدان الشهية.

في الأطعمة والمشروبات، يتم استخدام زيت الشمر وبذور الشمر لإضافة نكهة، وفي عمليات التصنيع الأخرى، يتم استخدام زيت الشمر في بعض المسهلات، وكمكون عطري في الصابون ومستحضرات التجميل.

اقرأ أيضاً: فوائد الشمر للبطن والتخسيس وآثاره الجانبية

فوائد الشمر للرجال

قد يساعد الشمر على الحد من وعلاج الحالات الصحية الآتية:

  • تورم مجري الهواء وصعوبة التنفس.
  • الشعور بالانتفاخ.
  • الغازات.
  • الالتهاب الشعبي.
  • السعال.
  • تشنجات المعدة الخفيفة.
  • اضطرابات المعدة وعسر الهضم.
  • التهاب القولون.
  • عدوى الجهاز التنفسي.

اقرأ أيضاً: فوائد الشمر للاطفال .. يوفر الراحة من المغض والانتفاخات

فوائد الشمر للرجال قد تشمل أيضاً خسارة الوزن، فكما ذكرت بعض الدراسات أن الشمر قد يحد من الشهية ويساعد على خسارة الوزن، وخاصةً في منطقة البطن.

ووفقاً للفولكلور، يمكن استخدام الشمر كمنشط جنسي، أو كمادة تعزز الدافع الجنسي،ولكن لا توجد الكثير من الأبحاث العلمية التي تدعم هذا الادعاء بالتحديد حتى الآن.

اقرأ أيضاً: فوائد الشمر للبطن وتعزيز صحة الجهاز الهضمي وطرد الغازات الزائدة

اضرار الشمر

على الرغم من أن فوائد الشمر للرجال قد تكون فعالة، إلا أنه قد تكون له آثار جانبية أيضاً؛ الشمر آمن للغاية عندما يؤخذ عن طريق الفم بكميات معتدلة، كما أن كريمات الشمر آمنة أيضًا عند تطبيقها على الجلد، ولكن لا توجد أدلة كافية لمعرفة ما إذا كان الشمر آمنًا عند استخدامه كدواء لفترات زمنية طويلة.

وعلى الرغم من أن هذه الآثار الجانبية نادرة، إلا أنها قد تشمل اضطراب في المعدة والأمعاء، كما تم الإبلاغ عن نوبات متعلقة بأخذ الزيت الأساسي للشمر عن طريق الفم.

قد يكون لدى البعض ردود فعل تحسسية على الجلد، الأشخاص الذين لديهم حساسية للنباتات مثل الكرفس والجزر، هم أكثر عرضة للحساسية من الشمر.

كما يمكن للشمر أن يجعل البشرة أكثر حساسية لأشعة الشمس ويجعل من السهل الحصول على حروق الشمس.

اقرأ أيضاً: اضرار الشمر .. انتبه عند استخدام الشمر في الحالات الآتية

فوائد الشمر للرجال قد تشمل أنه قد يبطئ تخثر الدم، ولكن إذا أخذ الشمر بكميات كبيرة قد يزيد من خطر حدوث نزيف أو كدمات لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف.

كما أن الشمر به عناصر تشبه هرمون الإستروجين، وبالتالي قد يؤثر تناوله بكميات كبيرة عليك بشكل ملحوظ وقد يؤدي لاختلال هرمونات جسمك.

عادةً ما تبدأ السيدات بتناول الشمر خلال فترة الرضاعة لزيادة هرمون البرولاكتين وإنتاج المزيد من اللبن ولزيادة إفراز هرمون الإستروجين، وبالتالي لا ننصح الرجال بتناول كميات كبيرة منه نظراً لكونه غني بالإستروجين الذي قد يؤدي لخلل بجسم الرجل، للمزيد من المعلومات حول فوائد الشمر للرجال يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المراجع
https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-311/fennel https://www.healthline.com/health/8-ways-fennel-can-improve-your-health#libido