كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

فوائد الشمر للرضع .. قد يعالج مغص الرضع!

فوائد الشمر للرضع


العديد من السيدات تشهدن بفاعلية الشمر لعلاج مغص الرضع أو الحد من أعراضه لبعض الوقت على الأقل، ولكن ما مدى صحة هذه المعلومة؟ تعرفي معنا على فوائد الشمر للرضع والجرعات التي قد تناسب طفلك من خلال هذا المقال.

مغص الرضع

قبل ذكر فوائد الشمر للرضع إليك تعريف الحالة التي قد تؤدي للجوئك للشمر؛ مغص الرضع هو حالة صحية غامضة بعض الشيء، حيث ينطبق هذا المصطلح على أي رضيع يتمتع بصحة جيدة ويتغذى جيدًا ويبكي أكثر من 3 ساعات في اليوم، وأكثر من 3 أيام في الأسبوع، لأكثر من 3 أسابيع، إليك ما نعرفه عنه:

  • من المحتمل أن يبدأ المغص في حوالي سن أسبوعين (إذا ولد طفلك في موعده، أو لاحقاً إذا ولد طفلك قبل موعده).
  • دائما ما يذهب المغص من تلقاء نفسه بعد 3 أو 4 أشهر.
  • جنس طفلك وطريقة ولادته، ونوع رضاعته سواء كانت طبيعية أو صناعية لا تؤثر على هذه الحالة.
  • الأطفال الذين أصيبوا بالمغص عند الأطفال لا يختلفون عن أولئك الذين لم يصابوا به في أي شيء.

اقرئي أيضاً: فوائد الشمر للمرضع وطفلها بعد الولادة

فوائد الشمر للرضع

كما ذكرنا من قبل، مغص الرضع هو حالة تؤدي إلى بكاء المواليد الجدد بشكل غير معقول لساعات، ولا يوجد سبب معروف للمغص، لكنه يمكن أن يضع ضغوطًا هائلة على الوالدين.

وقد وجدت دراسة أجريت في روسيا أن زيت بذور الشمر قد يقلل من شدة المغص، حيث تم قياس النتائج من خلال عدد ساعات بكاء الرضع الذي انخفض بمقدار الربع.

يمكن إعطاء زيت بذور الشمر لتخفيف المغص عند الرضع بدايةً من أسبوعين لـ 12 أسبوع.

أيضًا، وضحت إحدى الدراسات أن الأطفال الذين يرضعون طبيعياً ويعانون المغص والذين حصلوا على مزيج معين متعدد المكونات يحتوي على الشمر وبلسم الليمون والبابونج الألماني، لوحظ أنهم يبكون لفترة زمنية أقصر من الأطفال الآخرين الذين يعانون من المغص.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي إعطاء مشروب الشمر والبابونج والشعير وعرق السوس والنعناع إلى تقليل شدة المغص عند الرضع.

ولكن تذكري أنه عليك استشارة طبيب الأطفال قبل الاستفادة من فوائد الشمر للرضع وقبل إعطاء رضيعك أي أعشاب طبيعية كإجراء وقائي، وتجنباً لأي آثار جانبية قد تحدث.

اقرئي أيضاً: فوائد الشمر للبطن والتخسيس وآثاره الجانبية

اضرار الشمر

فوائد الشمر للاطفال الرضع

أثناء الرضاعة الطبيعية قد يكون الشمر غير آمن، فقد تم الإبلاغ عن إصابة رضيعين بعد الرضاعة الطبيعية بأضرار في أنظمتهما العصبية بعد أن شربت أمهاتهما شاي عشبي يحتوي على شمر.

ولكن منتجات الشمر آمنة على الأرجح عند استخدامها في الجرعات المناسبة من قبل الأطفال الصغار لعلاج المغص لمدة تصل إلى أسبوع واحد.

اقرئي أيضاً: فوائد الشمر للاطفال .. يوفر الراحة من المغض والانتفاخات

على الرغم من أن استخدام الشمر كعلاج لمغص الرضع أمر شائع إلا أنه قد لا يناسب طفلك لسبب ما أو لآخر، لذا احرصي على استشارة الطبيب قبل إعطاء طفلك أي مشروبات عشبية، وللمزيد من المعلومات حول فوائد الشمر للرضع يمكنك استشارة أحد اطبائنا من هنا.

المراجع
https://www.healthline.com/health/8-ways-fennel-can-improve-your-health#colic https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-311/fennel#