كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فوائد الشمر للكرش وكيفية اختيار الشمر الطازج

فوائد الشمر للكرش


الشمر له فوائد عديدة، ويعتقد البعض أنه يساعد على خسارة الوزن بالإضافة لفوائده الأخرى، فهل هذا الاعتقاد صحيح؟ تعرفوا على فوائد الشمر للكرش معنا من خلال المقال الآتي.

Advertisement

فوائد الشمر للكرش

على الرغم من أن الألياف الموجودة بالشمر قد تساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول وبالتالي تساعد حميتك الغذائية عن طريق تناولك لكميات أقل من الأكل، إلا أنه لم تتم دراسة بذور الشمر على وجه التحديد لقدرتها على مساعدتك في إنقاص الوزن، لكنه مدر للبول معروف.

فقد أشارت مقالة نشرت عام 2014 إلى أن الدراسات على الحيوانات تظهر أن بذور الشمر، بالإضافة لكونها مدر للبول، تعمل على زيادة إنتاج البول وتقليل السوائل في الجسم.

إذا كنت تتناول بذور الشمر أو تشربه كشاي ولاحظت فقدان بعض من وزنك، فقد يكون ذلك بسبب فقدان الماء من خلال زيادة التبول، وليس فقدان الدهون الفعلي.

وفي حين أن البذور لا تحتوي على أي مواد مغذية تساعد على إنقاص الوزن، إلا أنها منخفضة السعرات الحرارية وغنية بالمواد المغذية، مما يجعلها إضافة جيدة إلى أي حمية غذائية منخفضة السعرات الحرارية لفقدان الوزن.

اقرأ أيضاً: فوائد الشمر المغلي للتخسيس وطريقة تناوله

وتحتوي ملعقة واحدة من بذور الشمر على:

Advertisement
  • 20 سعرة حرارية.
  • 1 غرام من البروتين.
  • 3 جرام من الكربوهيدرات.
  • 2 جرام من الألياف.

يعد الشمر أيضًا مصدر جيد للحديد ويمكنه زيادة كمية الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والزنك والعديد من الفيتامينات مثل فيتامين B.

الشمر يحتوي على فيتامين ب 6  على وجه الخصوص، والذي يلعب دورًا حيويًا في استقلاب الطاقة عن طريق تحطيم الكربوهيدرات والبروتينات إلى جلوكوز وأحماض أمينية، هذه المركبات الصغيرة يتم استخدامها لمد الجسم بالطاقة، وقد تكمن فوائد الشمر للكرش هي زيادة معدل الأيض في الجسم مما يحفز على خسارة الوزن.

اقرأ أيضاً: فوائد الشمر للبطن والتخسيس وآثاره الجانبية

طرق إضافة الشمر لحميتك الغذائية

في حال كنت ترغبين في استغلال فوائد الشمر للكرش إليك طرق شراؤه، عند شراء الشمر، تجنبي البذور المرقطة وابحثي عن البذور الطازجة ذات اللون الأخضر أو ​​الأبيض الباهت، يجب أن تكون سيقان النبات خضراء، ويجب أن تكون الأوراق مستقيمة ومجمعة معًا.

يمكن أن يبقى الشمر طازج في الثلاجة لمدة 4 أيام، ولكن يفضل أكل الشمر بعد شراؤه مباشرةً لأنه يفقد نكهته بمرور الوقت.

Advertisement

بينما يمكن لبذور الشمر المجففة أن تدوم لمدة 6 أشهر تقريبًا في حال تخزينها في وعاء محكم الإغلاق أو في مكان بارد وجاف.

اقرأ أيضاً: فوائد شرب الشمر بعد الاكل وطرق تحضيره

لتحضير الشمر الطازج، اقطعي السيقان عن قاعدة النبات، ثم قومي بقطعه بشكل رأسي، يمكنك تحضير أوراق الشمر والسيقان والجزر بعدة طرق، بما في ذلك:

  • استخدام السيقان لعمل حساء.
  • قلي الأوراق والسيقان مع البصل للحصول على طبق جانبي بسيط.
  • مزج شرائح الشمر مع مجموعة منوعة من الخضروات الأخرى الطازجة لعمل سلطة.
  • استخدام بذور الشمر المجففة والمحمصة لإضافة نكهة للمخبوزات والأطعمة الأخرى، كأطباق السمك.

الشمر مفيد للغاية عند إضافته للطعام بكميات معتدلة، وعند تناوله كمشروب من حين لآخر، ولكن تأكد من أن الشمر ملائم لك عن طريق استشارة الطبيب قبل إدخاله في حميتك الغذائية بشكل دوري؛ للمزيد من المعلومات حول فوائد الشمر للكرش يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.livestrong.com/article/243368-fennel-seeds-weight-loss/ https://www.medicalnewstoday.com/articles/284096.php#diet