فوائد الشمر للبطن والتخسيس وآثاره الجانبية

فوائد الشمر

الشمر من النباتات المذهلة التي تتميز بالرائحة المميزة، ويمكن إضافته على الطعام أو السلطة، كما أنه يُستخدم في صنع الشاي العشبي المعروف، يحب الكثير من الناس تناول هذا العشب أو إضافته للأطعمة والمخبوزات، ولكن ما هي فوائد الشمر الصحية؟ وما هي أضراره؟ هذا ما ستعرفونه من خلال هذا المقال أعزائي القراء، فتابعوا معنا.

فوائد الشمر الصحية

يحتوي الشمر على العديد من الفيتامينات الهامة لصحة الجسم مثل (أ، ب، ج)، بالإضافة إلى الكثير من المعادن مثل الحديد والفسفور والكالسيوم والبوتاسيوم، وبعض الأحماض الأمينية والزيوت الطيارة، ومن فوائده:

فوائد الشمر للجهاز التنفسي

يساعد الشمر على علاج مشاكل الجهاز التنفسي حيث أنه يساعد على علاج التهاب الشعب الهوائية وطرد البلغم كما يعمل على تهدئة السعال والتخلص من آلام الحلق.

فوائد الشمر للجهاز الهضمي

يساعد الشمر على تنشيط حركة المعدة والأمعاء ويحفز عصارة المعدة، وبالتالي تسهيل عملية الهضم وسهولة التخلص من الفضلات والانتفاخات والوقاية من الإمساك، كما أنه يعمل على تهدئة المغص عند الأطفال.

اقرئي أيضاً: فوائد السنامكي للتخسيس .. تخسيس سريع ولكن غير صحي على المدى البعيد!

فوائد الشمر لصحة القلب

يساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم وبالتالي الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية كما يعمل على إذابة الدهون المتراكمة في الجسم والوقاية من خطر الإصابة بالنوبات القلبية وتصلب الشرايين.

فوائد الشمر لصحة العين

يحتوي على الكثير من الفيتامينات والعناصر الهامة للحفاظ على صحة العين وعلاج مشاكل التقدم في العمر مثل الضمور البقعي كما أنه يقلل من إحمرار وانتفاخ العين وحمايتها من الالتهاب.

فوائد الشمر للوقاية من السرطان

يحتوي على مضادات الأكسدة وبعض العناصر الهامة التي تساعد على تقوية الجهاز المناعي في الجسم، لذلك فهو يساعد على الوقاية من مرض السرطان خاصةً سرطان الثدي و سرطان الكبد.

اقرأ أيضاً: فوائد أخرى يقدمها الشمر للجهاز الهضمي والبطن، تعرف عليها.

فوائد الشمر للبطن

الشمر وفوائده للبطنعلاج انتفاخ البطن

يشتهر الشمر بأنه مضاد لانتفاخات البطن، وذلك بسبب خصائصه الطاردة للريح بسبب وجود حمض الأسبارتيك، ويمكن استخدام مستلخصات الشمر لكل الأعمار من الرضع إلى كبار السن، كوسيلة للحد من انتفاخ البطن وطرد الغاز الزائد من المعدة، ويستخدم الشمر عادة في الأدوية للحد من أعراض عسر الهضم، وانتفاخ البطن في الرضع والأطفال الصغار.

علاج الإسهال

الشمر مفيد في علاج الإسهال إذا كان سببه الالتهابات البكتيرية، لأن بعض مكونات الشمر لها خصائص مطهرة ومضادة للجراثيم، كما أن بعض الأحماض الأمينية في الشمر يمكن أن تساعد في الهضم وفي سلامة الجهاز الهضمي، مما يساعد في القضاء على الإسهال بسبب عسر الهضم.

علاج الإمساك

بذور الشمر، وخاصة في شكل مسحوق، يمكن أن تعمل بمثابة ملين يساعد على تنظيف الأمعاء، في حين أن تأثيره المحفز يساعد في الحفاظ على حركة الأمعاء، الشمر أيضاً شائع في الأدوية التي تعالج آلام البطن، والإسهال، ومتلازمة القولون العصبي، وغيرها من الاضطرابات المعوية.

اقرئي أيضاً: فوائد شرب اليانسون للصدر .. ما بين التراث والحقائق الطبية

علاج المغص

زيت الشمر مفيد جداً في علاج المغص الكلوي، لأن الشمر لديه بعض الخصائص المضادة للتشنج التي تساعد على استرخاء العضلات على نحو سلس وتقليل الانزعاج المرتبط بالمغص الكلوي.

مواضيع متعلقة

فوائد الشمر للبشرة

يمكن أن يساعد الشمر على التخلص من حب الشباب والبقع الداكنة، كما أنه يمنع ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة، وذلك عن طريق هرس بذور الشمر وخلطها بالماء، ثم وضعها على البشرة وترك هذا الخليط حتى يجف ثم غسل البشرة بالماء.

فوائد الشمر للشعر

يساعد الشمر على تحفيز نمو الشعر وتقويته وزيادة كثافته، كما يعمل على التخلص من مشكلة قشرة الشعر المزعجة، وذلك عن طريق غلي بذور الشمر في الماء، ثم تترك لتبرد ثم يتم شطف الشعر بها.

فوائد الشمر للتخسيس

الشمر منخفض في السعرات الحرارية وغني بالمغذيات، مما يجعله إضافة جيدة لأي نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية لفقدان الوزن.

وتحتوي ملعقة واحدة من بذور الشمر على 20 سعرة حرارية، وجرام من البروتين، و3 جرامات من الكربوهيدرات، و 2 جرام من الألياف، كما أنه مصدر جيد للحديد، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والزنك، والعديد من الفيتامينات.

اقرأ أيضاً: تعرف أكثر على فائدة الشمر للتنحيف وإنقاص الوزن.

فوائد الشمر للحامل

الشمر للحاملشاي الشمر مشروب عطري مصنوع من أوراق أو بذور نبات الشمر، وقد استُخدم على نطاق واسع في الطب لمئات السنين، ويتم تصنيف شاي الشمر ومكوناته النشطة أنها آمنة، ومعترف بها عموما أنها آمنة من قبل إدارة الغذاء والدواء.

ويستخدم الشمر عموما كعلاج شامل للاضطرابات التي تؤثر على الجهاز التناسلي للأنثى، كما أنه إحدى الخيارات في العلاج الشعبي لمضاعفات الحمل والرضاعة، في حال استخدامه بكميات معتدلة، ولكن لم يثبت طبيا بعد إذا كان شاي الشمر آمن للنساء الحوامل أو المرضعات.

هناك بعض الجدل حول ما إذا كان ينبغي استخدام الشمر لتهدئة مغص الرضع. مادة الاستراجول الموجودة في الشمر قد لا تكون آمنة للأطفال، أو أي شخص عندما يتعرض لها بكميات كبيرة. إذا كنت حاملاً، فيجب تجنب شرب شاي الشمر. إن الإستروجين الذي يتم تنشيطه في زيت بذرة الشمر قد يربك جسمك الحامل الذي يعاني بالفعل من زيادة في جميع أنواع الهرمونات، إلا إذا نصحك الطبيب بتناوله لعلاج بعض المضاعفات.

اقرأ أيضاً: كيف يؤثر شاي وبذور ومكملات الشمر على الحامل؟

فوائد أخرى للشمر

  • يعمل كمضاد للفيروسات و البكتيريا والفطريات.
  • يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع.
  • يساعد على إدرار الحليب في ثدي الأم.
  • يساعد على إدرار البول والتخلص من حصوات الكلى.
  • يساعد على تنظيم الدورة الشهرية والتخلص من آلامها.
  • يساعد على تقوية الذاكرة والحفاظ على صحة المخ.

طرق استخدام الشمر

مسحوق الشمر

مسحوق الشمر هو مسحوق يتم صنعه عن طريق طحن بذور نبات الشمر، كما يتم تضمين مسحوق السكر في صنع المكملات الصحية، ومع ذلك، يجب عليك التحدث مع الطبيب قبل استخدام الشمر كمكمل صحي.

من فوائد الشمر كمكمل صحي أن يساعد على منع غازات البطن، ودعم الهضم، كما يمكن أن يساعد على تخفيف مشاكل الجهاز التنفسي الصغيرة مثل المخاط.

عصير الشمر

عصير الشمر هو وسيلة رائعة لجني جميع الفوائد الصحية الكثيرة التي يقدمها نبات الشمر، حيث أن للشمر خصائص مضادة للجراثيم ومعززة للمناعة، كما تشير الأدلة  إلى أن الشمر قد يساعد أيضا في تخفيف فقر الدم وعسر الهضم، يمكن تحضير عصير الشمر مع عصائر الفواكه والخضروات الأخرى.

زيت الشمر

يتم الحصول على زيت الشمر الأساسي من خلال تقطير بذور الشمر المطحونة بالبخار، وتعزى الفوائد الصحية لزيت الشمر الأساسي لخصائصه كمطهر، ومضاد للتشنج، وفاتح للشهية، وطارد للريح، ، ومدر للبول، ومحفز للحيض، ومنبه، ومنشط، وطارد لديدان الأمعاء.

اقرأ أيضاً: طرق أخرى لاستخدام الشمر كزيت وكشاي عشبي.

أضرار الشمر

اضرار الشمريجب الاعتدال في تناول الشمر لأن الإفراط في تناوله قد يؤدي إلى اضطرابات في التنفس وزيادة معدل ضربات القلب، كما يجب تجنب تناوله أثناء فترة الحمل والرضاعة أو حالة أخذ بعض الأدوية لأنه يتفاعل معها ويقلل من تأثيرها كما أنه يقلل من فاعلية أدوية منع الحمل لذلك يجب استشارة الطبيب أولاً.

اقرأ أيضاً: ما هي أضرار الشمر على الحامل؟ وكيف يتفاعل مع الأدوية؟

و الآن أعزائي القراء، نتمنى أن نكون قدمنا لكم كل ما تحتاجون معرفته عن فوائد الشمر المختلفة، وإذا كان لديكم أي استفسار آخر، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.organicfacts.net/health-benefits/herbs-and-spices/health-benefits-of-fennel.html https://www.organicfacts.net/health-benefits/beverage/fennel-tea.html#improves-digestion https://www.livestrong.com/article/243368-fennel-seeds-weight-loss/ https://www.organicfacts.net/health-benefits/herbs-and-spices/health-benefits-of-fennel.html pregnancy/https://www.livestrong.com/article/287259-fennel-seeds-pregnancy/ https://www.livestrong.com/article/490412-fennel-tea-pregnancy/ https://www.drugs.com/mtm/fennel.html https://www.livestrong.com/article/381916-what-are-the-health-benefits-of-fresh-fennel/ https://www.livestrong.com/article/112250-benefits-fennel-tea/ https://www.livestrong.com/article/480365-what-is-fennel-powder/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *