فوائد الشوفان للرجيم والقيمة الغذائية له، ونصائح للاستفادة منه

فوائد الشوفان للرجيم

يعتبر الشوفان من أكثر الحبوب الغذائية التي تُستخدم في أنظمة إنقاص الوزن، وفي الأنظمة الصحية الأخرى التي تهدف لبناء الجسم عموماً، لما له من الكثير من الخصائص الغذائية الرائعة، ولكن ما هي فوائد الشوفان للرجيم ؟ وكيف يمكن أن يساعد الشوفان في إنقاص الوزن؟ وما أفضل الطرق لتناوله؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال، فتابع معنا عزيزي القارئ.

فوائد الشوفان للرجيم

إن الخصائص الغذائية للشوفان تؤهله لأن يكون من أفضل الأطعمة في أنظمة الرجيم وإنقاص الوزن، حيث تتجمع فيه الكثير من الصفات المثالية للطعام عند الرغبة في فقدان الوزن، وذلك كما يلي:

الشوفان منخفض في السعرات الحرارية

أول وأهم فائدة من فوائد الشوفان للرجيم أنه منخفض في السعرات الحرارية، حيث تحتوي الوجبة منه على 150 سعر حراري فقط، طالما لم يضاف إليها الزبدة أو السكر، فهو يعتبر وجبة إفطار مثالية، ومغذية، ومنخفضة في السعرات الحرارية أيضاً.

الشوفان منخفض في نسبة الدهون

تحتوي وجبة الشوفان على 3 جرام فقط من الدهون، وكلها دهون طبيعية، ومعظمها من الدهون غير المشبعة، وهي دهون صحية لا تؤثر بالسلب على نسبة الكوليسترول في الدم، ولكن يجب أن تتذكر عزيزي القارئ أن الشوفان منخفض في الدهون ما لم تضيف إليه الكريمة أو الزبدة، ولكن إضافة الحليب خالي الدسم أو حليب الصويا لن تزيد من نسبة الدهون في الشوفان.

اقرأ أيضاً: فوائد الأفوكادو للرجيم، وكيف يساعد في زيادة التمثيل الغذائي؟

أطباء جراحات السمنة والمناظير

الشوفان من الأطعمة المُشبعة

ربما ما يجعله في مقدمة الأطعمة المشهورة في أنظمة فقدان الوزن، أن الشوفان من أكثر الأطعمة المُشبعة، حيث أن به نسبة عالية جداً من الألياف القابلة للذوبان، ويوصي به خبراء التغذية في وجبات الإفطار عند اتباع أنظمة فقدان الوزن، حيث يُرجح أنك ستظل تشعر بالشبع الكامل حتى يحين وقت الغداء.

اقرأ أيضاً: فوائد الفراولة للرجيم ولماذا تسمى بفاكهة الرشاقة؟

نصائح للاستفادة من الشوفان في الرجيم

  • يمكن إضافة الأطعمة الأخرى المنخفضة في السعرات الحرارية إلى وجبة الشوفان، لزيادة القيمة الغذائية، وإضافة النكهة أيضاً، مثل العنب الأسود، أو الفراولة، أو شرائح الموز، أو قطع التفاح، كما يمكن إضافة رشة من القرفة لتعزيز النكهة.
  • تجنب اختيار أنواع الشوفان المُضاف إليها السكر الصناعي، فذلك يزيد من السعرات الحرارية، ولا يحقق النتائج المطلوبة.
  • تجنب إضافة الزبدة والسكر والكريمة إلى الشوفان، فإذا كنت تتبع نظاماً غذائياً لإنقاص وزنك، ستكون هذه الإضافات عائقاً في تحقيق هدفك.
  • يمكن إضافة الحليب وهريس الموز والقرفة إلى الشوفان، لعمل مخبوزات صباحية لذيذة ومغذية، ومنخفضة السعرات أيضاً.

اقرأ أيضاً: الموز والرجيم والعلاقة القوية بينهما، ما هي فوائد الموز للرجيم؟

مواضيع متعلقة

القيمة الغذائية في الشوفان

يوفر الشوفان النسب الآتية من الاحتياج اليومي للجسم:

اقرأ أيضاً: القيمة الغذائية في الذرة المسلوقة، وطريقة تحضيرها وفوائدها.

والآن عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت على فوائد الشوفان للرجيم وكيف يمكن الاستفادة منه في أنظمة إنقاص الوزن، والقيمة الغذائية له، إذا كان لديك أي استفسار، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضاً:

المصادر
https://www.livestrong.com/article/242597-health-weight-loss-benefits-of-oatmeal/ https://www.healthline.com/nutrition/9-benefits-oats-oatmeal#section7 https://www.livestrong.com/article/198333-how-to-eat-oats-to-lose-weight/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *