فوائد الصبار للشعر و للبشرة

فوائد الصبار

أثبتت الدراسات أن فوائد الصبار كثيرة للبشرة و ليس فقط في علاج حروق الشمس وما تسببه أشعة الشمس من أضرار، ولكن أيضاً كمضاد للبكتريا، غنى بالفيتامينات والمعادن، وله القدرة على علاج الأمراض الجلدية كالصدفية، ولكن لم يتوقف خبراء التجميل على استخدامه كعلاج ولكنهم قاموا باستخدامه كوسيلة لبشرة رائعة؛ إليكِ أهم فوائد استخدام هذا النبات في المنزل بدون الحاجة للمواد المضافة إليه في المستحضرات، فقط عليكِ شرائه نقي بنسبة 100%.

فوائد الصبار للبشرة

فوائد الصبار عديدة فهو يُساعد على تقشير البشرة و انتعاشها، ويعدّ الصبار مكون أساسي من مكونات خلطات التقشير المنزلية، فهو يكسب البشرة نعومة ويزيد إمدادها بالأكسجين فيجعلها تتنفس.

طريقة الخلطة:

  • قومي بوضع نصف كوب من جل الصبّار مع مقدار من السكر الداكن أو بيكربونات الصوديوم للحصول على ملمس خشن، ثم قومي بفركها على الكوع، والكعب، والذراع أو أي منطقة ترغبي في تنعيمها.

اصنعي من الصبار مكعبات ثلج للبشرة:

  • يمكنك وضع خلاصة النبات فى مكعبات واتركيها تتجمد ثم استخدميها فيما بعد على البشرة خاصةً في حالة حروق الشمس، والحروق العادية، ولسعات الحشرات، أو حتى بقع الصدفية.

يستخدم الصبار لعلاج تقشف جلد القدمين، حيث يعد من أفضل المكونات في كريمات ترطيب القدمين لقدرته على تحويل الجلد الجاف إلى أنعم و أكثر ليونة.

طريقة تحضيره:

  • نصف كوب شوفان.
  • نصف كوب دقيق.
  • 4 معالق جل الصبّار.
  • نصف كوب من كريم مرطب للجسم.
  • ثم ضعيه على قدمك وقومي بتدليكها جيداً حتى تتقشّر، واتركيه 10 دقائق ثم قومي بغسله.

وإذا كان معقم اليدين الذي تستخدمينه يسبب جفاف يديك، جربي هذه الوصفة:

  • نصف كوب من جلّ الصبّار.
  • ربع كوب من الكحول.
  • 20 نقطة من الزيت المفضّل لديك.
  • ثم ضعي هذه المكونات في بخاخة وقومي باستخدامها، فالكحول يقتل الجراثيم والصبار ينعم البشرة.

اقرئي أيضاً: فوائد الصبار للبشرة والجسم.

فوائد جل الصبار للوجه

نعم إنه رائع للبشرة، فقط اخلطي معلقة من جلّ الصبّار مع معلقة من خلاصة اللوز، و معلقة من الليمون واستخدميها كغسول رائع للبشرة، المعادن الموجودة في جل الصبار تعمل كمضادات للبكتريا مما يجعله مفيد للبشرة الحساسة أو التى تعانى من مشاكل البثور.

كما أنه يساعد على تأخير علامات التقدم في السن ومقاومة التجاعيد، فقط ضعي خلاصة الصبّار مع زيت جوز الهند الطبيعي النقي بنسبة 100% ودلكي به يديك ثم قومي بغسلهما بعد مرور بعض الوقت.

وإذا أردتِ إزالة مكياج العين دون الحاجة لإستخدام مستحضرات ذات مواد كيميائية عليكِ بإستخدام القليل من عصارة الصبّار على قطعة قطن فقط كمزيل مكياج طبيعي.

كما يمكن إستخدامه كقناع للبشرة ما قبل النوم، فقط ضعي بعضاً منه مع قطع خيار و نصف بياض بيض، جربيه قبل النوم و اشعري بالفرق.

اقرئي أيضاً: ماسك الصبار للوجه.. كيفية تحضيره في المنزل و8 فوائد يقدمها لبشرتكِ

الصبار لازالة الشعر الزائد

يُعد الصبار من أفضل المكونات المستخدمة لإزالة الشعر الزائد فهو زلق ومرطّب للجلد ويسّهل من عملية إزالة الشعر بإستخدامه وحده أو من ضمن خلطة مع مكونات أخري.

إليكِ طريقة التحضير:

اخلطي هذه المكوّنات في زجاجة، ورجيها جيداً قبل الإستخدام وضعيها في الثلاجة لتصبح صالحة حتى 6 أشهر.

اقرئي أيضاً: ازالة الشعر .. كل الطرق المستخدمة بالتفصيل

الصبار لرائحة فم منتعشة

لحل مشكلة رائحة الفم الكريهة، فقط اخلطي ربع كوب من جل الصبّار النقي مذاباً في نصف كوب من الماء أو عصير التفاح، يحتوى الصبار على مادة مضادة للإلتهاب تسمي “سيتوستيرول” والتى تقلل من الحموضة وتعدّ سبباً من أسباب الرائحة الكريهة، من مميزاته أيضاً أنه يمكن أن يعمل كمليّن عند تناول جرعات أكبر منه.

فوائد الصبار للشعر

جل الصبار

يعتبر الصبار من المكونات الأساسية للشامبو والبلسم وحمامات الكريم، وذلك لأنه يمنحك شعر صحي وكثيف ولامع، كما يساعد على منع تساقط الشعر وعلاج القشرة.

فوائد الصبار للشعر تشمل:

  • يهدئ حكة فروة الرأس.
  • ينظف الشعر الدهني بعمق.
  • يقوي ويصلح خصلات الشعر التالفة.
  • يعزز نمو الشعر.

اقرئي أيضاً: ماسك الصبار للشعر .. يجعل شعرك أكثر صحة ولمعان ونعومة

الصبار للشعر وكثافة الحواجب

يمكن أيضاً استخدامه لزيادة كثافة شعر الحاجب، ضعي فرشاة الماسكارا النظيفة في بعض منه وضعيها على الحاجبين برفق، أو اخلطي بعض منه مع قليل من زيت الخروع للحصول على نتيجة أفضل.

ولكن احذري، بعض الناس لديهم حساسية من جل الصبار، لذا قبل استخدام الألوفيرا موضعياً قومي بإجراء اختبار حساسية على رقعة بسيطة من جلدك، افركي القليل من الألو فيرا داخل معصمك وانتظري لمدة تصل إلى ساعتين لتري ما إذا كانت بشرتك تتفاعل بشكل سيء معه أم لا، يجب أن تكوني أيضًا حذرة من الصبار الموضعي إذا كنت تستخدمين كريم الهيدروكورتيزون على جلدك، يمكن أن تزيد الألو فيرا من كمية الكورتيزون التي تمتصها بشرتك عند استخدام الاثنين معاً.

والآن بعد أن تعرفت على فوائد الصبار للجسم والبشرة والشعر أخبرينا، هل تستخدمين وصفات الصبار للعناية ببشرتك وشعرك؟ .. شاركينا تجربتك، وللمزيد من المعلومات حول الصبار يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
http://www.prevention.com/beauty/beauty/10-things-you-can-do-aloe-vera?s=1 https://www.healthline.com/health/aloe-vera-for-hair https://www.medicalnewstoday.com/articles/318591.php

6 تعليقات على “فوائد الصبار للشعر و للبشرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *