فوائد الصمغ العربي للكلى.. كيف يؤثر على أمراض الكلى؟

فوائد الصمغ العربي للكلى

هل تعرف الصمغ العربي أو اللبان العربي؟ هل تعرف أنه يُطلق عليه أيضاً الأكاسيا؟ إنه الصمغ الذي ينتج على شجرة السنط ذات الأصول الأفريقية، وقد تكون قد رأيته على أرفف أحد المتاجر أو محلات العطارة على هيئة نوع من العلكة البلورية وأنت لا تعلم أن هذا هو نفسه الصمغ العربي، تحدثنا من قبل عن فوائد الصمغ العربي المختلفة واستخداماته، ولكن اليوم نناقش فوائد الصمغ العربي للكلى بشكل خاص، والتي كثر التساؤل عنها في الآونة الأخيرة، تابع معنا لتعرف هذه المعلومات الهامة.

ما هو الصمغ العربي؟

الصمغ العربي هو مكون ينتج عن أشجار السنط في أفريقيا، يتم إضافته للكثير من المستحضرات العلاجية والصيدلانية لاستخدامها في الكثير من الأغراض، كما يُضاف أيضاً إلى بعض الصناعات مثل الحلويات والمخبوزات وصناعات أخرى، كما يمكن أن تجده في المتاجر على هيئة بلورات كريستالية من العلكة.

للصمغ العربي الكثير من الفوائد الصحية والعلاجية، ولكن رغم تمتعه بهذه الفوائد إلى أنه يجب الانتباه لآثاره الجانبية، وعدم تناوله لغرض علاجي دون استشارة الطبيب حول الجرعة وكيفية الاستخدام.

اقرأ أيضاًك فوائد الصمغ العربي للتخسيس، يخفض مؤشر كتلة الجسم ويقلل الدهون.

فوائد الصمغ العربي للكلى

دفعت خصائص الصمغ العربي ومكوناته العلماء إلى إجراء الكثير من الدراسات حول فوائده لعلاج بعض حالات وأمراض الكلى، ودراسة تأثير إدراجه في العلاج على العديد من العوامل والمتغيرات.

ومن ضمن هذه الدراسات دراسة قامت لمعرفة تأثير استخدام الصمغ العربي في المرحلة النهائية من الفشل الكلوي، حيث تم العلاج بواحد جرام من الصمغ العربي لكل كجم لبعض مرضى الفشل الكلوي في المرحلة النهائية، من ضمن الحالات فتاة ذات 11 عاماً كانت حالتها تتطلب 4 جلسات غسيل كلوي بريتوني متقطع للتحكم في الأعراض اليورية، بعد ذلك تم إدارة حالتها بنظام جديد مع إضافة الصمغ العربي للعلاج، استمر العلاج 4 سنوات مع الغسيل الكلوي وتحسين نمط الحياة والنظام الغذائي، لم تعاني خلالها الفتاة من الأعراض اليوريمية المرتبطة بالفشل الكلوي، كما كانت تشارك في أنشطة الحياة العادية بشكل طبيعي.

مواضيع متعلقة

ستوري

تأثير الصمغ العربي على مرض الكلى المزمن

تم دراسة تأثير العلاج بالصمغ العربي على مرض الكلى المزمن الناتج عن الأدينين، وذلك على الفئران، حيث تم إعطاء بعض الفئران الصمغ العربي بنسبة 25% من الوزن لمدة 5 أسابيع، وتم رصد التغيرات في تدفق الدم الكلوي، كما تم إجراء العديد من اختبارات وظائف الكلى البيوكيميائية والنسيجية.

أظهرت النتائج أن مرض الكلى المزمن الذي سببه الأدينين، قد أضعف بشكل كبير من إجراءات الأوعية الدموية للأستيل كولين، ونتروبروسيد الصوديوم، والفينيلفرين، وقد خفف العلاج المصاحب بالصمغ العربي هذه التأثيرات، كما أن الأدينين سبب زيادة تركيزات البلازما من اليوريا، وحمض اليوريك، وكبريتات الأكسجين، والنترات، وإفراز البول بشكل كبير، وقد خفف العلاج بالصمغ العربي أيضاً من هذه التغيرات.

اقرأ أيضاً: طريقة استخدام الصمغ العربي لعلاج الإمساك وأغراض أخرى.

تنبيه هام

إن هذه الداسات وغيرها دراسات فعلية وأدت لنتائج موثوقة، ولكن بعضها لم يتم تجربته على البشر بعد بل تم على الفئران فقط، لذلك ورغم أن العلماء أثبتوا وجود فوائد الصمغ العربي للكلى بالفعل في العلاج، ولكن لا يجب أن تتناول الصمغ العربي أو مكملاته من تلقاء نفسك دون استشارة الطبيب، حيث أنه يمكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية والتفاعلات مع الأدوية الأخرى، مع ضرورة الاستمرار في العلاج الذي وصفه الطبيب.

اقرأ أيضاً: فاعلية الصمغ العربي لعلاج السكر، وكيف يمكن أن يعالج مضاعفاته.

والآن عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت على فوائد الصمغ العربي للكلى بناء على التجارب العلمية والدراسات، إذا كان لديك أي استفسار طبي، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/17517814 https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/25720725 https://healthfully.com/542253-acacia-fiber-side-effects.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *