فوائد العدس الصحية في ملف شامل

فوائد العدسالعدس عبارة عن بذور صالحة للأكل تنتمي إلى عائلة البقول، وهو أحد أشهر أنواع البقوليات التي تتميز بقيمتها الغذائية العالية ومحتواها الغني بالألياف والبروتينات، وتوفر الكثير من الفوائد الصحية المذهلة، وهناك عدة أنواع للعدس، في المقال التالي نخبرك بـ فوائد العدس المختلفة.

ADVERTISEMENT

حقائق هامة عن العدس

تشمل الفوائد الصحية للعدس تحسين الهضم، وتعزيز صحة القلب، ومكافحة مرض السكري والسرطان، وفقدان الوزن، والوقاية من فقر الدم، وتحسين النشاط الكهربائي بسبب البوتاسيوم.

كما أن العدس هو مصدر جيد للبروتين وهو رائع للنساء الحوامل، كما أنه يساعد في الوقاية من تصلب الشرايين وفي الحفاظ على جهاز عصبي صحي.

ADVERTISEMENT

العدس يتميز بنسبة عالية من البروتين، ويعتبر مصدرًا رخيصا للبروتين، فالعدس مصدر غني للأحماض الأمينية الأساسية مثل isoleucine الأيزوليسين والليسين، كما أنه مصدر جيد للمغذيات الدقيقة مثل الفيتامينات والمعادن.

العدس يمكن أن يكون بديلا عن اللحوم في تزويد الجسم بالبروتين المطلوب، فالعدس الناضج يحتوي على الميثيونين والسيستين، وهذان الحمضان الأمينيان مهمان جداً في بناء العضلات وتقوية الجسم، فالميثيونين هو حمض أميني أساسي يتم توفيره من خلال الغذاء، والسيستين هو حمض أميني غير أساسي يمكن تخليقه بعد ذلك.

ADVERTISEMENT

القيمة الغذائية للعدس

  • العدس يحتوي على أكبر كمية من البروتين النباتي حيث تصل نسبة البروتين الموجود في العدس إلى 35٪، وهو ما يقارن باللحوم الحمراء والدواجن والأسماك ومنتجات الألبان.
  • يحتوي العدس على الكربوهيدرات (15-25 جرام لكل 100 جرام)، وهو مصدر جيد للألياف الغذائية ولديها أيضًا كمية قليلة من السعرات الحرارية.
  • المكونات المغذية الأخرى هي الموليبدينوم، والفوليك، والتربتوفان، والمنغنيز، والحديد، والفوسفور، والنحاس، وفيتامين ب 1، والبوتاسيوم.
  • العدس هي أيضا مصدر آخر للمواد الكيميائية النباتية والفينولات، ومن المعروف أن كل من هذه المواد الكيميائية العضوية يوفر فوائد صحية، ولكن الآلية وراء عملهم لم يتم تحديدها بعد.

فوائد العدس للجنس

بالرغم من عدم وجود أبحاث حاسمة على فائدة العدس للجنس بشكل خاص، ولكن يسهم النظام الغذائي الذي يحتوي على نسبة منخفضة من الألياف ونسبة عالية من الدهون المشبعة، والتي هي منتشرة في مصادر البروتين الحيواني مثل اللحوم الدهنية والجبن، في انسداد الشرايين وضعف الدورة الدموية، مما يضعف الإثارة الجنسية والرغبة الجنسية.

على عكس العدس الذي يوفر كميات عالية من الألياف والبروتينات، بدون الدهون المشبعة أو الكوليسترول، لذا يُنصح باستبدال بعض اللحم الأحمر في نظامك الغذائي بمصادر البروتين النباتية من أجل حياة جنسية صحية، وسلامة القلب والدورة الدموية، وتعزيز الرغبة والدافع الجنسي.

أيضاً يعتبر العدس من الأطعمة المفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية، بالإضافة إلى أنه مفيد لخفض ضغط الدم.

ADVERTISEMENT

فوائد العدس الصحية

العدس يوفر فوائد صحية متعددة، بما في ذلك ما يلي:

بناء العضلات

تحتاج عضلاتنا إلى إمدادات ثابتة من البروتين لإصلاح ونمو الجسم، والعدس وخاصًة العدس المنبت يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها جسمنا، من أجل بناء العضلات الجيدة والأداء السلس للجسم.

السيطرة على مرض السكري

أظهرت دراسة أن الألياف الغذائية العالية في البقول عمومًا مثل العدس تساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم، حيث تعمل الألياف الغذائية على إبطاء معدل امتصاص الطعام للدم، وبالتالي الحفاظ على مستوى السكر باستمرار.

ADVERTISEMENT

تحسين الهضم

بما أن العدس يحتوي على مستويات عالية من الألياف الغذائية، فإنه يحسن الهضم إذا استهلك بانتظام، كما أنه يساعد في تسهيل حركة الأمعاء، مما يؤدي إلى الوقاية من الإمساك.

فوائد العدس صحة القلب

العدس الذي يحتوي على كميات ضئيلة من الدهون مصدر مثالي للبروتين دون إضافة أي دهون إضافية إلى الجسم، وبالتالي يعزز صحة القلب، والعدس يحتوي على المغنيسيوم، مما يساعد على استرخاء عضلات القلب والأوعية الدموية ويساعد على خفض ضغط الدم.

فوائد العدس في منع تصلب الشرايين

أظهرت الأبحاث أن استهلاك العدس يوفر إمدادات من مضادات الأكسدة التي تقلل من فرص الإصابة بتصلب الشرايين، وأيضًا تلعب مضادات الأكسدة هذه دورًا في تحييد الجذور الحرة، وبالتالي منع تلف الخلايا وتكافح الشيخوخة.

ADVERTISEMENT

فوائد العدس في الوقاية من السرطان

من فوائد العدس الوقاية من السرطان فقد وجدت الدراسات أن هناك مواد نباتية توجد في العدس لها تأثير كبير على الخلايا السرطانية، وقد أظهرت الدراسات البحثية أن هذه المواد تسبب السمية الخلوية وموت الخلايا المبرمج، مما يعني أن لديهم إمكانية كبيرة للتحكم في نمو السرطان.

مصدر جيد لحمض الفوليك

العدس هي مصدر جيد لـ حمض الفوليك، واستهلاك حمض الفوليك من قبل النساء الحوامل يساعد في الوقاية من العيوب الخلقية للجنين، حيث يؤدي نقص حمض الفوليك في الغالب إلى عيوب الأنبوب العصبي.

تحسين النشاط الالكتروليتي

يعتبر البوتاسيوم، وأحد المعادن الموجودة في العدس بديلاً أفضل بالنسبة للنشاط الكهربي عن الصوديوم، حيث ارتبطت العديد من الأمراض بالمحتوى العالي من الصوديوم، والمحتوى المنخفض من البوتاسيوم في الجسم، كما أن البوتاسيوم مفيد أيضًا لعمل عدد من الأعضاء مثل القلب، والدماغ، والكلى.

ADVERTISEMENT

فوائد العدس في تعزيز الأيض

العدس مصدر جيد لكثير من الفيتامينات بما في ذلك فيتامين ب 3، الذي يلعب دورا هاما في تعزيز الجهاز الهضمي والجهاز العصبي، ويقدم فيتامين ب 3 العديد من الفوائد الأخرى بما في ذلك السيطرة على الكوليسترول، وانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض مثل الزهايمر، وإعتام عدسة العين، وهشاشة العظام، ومرض السكري.

فوائد شوربة العدس

شوربة العدس هي الغذاء الرئيسي في فصل الشتاء في العديد من البلدان، فتجد أغلب الأسر في البلاد العربية تعد حساء العدس مرة على الأقل في الأسبوع، وربما تزيد عند بعض الأسر لفوائد شوربة العدس الصحية المذهلة، وهي:

  • تخفض من مستوى السكري في الدم، لذا يهتم الأطباء بنصح مرضى السكري بتناول شوربة العدس، لأنها ترفع من معدلات الأيض وتحسن من عملية التمثيل الغذائي للجسم، كما أنها تقاوم الكربوهيدرات الموجودة بكثرة في النظام الغذائي لمريض السكري.
  • تقلل من نسبة الإصابة بـ السكري من النوع الثاني.
  • تقي من أمراض القلب والأوعية الدموية، وذلك لأن تناول شوربة العدس يرفع من مستوى حمض الفوليك ويقلل من مستوى الهوموسيستين في الدم.
  • تقلل من نسبة الكوليسترول الضار، وذلك لأن شوربة العدس تعمل على زيادة نسبة العصارة الصفراء في الكوليسترول وتقللها من الفوسفوليبيدات.
  • تقي من الإصابة بـأمراض ضغط الدم.
  • تقلل من مستوى الجلوكوز المخزون في الدم في حالة الصيام ومرضى السكري، حيث أن 50 جرام من العدس تساوي نسبة الكربوهيدرات الموجودة في الخبز الأبيض.
  • تقلل من نسبة الإصابة بالسرطان كـ سرطان الثدي والبروستاتا و القولون، لاحتوائها على مضادات للأكسدة مضادة للسرطان، ووجد أن بعض الدول تستهلكها للوقاية من السرطان.

فوائد العدس في إنقاص الوزن

السعرات الحرارية

بما أن فقدان الوزن ناتج عن عجز السعرات الحرارية، فإن العدس يمكن أن يحل بديلاً جيد جداً للأطعمة مرتفعة السعرات التي تسبب زيادة الوزن، حيث يحتوي كوب العدس على 230 سعر حراري، وبالمقارنة مع فاعليته في الشعور بالشبع، فإنه يمكن أن يكون خياراً جيداً لوجبة لذيذة ومُشبعة.

يحتوي على نسبة قليلة من الدهون

كوب العدس يحتوي على جرام واحد فقط من الدهون الغذائية، وهذه الخاصية تجعله خياراً جيداً في الأطعمة الموجودة في النظام الغذائي لفقدان الوزن، على عكس بعض الأطعمة الأخرى التي تحتوي على كم كبير من الدهون.

يحتوي على البروتين

يحتوي كوب العدس على حوالي 18 جرام من البروتين، هذه البروتينات تزيد من الإحساس بالشبع لفترة طويلة، وتؤخر الرغبة في تناول المزيد من الأطعمة، مما يقلل من السعرات الحرارية على مدار اليوم، كما أن البروتينات تساعد على بناء الأنسجة والخلايا في الجسم، وإصلاح التالف منها.

يحتوي على الألياف

يحتوي كوب العدس على 18 جرام من الألياف، تعمل الألياف الغذائية على إبطاء عملية الهضم، كما أنها تمتص الماء بداخل المعدة وتشكل كتلة كبيرة، مما يزيد من الشعور بالشبع لفترة طويلة على مدار اليوم، مما يساعد على تناول كميات أقل من السعرات الحرارية.

لا يسبب ارتفاع الأنسولين

لا يُعرف عن العدس أنه يسبب ارتفاع مستوى الأنسولين، والذي يؤدي إلى تخزين الدهون في الجسم، وهذه أيضاً تعتبر من فوائده العامة لصحة الجسم.

فوائد العدس الأحمر

العدس الأحمر أو الأصفر كما يطلق عليه في مصر والبلاد العربية يتمتع بالعديد من الفوائد، فهو ذو قيمة غذائية مرتفعة وخصائص غذائية مهمة، ومن فوائد العدس الأحمر ما يلي:

  • يحتوي كوب من العدس الأحمر على 230 سعر حراري فقط، وهو عدد معتدل للغاية بالنسبة للكمية والكثافة الغذائية له.
  • كوب العدس الأحمر يحتوي على 17.9 من البروتينات، و40 جرام من الكربوهيدرات.
  • يوفر كوب العدس الأحمر حوالي 15.6 جرام من الألياف الغذائية، أي حوالي 62% من القيمة الغذائية الموصى بها يومياً للنساء، و50% من القيمة الموصى بها للرجال.
  • العدس يبطئ الكربوهيدرات عند دخولها إلى مجرى الدم، مما يمنع الارتفاع والانخفاض في سكر الدم بشكل مفاجئ بسبب البروتين.
  • تساعد الألياف في العدس الأحمر على زيادة الشعور بالشبع لفترة طويلة.

الآثار الجانبية للعدس

على الرغم من أن العدس مفيد لصحتك وهو أفضل بديل للحوم والدواجن والأسماك، إلا أن له أيضًا عيوبًا قليلة، والتي تشمل:

خطر حصى الكلى

بعض أنواع العدس تحتوي على تركيزات عالية من مركبات الأكسالات، وهذه المركبات كانت مسؤولة عن تشكيل حصوات الكلى، لذلك يجب على الأفراد الذين لديهم حصوات الكلى الابتعاد عن البقوليات والعدس.

خطر أمراض الكلى

زيادة استهلاك البروتين تزيد الضغط على الكلى في طرد تلك البروتينات الزائدة في الجسم، وعلى المدى الطويل يمكن أن يسبب ذلك إتلاف وظيفة الكلي.

تكوين الغاز الناجم عن التخمير

عد دخول الجهاز الهضمي، يبدأ العدس بالتخمر ومن ثم إطلاق الغاز، وبالتالي ينبغي تجنب استهلاك الكثير من العدس.

والآن عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت على فوائد العدس المذهلة إذا كان لديك أي استفسار، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد