فوائد العرقسوس المدهشة وآثاره الجانبية

فوائد العرقسوس

يعد مشروب العرقسوس من أكثر المشروبات شهرة في العالم العربي، خاصة في شهر رمضان، كما أن النبات نفسه واستخداماته المختلفة كمشروب وغيره يحظى بانتشار واسع عالمياً، لذلك تابعوا معنا هذا المقال لتتعرفوا على فوائد العرقسوس المتعددة لصحتكم.

معلومات غذائية عن العرقسوس

يحتوى العرقسوس على عناصر غذائية متنوعة و كثيرة منها فيتامينات مثل فيتامين ب1 ، ب2 ، ب3 ، ب5 ، فيتامين هـ . كما أنه غنى بمعادن مثل الفوسفور ، الكالسيوم ، الحديد ، الماغنسيوم ، البوتاسيوم ، السيلينيوم و الزنك ، بالإضافة لمواد أساسية مكونة للعرقسوس و لها الكثير من الفوائد العلاجية الرائعة.

فوائد العرقسوس

حماية الكبد

أثبتت الدراسات أن العرقسوس له قدرة على حماية خلايا الكبد من الأمراض ، فهو يحتوى على مادة “جليسريزين” التى تساعد الكبد على أداء وظائفه و تخليص الجسم من السموم ، كما أن به مواد مضادة للأكسدة تحمى خلايا الكبد من الضرر و التلف .

اضطرابات المعدة

يقضى العرقسوس على البكتيريا المسببة لقرحة المعدة ، كما أنه يساعد على تحسين عملية الهضم و علاج اضطرابات المعدة.

التهاب المفاصل و الروماتيزم

يُستخدم العرقسوس كمضاد للالتهابات و قد أثبتت الدراسات فوائده فى علاج التهابات المفاصل ، كما أنه أيضاً يقلل من المواد المسببة للألم بالجسم.

أعراض سن اليأس

يحتوى العرقسوس على مواد لها تأثير مشابه للهرمونات لذا يستخدم فى علاج أعراض سن اليأس و أيضاً أعراض ما قبل الدورة الشهرية ، فهو يعمل على اتزان نسبة الهرمونات المضطربة ، كما أنه يزيد من هرمون البروجسترون فى النساء و الذى بدوره يقلل من التقلصات و آلام الدورة الشهرية ، و ينظم نسبة هرمون الاستروجين و بالتالى علاج مشاكل العقم و الخصوبة لدى النساء .

السرطان

طبقاً لدراسات علمية فإن العرقسوس يمنع انتشار الخلايا السرطانية و انقسامها ، و بالتالى يساعد فى علاج أنواع مختلفة من السرطان كسرطان الثدى ، القولون و البروستاتا.

تقوية المناعة

من فوائد العرقسوس أنه يساعد على تقوية المناعة حيث يحفز من نشاط الخلايا المناعية و إفرازها للمواد التى تحمى الجسم من البكتريا و الفيروسات و العدوى .

داء السلّ

وجدت دراسات أن من فوائد العرقسوس أنه يسرّع عملية الشفاء من داء السل الذى يصيب الجهاز التنفسّى لما بالعرقسوس من مواد مضاد للبكتريا و الميكروبات التى تتسبب فى الإصابة بالسلّ.

مضاد للعدوى

كما ذكرنا فإن العرقسوس غنى بمواد مضادة للميكروبات بأنواعها من بكتيريا و فيروسات و فطريات و الحماية من الكثير من الأمراض التى تحدث بسبب العدوى.

تصلب الشرايين

يعمل العرقسوس كـ مضاد للأكسدة، حيث أنه يساعد على تقليل الكوليسترول و الدهون الضارة بالدم التى تتسبب فى تصلب الشرايين و أمراض القلب.

أمراض الجهاز التنفسي

لا تقتصر فوائد العرقسوس على علاج داء السل فقط ، و لكنه أيضاً يساعد على علاج أمراض الجهاز التنفسي مثل أعراض البرد و الإنفلوانزا ، السعال ، التهاب الشعب الهوائية و التهاب الحلق . فالعرقسوس رائع كمذيب و طارد للبلغم ، و موسع للشعب الهوائية .

علاج الإمساك

من أهم فوائد العرقسوس أنه يستخدم كمليّن لأنه يساعد الجسم على التخلص من السموم و المواد الضارة .

الجلد و البشرة

العرقسوس علاج هائل لأمراض الجلد مثل الإكزيما و الصدفية ، و كل الأعراض المؤلمة من التهابات و تورمات ، ليس ذلك فقط بل يعمل على تفتيح البشرة و الحماية من أشعة الشمس الضارة.

العناية بالأسنان

أثبت العرقسوس فاعليته فى علاج و الوقاية من تسوس الأسنان و التهاب اللثة ، لذا يستخدم العرقسوس في الكثير من منتجات العناية بالأسنان مثل معجون الأسنان و غسول الفم.

فوائد العرقسوس الأخرى

 

الآثار الجانبية للعرقسوس

هناك حالات معينة يجب الانتباه و عدم تناول العرقسوس بها لأن له بعض الآثار الجانبية منها :

ارتفاع ضغط الدم

يُنصح مرضي ضغط الدم المرتفع بعد تناول العرقوسوس لأنه يعمل على زيادة ارتفاع ضغط الدم و قد يؤدى ذلك لمضاعفات خطيرة.

اضطرابات الهرمونات

يعمل العرقسوس على زيادة بعض هرمونات الجسم لذا يجب استشارة الطبيب قبل تناوله فى حالة اضطرابات الهرمونات.

الحمل و الرضاعة

يُنصح بتجنب العرقسوس أثناء الحمل و الرضاعة لأن الإفراط فى تناوله قد يؤدى لولادة مبكرة أو الإجهاض .

 التفاعلات الدوائية للعرقسوس

  • قد يتفاعل العرقسوس مع بعض الأدوية التى تقلل من عنصر البوتاسيوم في الجسم (مثل الأدوية المدرة للبول) و بالتالى خفض نسبة البوتاسيوم بالجسم بنسبة كبيرة و الذي له آثار جانبية و مضاعفات خطيرة.
  • يمكن أيضاً أن يتفاعل العرقسوس مع الأدوية التى تحتوى على هرمون الكورتيزون و يتداخل معها و بالتالى ظهور آثار جانبية.

اقرأ أيضاً

أفضل الأطعمة لتقوية التركيز و الذاكرة

أفضل الزيوت لتطويل و تكثيف و علاج تساقط الشعر

أطعمة و وصفات طبيعية هامة فى علاج السرطان

المصادر
Organicfacts.com Webmd.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *