فوائد العرقسوس المدهشة وآثاره الجانبية

فوائد العرقسوس

يعد مشروب العرقسوس من أكثر المشروبات شهرة في العالم العربي، خاصة في شهر رمضان، كما أن جذر النبات نفسه واستخداماته المختلفة كمشروب وغيره يحظى بانتشار واسع عالمياً، لذلك تابعوا معنا هذا المقال لتتعرفوا على فوائد العرقسوس المتعددة لصحتكم.

ما هو العرقسوس؟

العرقسوس أو عرق السوس هو عشبة معمرة ذات جذوع خشبية تنمو إلى حوالي 1-2 متر، جذوره الطويلة والتجاعيد تتفرع أفقياً وتنتشر تحت الأرض، وجنباً إلى جنب مع استخدامه في الأغراض الغذائية، فإن تلك الجذور ذات قيمة لتوفير فوائد طبية متنوعة منذ العصور القديمة.

يكمن سر هذا المكوّن الغذائي في نكهته القوية، والتي جعلته مُحلي طبيعي ومشروب بارد يفضل تناوله الكثير من الشعوب.

اقرأ أيضاً: طريقة عمل مشروب العرقسوس الصحي اللذيذ.

القيم الغذائية في العرقسوس

إن فوائد العرقسوس الصحية العديدة لم تأتِ من فراغ، فعرق السوس يقدم مجموعة واسعة من العناصر الغذائية المفيدة والفلافونويد، وهو مصدر جيد لما يلي:

  • فيتامين B1 (الثيامين).
  • فيتامين B2 (الريبوفلافين).
  • فيتامين B3 (النياسين).
  • فيتامين B5 (حمض البانتوثنيك).
  • فيتامين E (توكوفيرول).

كما أنه يوفر المعادن مثل:

  • الفوسفور.
  • الكالسيوم.
  • الكولين.
  • الحديد.
  • المغنيسيوم.
  • البوتاسيوم.
  • السيلينيوم.
  • السيليكون.
  • الزنك.

وهو عبارة عن مستودع للمغذيات النباتية الأساسية، بما في ذلك البيتا كاروتين، والغليسريزين glycyrrhizin، والجلابريدين، والثيمول، والفينول، وحمض الفوليك، والكيرستين.

مواضيع متعلقة

فوائد العرقسوس للمعدة

Image result for Licorice Root juice
جذور العرقسوس

يستخدم جذر العرقسوس لتهدئة مشاكل الجهاز الهضمي في حالات التسمم الغذائي، وقرحة المعدة، وحرقة المعدة، يمكن لجذر عرق السوس سرعة إصلاح بطانة المعدة واستعادة التوازن، ويرجع ذلك إلى خصائص مضادة للالتهابات وتعزيز المناعة من حمض الجلسرين.

وجدت إحدى الدراسات أن حمض glycyrrhizic يمكن أن يثبط البكتيريا السامة H. pylori، ويمكن أن يمنعها من النمو في الأمعاء، هناك أيضًا أبحاث أظهرت أن الأشخاص الذين لديهم مرض قرحة هضمية أو حرقة في المعدة أو التهاب المعدة يمكنهم الحصول على فوائد العرقسوس للمعدة عند تناول DGL، وهو الشكل الأكثر أماناً من عرق السوس ويمكن أن يؤخذ على المدى الطويل إذا لزم الأمر.

فوائد العرقسوس للجهاز التنفسي

قد يفيد العرق سوس في تخفيف مشكلات الجهاز التنفسي، حيث يستخدم البعض مكملاته لهذا الغرض، ولكن نؤكد على ضرورة عدم تناول أي مكملات بدون استشارة الطبيب، حيث تختلف حالة كل شخص عن الآخر.

تأتي فائدة العرقسوس في ذلك أنه يمكن أن يساعد الجسم على إنتاج مخاط صحي، إن زيادة إنتاج البلغم تبدو غير صحية لنظام الشعب الهوائية بشكل بديهي، ومع ذلك، فإن العكس هو الصحيح، يحافظ إنتاج البلغم النظيف والصحي على عمل الجهاز التنفسي دون انسداد المخاط القديم اللزج.

اقرأ أيضاً: ما هي استعمالات العرقسوس؟ وهل يفيد لأمراض الصدر؟

فوائد العرقسوس لتقليل الإجهاد

بمرور الوقت، يمكن أن يؤدي الإجهاد إلى ترك الغدة الكظرية مستنفدة بإنتاج الأدرينالين والكورتيزول باستمرار، مكملات العرقسوس يمكن أن تعطي الغدة الكظرية بعض الراحة، عرق السوس المُستخرج من الجذر يمكن أن يحفز الغدة الكظرية، والتي تعزز مستوى صحي من الكورتيزول في الجسم، مما يقلل من الضغط والإجهاد.

كما أن هناك آراء تفيد بأن من أهم فوائد العرقسوس أنه قد يكون فعالاً في مكافحة وعلاج أعراض الاكتئاب.

فوائد العرقسوس للجلد

ينصح بعض الأطباء بالمواد الهلامية الموضعية التي تحتوي على العرقسوس لعلاج الأكزيما، حيث أن عرق السوس يمكن أن يكون علاجاً ناجحاً للأمراض الجلدية، وذلك بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا، لهذا السبب، قد ينصح البعض تطبيق عرق السوس على تسوس الأسنان لقتل البكتيريا بها، ولكن نذكرك باستشارة الطبيب قبل ذلك.

اقرأ أيضاً: فوائد رائعة للعرقسوس في رمضان، ولكن ليست للجميع!

فوائد العرقسوس للكبد

Related image
منتجات العرقسوس

لعل أغلبنا قد سمع عن فوائد العرقسوس للكبد، أظهرت الدراسات نتائج واعدة فيما يتعلق بالتأثير الكبدي للعرق السوس أنه يحتوي على مركبات glycyrrhizin، والتي وفقاً لدراسة في النشرة البيولوجية والصيدلانية، فعالة في علاج اضطرابات الكبد عن طريق الحد من السمّية ويساعد في استقرار الحالة الوظيفية الطبيعية للكبد.

قدمت دراسة بحثية أخرى دليلًا على أن المادة المعزولة من الفلافونويد، الموجودة في عرق السوس، تمتلك خصائص مضادة للأكسدة ومثبطة، تساعد في حماية خلايا الكبد من الإصابات العالية الدهون التي يسببها النظام الغذائي والأضرار الناجمة عن الإجهاد التأكسدي.

فوائد العرقسوس للتخسيس

بالحديث عن فائدة العرقسوس في المساعدة على فقدان الوزن، فإنه تشير الأبحاث الأولية إلى أن استهلاك العرقسوس قد يقلل من كتلة الدهون في الجسم، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتأكيد هذه النتائج.

فقد لوحظ عند الاستهلاك المستمر للعرق سوس لمدة شهرين، أنه قد انخفضت كتلة الدهون في الجسم بينما لم يتغير مؤشر كتلة الجسم.

اقرأ أيضاً: العرقسوس للتخسيس، فوائد رائعة ولكن احذر هذه الأضرار.

فوائد العرقسوس للنساء

جذر عرق السوس فعال في علاج أعراض انقطاع الطمث ومتلازمة ما قبل الحيض، وهو غني بالإيسوفلافون، مما يساعد على الحفاظ على توازن هرمون الاستروجين والبروجستيرون في الجسم.

وقد أظهرت الدراسات نتائج إيجابية فيما يتعلق بفعالية عرق السوس في الحد من وتيرة الهبات الساخنة ليلاً، وتحسين الصحة البدنية والنفسية لدى النساء بعد انقطاع الطمث، أنه يحتوي على فيتويستروغنز ويساعد في رفع مستويات هرمون البروجسترون في الجسم، مما يساعد على تلطيف التشنجات والانزعاج الذي يحدث في كثير من الأحيان أثناء الحيض.

هل العرقسوس يساعد في علاج السرطان؟

تقول بعض الدراسات أن جذر عرق السوس يمكن أن يساعد في علاج سرطان الثدي والبروستاتا، وبعض الممارسات الصينية تدمجه أيضًا في علاج السرطان، ولكن الجدير بالذكر أنه لم توافق إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) بعد على طرق العلاج هذه في الولايات المتحدة، لكن البحث مستمر نظراً للاهتمام بالموضوع، وفقًا لجمعية السرطان الأمريكية.

الآثار الجانبية للعرقسوس

إن فوائد العرقسوس المتعددة التي تم ذكرها لا تنفي أن هناك بعض الحالات التي يجب الحذر فيها، وذلك كما يلي:

  • قد يؤدي تناول جذر عرق السوس كثيرًا إلى انخفاض مستويات البوتاسيوم في الجسم، مما يسبب ضعف العضلات، وتسمى هذه الحالة نقص بوتاسيوم الدم.
  • وفقاً لبعض الدراسات، شهدت الحالات التي تناولت الكثير من جذر عرق السوس في فترة أسبوعين احتباس السوائل واضطرابات التمثيل الغذائي.
  • قد يؤدي استهلاك الكثير من العرقسوس إلى ارتفاع ضغط الدم والتورم وعدم انتظام ضربات القلب، تحاكي العديد من المنتجات بنكهة عرق السوس الحديثة النكهات الطبيعية لعرق السوس، ولكن لا يزال بعضها يصنع من حمض الجلسرينك.
  • يعتقد بعض الآباء والأمهات أنه يمكن الحصول على فوائد العرقسوس للأطفال أيضاً، ولكن يجب العلم بأنه تم إدخال أطفال لا تتجاوز أعمارهم 10 سنوات إلى المستشفى، بسبب ارتفاع ضغط الدم بعد تناولهم لعرق السوس.
  • تنصح منظمة الغذاء والدواء النساء الحوامل أو المرضعات بتجنب عرق السوس بجميع أشكاله.
  • يجب على الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم تجنب جذر العرقسوس.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على فوائد العرقسوس الصحية الرائعة، وآثاره الجانبية وأضراره، إذا كانت لديكم أي استفسارات أخرى يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.healthline.com/health/licorice-the-sweet-root https://www.organicfacts.net/licorice.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *