كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فوائد العسل الأسود للحامل

فوائد العسل الأسود للحامل


العسل الأسود هو شراب سميك يستخدمه الناس كمحلي وهو منتج لعملية صنع السكر ويأتي من قصب السكر  أو البنجر، ومن المعروف عن العسل الأسود أنه مليء بالفوائد للجسم وأيضاً له فوائد للحامل، فيتم عصر قصب السكر أو بنجر السكر لاستخراج العصير ثم يقومون بغلي العصير لتشكيل بلورات السكر والعسل الأسود هو الشراب البني السميك المتبقي بعد إزالة البلورات من العصير، في هذا المقال ستتعرفي على فوائد العسل الأسود للحامل .

Advertisement

فوائد العسل الأسود للحامل

صحة العظام

يعتبر العسل الأسود مصدر جيد للحديد والنحاس وكلها تساعد في الحفاظ على صحة العظام ويحتوي أيضاً على الكالسيوم الذي يلعب دوراً مهماً في صحة العظام خلال فترة الحمل وبناء عظام الجنين ففي فترة الحمل تحتاج الأم لكمية معينة من الكالسيوم يومياً ما يكفيها ويكفي الجنين.

سكر الدم

يجب على الأشخاص الذين يعانون من ضعف التحكم في نسبة السكر في الدم واللواتي يعانون من سكري الحمل الحد من تناولهم لجميع أنواع السكر ولكن قد يساعد العسل الأسود على استقرار مستويات السكر في الدم، ووجدت إحدى الدراسات أن تناوله مع الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات أدى إلى انخفاض مستويات السكر في الدم والأنسولين ولكن يجب عدم الإكثار منه.

صحة القلب

العسل الأسود هو مصدر للبوتاسيوم والذي يعزز ضغط الدم الصحي ويساعد على الحفاظ على صحة القلب فأثناء الحمل تعاني بعض النساء من ارتفاع ضغط الدم، وبعد أن تعرفتِ على فوائد العسل الأسود للحامل تعرفي على أضراره.

أضرار العسل الأسود للحامل

يعتبر العسل الأسود آمناً لمعظم الحوامل إذا تم تناوله باعتدال ولكن الاستهلاك الكثير له يمكن أن يكون له أضرار وآثار جانبية وقد تكون الآثار ضارة بشكل خاص لمرضى السكري، ويمكن أن يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي وقد يؤدي تناول كميات كبيرة إلى الإسهال، وقد ترغب الحوامل الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي.

Advertisement

فوائد العسل الأسود الاخرى للجسم

الدورة الشهرية

يُعد العسل الأسود مصدر جيد للحديد وهو فعال للدورة الشهرية للنساء المعرضات لخطر نقص الحديد بسبب فقدان الدم فهو بديل أفضل للمساهمة بمحتوى الحديد في الجسم مقارنة بالمصادر الدهنية الأخرى مثل اللحوم الحمراء.

يمنع الحديد الإصابة بفقر الدم الذي قد تتعرض له الحامل، وتساعد المعادن مثل المغنيسيوم والكالسيوم الموجودة فيه على منع تجلط الدم  والمساعدة في الحفاظ على صحة عضلات الرحم.

السِمنة

وبعد التعرف على فوائد العسل الأسود للحامل فمادة البوليفينول في العسل الأسود لها أيضاً تأثيرات مضادة للأكسدة والتي قد ثبت فعاليتها في الحد من السمنة، وفي بعض الدراسات التي أجريت لتقييم تأثير العسل الأسود على نظام غذائي غني بالدهون كان واضحاً أنه يساعد في خفض وزن الجسم ومحتوى الدهون عن طريق تقليل امتصاص السعرات الحرارية في الجسم.

حب الشباب

يحتوي العسل الأسود على حمض اللاكتيك الذي يساعد في تخفيف أعراض حب الشباب، وأيضاً يتم استخدامه بشكل فعال في إعداد العلاجات الطبيعية وغير السامة وغير المسببة للحساسية ذات الطبيعة الفسيولوجية لعلاج حب الشباب وأمراض الجلد الأخرى.

Advertisement

العناية بالشعر

خلاصات العسل الأسود جيدة للشعر وتعزز نمو الشعر الصحي كما أنه ينعم ويرطب الشعر ويضيف ملمساً غنياً ويمنعه من الشيب المبكر.

الآن عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتِ على فوائد العسل الأسود للحامل وأضراره وفوائده الأخرى للجسم فيجب عليكي عدم إدراجه في نظامك الغذائي أثناء الحمل إلا بعد موافقة الطبيب، وفي نهاية هذا المقال نتمنى لكم دوام الصحة والعافية

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع