فوائد العسل الصحية والجمالية والعلاجية

فوائد العسل

“هو خير غذاء وشفاء للكثير من الأمراض”، نسمع هذه الجملة دوماً من المحيطين من حولنا، وخاصة من أبائنا وأمهاتنا، وأيضاً كبار السن من ذوينا، فهم بالفطرة يعلمون أن العسل من أفضل الأطعمة وأكثرها فائدة على الإطلاق، ولعل هذا التعبير به من الصدق الكثير بالفعل، فالعسل النقي يتمتع بخصائص علاجية وغذائية لا توجد في طعام سواه، وفي هذا المقال جمعنا لكم أعزائي القراء جميع فوائد العسل الصحية والعلاجية والجمالية، فتابعوا معنا هذا المقال.

القيمة الغذائية للعسل

تعزى فوائد العسل إلى قيمته الغذائية وتشمل:

  • وتحتوي ملعقة واحدة من العسل (21 جرام) على 64 سعرة حرارية، و17 جرام من السكر، بما في ذلك الفركتوز والجلوكوز والمالتوز والسكروز.
  • العسل لا يحتوي تقريبا على الألياف أو الدهون أو البروتين.
  • العسل يحتوي على كميات ضئيلة “أقل من 1 ٪ من الكمية الموصى بها” من العديد من الفيتامينات والمعادن.
  • يحتوي العسل على العديد من المركبات النباتية النشطة ومضادات الأكسدة، وتميل الأنواع الداكنة إلى أن تكون أعلى في هذه المركبات من الأنواع الأفتح.

فوائد العسل الصحية

فوائد العسل

علاج السعال الليلي

في عام 2012 تم إجراء بحث على 300 طفل تتراوح أعمارهم بين 1-5 سنوات، وذلك لمعرفة تأثير العسل على السعال الليلي وتحسين النوم، وأظهرت النتائج أن العسل يمكن أن يكون أفضل علاج لصعوبة النوم بسبب السعال الليلي وعدوى الجهاز التنفسي.

تعزيز الطاقة والأداء

يحتوي العسل على حوالي 64 سعر حراري لكل ملعقة طعام، لذلك فهو مصدر ممتاز لتعزيز الأداء الرياضي وإمداد الجسم بالطاقة، كما أن السكريات الطبيعية في العسل أسهل في الهضم من السكر الأبيض.

مطهر طبيعي

العسل له خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، لذلك غالباً ما يستخدم كمطهر طبيعي في الأدوية التقليدية، كما يساعد على تطهير الجهاز الهضمي.

تقوية المناعة

العسل يحتوي على المغذيات الفعالة لإزالة الجذور الحرة من الجسم، ونتيجة لذلك يساعد على تحسين مناعة الجسم ضد العديد من الحالات، حتى الحالات الخطيرة مثل السرطان أو أمراض القلب.

نشرت الباحثة نيلي غلدوف من جامعة إلينوي سلسلة من الدراسات حول خاصية مضادات الأكسدة في العسل، وفوائدها بما في ذلك زيادة قدرة مضادات الأكسدة في المصل لدى البشر.

سرعة شفاء الجروح

ويجري إجراء أبحاث كبيرة لدراسة فوائدها في علاج الجروح. وقد تم سرد أن العسل يمتلك خصائص مضادة للميكروبات، كما يساعد في تعزيز التئام الجروح والحروق.

تخفيف الإسهال

ووفقًا للمراجعات المستندة إلى الأبحاث حول العسل، فقد ثبت أنه يقلل من شدة ومدة الإسهال، العسل يعزز أيضاً زيادة كمية البوتاسيوم والماء، وهو مفيد بشكل خاص عند الإصابة بالإسهال.

تشير الأبحاث التي أجريت في لاغوس بنيجيريا إلى أن العسل أظهر أيضًا القدرة على إعاقة عمل مسببات الأمراض التي تسبب عادةً الإسهال.

السيطرة على ارتفاع ضغط الدم

تناول العسل قد يؤدي إلى انخفاض طفيف في ضغط الدم، وهو عامل خطر مهم لأمراض القلب، لذلك فهو خيار جيد للمساعدة على منع ارتفاع ضغط الدم.

تحسين الكوليسترول

يبدو أن العسل له تأثير إيجابي على مستويات الكوليسترول، إنه يؤدي إلى تخفيضات متواضعة في الكوليسترول LDL الكلي و”السيئ”، بينما يرفع من نسبة الكوليسترول الجيد “HDL”.

الوقاية من ارتجاع المريء

أظهرت الأبحاث الحديثة أن العسل يمكن أن يقلل من التدفق التصاعدي لحمض المعدة، والأطعمة غير المهضومة من خلال تبطين المريء والمعدة.

وقد ساعد هذا على الحد من خطر مرض الجزر المعدي المريئي (GERD)، والذي هو معروف بشكل كبير بأنه من أكثر أمراض الجهاز الهضمي إزعاجاً.

مواضيع متعلقة

فوائد العسل للهضم

الهضم
العسل والليمون للهضم

يمتلك العسل خاصة عند خلطه مع الليمون خصائص مضادة للميكروبات ومضادات للأكسدة، وهما مصدران رائعان للمغذيات المختلفة، ومن الأفكار الرائعة لتحسين صحة الجهاز الهضمي خلط العسل والليمون سوياً مع الماء الدافئ والحصول على مشروب ذو طعم متوازن.

يعالج هذا المزيج بعض آلام المعدة، كما أن به خصائص مضادة للبكتيريا تساعد على تطهير الأمعاء والمعدة، كما يزيد من كفاءة جهاز المناعة، ويفيد بشكل خاص أيضاً في علاج نزلات البرد.

فوائد العسل على الريق للرجيم

أفضل وقت لتناول عسل النحل على الصباح لأن جسمك يكون بحاجة إلى غذاء مفيد يحتوي على الفيتامينات والمعادن، كما يحتاج إلى دفعة من الطاقة، ومن فوائد عسل النحل على الريق للرجيم الآتي:

  • يقلل من السمنة المفرطة.
  • يحمي الجسم من تراكم السكر.
  • يقلل من معدلات الكوليسترول الضار في الدم.
  • يساعد تناول عسل النحل على الريق على إنقاص الوزن.
  • يحتوي العسل على سعرات حرارية أقل من السكر العادي، لذا فيمكنك أثناء اتباع الرجيم استبدال السكر بالعسل.

اقرأ أيضاً: فوائد العـسل على الريق للبشرة والرجيم والشعر.

فوائد العسل للبشرة

البشرة
العسل للبشرة

العسل هو من المُحليات الطبيعية التي تُستخدم في الكثير من الأغراض، بما فيها أغراض الطهي، والأغراض العلاجية، والعناية بالجمال أيضاً، ولا تُعد فوائد العسل ولا تُحصى، ولكن بالنسبة لفوائده للبشرة والجلد بصفة خاصة، كما يمكن استخدام العسل كـ جزء من روتين العناية بـ البشرة الجافة.

حيث أن تركيبه وخصائصه الكيميائية تساعد على ترطيب الجلد، يمكن استخدام قناع الوجه بالعسل للاحتفاظ بالرطوبة داخل مناطق الجلد التي تميل إلى الجفاف، كما يمكن استخدامه لـ البشرة الدهنية أيضاً، ويحمي العسل البشرة من الجفاف الذي تسببه معظم أنواع غسول الوجه التقليدية.

اقرأ أيضاً: فوائد العسـل للبشرة، 7 فوائد لا تعلمها يقدمها العسل للبشرة.

فوائد العسل للشعر

يحدث تساقط الشعر لعدة أسباب، ومن هذه الأسباب سوء التغذية، والضعف، والشيخوخة، وعدم التوازن الهرموني، والقشرة، والتي هي من أهم أسباب تساقط الشعر، وهناك عدة علاجات تعتمد على العسل، ويتم استخدامها في علاج تساقط الشعر الناجم عن القشرة.

العسل وزيت الجوجوبا

يعتبر هذا العلاج وصفة متكاملة تحتوي على بلسم وعلى علاج لقشرة الرأس أيضاً، حيث تحتاجين إلى العسل، وزيت الجوجوبا بكميات متساوية تقريباً، على حسب طول وكثافة الشعر، و 2-3 ملاعق كبيرة من قطرات من الزيوت الأساسية العطرية لخشب الصندل أو اللافندر.

يتم خلط المكونات السابقة وتدليك جذور الشعر وفروة الرأس بهذا الخليط، وذلك باستخدام الأصابع، ولكن تجنبي الاحتكاك القوي.

اقرأ أيضاً: العسل للشعر لعلاج التساقط وزيادة نمو الشعر وتقويته.

فوائد العسل للعين

الذين يتبعون طريقة استخدام العسل للعين في المنزل، يعتقدون أنه أحد الطرق الآمنة، ويعتقدون بهذا أنهم يستطيعون الحصول على فوائد العسل للعين بسبب المواد المضادة للبكتيريا الموجودة في العسل، ومن ضمن الاعتقادات التالي:

  • علاج الالتهابات وعلاج قرحة القرنية.
  • تحسين الرؤية وحدة الإبصار عن طريق تنشيط العصب البصري.
  • علاج ملتحمة العين.
  • تقليل التجاعيد واخفاء الهالات السوداء حول العين.
  • علاج حساسية العين.
  • وهدف تجميلي وهو تفتيح لون العين

يعتبر العسل من العلاجات الطبيعية الفعّالة التي أثبتت كفاءتها عند استخدامها موضعيًا في تخفيف وعلاج أعراض البواسير المزعجة والمؤلمة.

اقرأ أيضاً: ما الطريقة الآمنة لاستخدام العسل للعين؟

فوائد العسل لعلاج البواسير

فوائد-العسل4
العسل لعلاج البواسير

يُستخدم العسل في علاج البواسير لخصائصه الطبية التي تُسرع من شفاء الجروح وهي:

  • العسل يمتلك خصائص مضادة للميكروبات.
  • العسل يلطف ويزيل رائحة الجراح الكريهة.
  • العسل يعمل على تسريع عملية الشفاء من خلال تحفيز أنسجة الجرح.
  • العسل يساعد في بدء عملية الشفاء في الجروح الخاملة.
  • العسل يساعد في تعزيز التئام الجروح الرطبة.

اقرأ أيضاً: كيفية استخدام العسل لعلاج البواسير، وتحذيرات هامة.

فوائد العسل لعلاج قرحة المعدة

العسل هو غذاء صحي غني بمضادات الأكسدة، ويرتبط العسل بمجموعة متنوعة من الفوائد الصحية، وتشمل تحسين صحة العين، وانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب، والسكتة الدماغية، وحتى أنواع معينة من السرطان، كما أن العسل يساعد في تعزيز الشفاء من العديد من الجروح، بما في ذلك قرحة المعدة.

يعتقد العلماء أن خواص العسل المضادة للجراثيم يمكن أن تساعد في محاربة عدوى بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري H. pylori، وهي واحدة من أكثر الأسباب شيوعا لقرحة المعدة، وهناك العديد من الدراسات على الحيوانات تدعم قدرة وفاعلية العسل في الحد من مخاطر الإصابة بالقرح، وكذلك تسريع الشفاء، ومع ذلك هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات.

اقرأ أيضاً: علاج قرحة المعدة بالعسل، علاج فعال وفوائد العسل الصحية الأخرى.

فوائد العسل لزيادة الخصوبة

عندما يتعلق الأمر بزيادة الخصوبة، فلا يمكن نسيان ذكر العسل، حيث يُعتبر العسل مُحفز طبيعي للخصوبة منذ وقت طويل، وهناك بعض الأدلة العلمية التي تُشير إلى أنه يمكن أن يساعد الرجل والمرأة على حد سواء في تعزيز فرص حدوث الحمل، وتشير دراسة تم نشرها في إبريل 2010 ، إلى أن تناول حبوب لقاح النحل، وهي المكون الخام للعسل، زاد بشكل كبير من جودة السائل المنوي ونسبة الخصوبة.

كما تشير الأدلة المنشورة في المجلة الدولية لأمراض النساء والولادة، في مايو 2008، إلى أن الأزواج الذين يواجهون مشاكل في الحمل، ويقومون بعمل تطبيق مهبلي لغذاء ملكات النحل وعسل النحل حول وقت الجماع، يمكنهم تحسين الخصوبة بشكل فعال.

اقرأ أيضاً: هل يمكن علاج العقم بالعسل؟ وأطعمة أخرى لزيادة الخصوبة.

فوائد العسل لزيادة الوزن

إن الفائدة الكبرى من العسل لاكتساب الوزن بالتحديد هي محتواه من السعرات الحرارية، فملعقة شاي واحدة منه توفر 64 سعر حراري، وهي أكثر من السكر المحبب الذي يحتوي على 49 سعر لملعقة طعام منه.

يمكن إضافة العسل إلى النظام الغذائي لزيادة الوزن عن طريق إضافته إلى شراب البروتين الخاص بك، أو إلى شطيرة زبدة الفول السوداني، أو كتحلية بدلاً من السكر في المشروبات، أو إلى طبق الحبوب الكاملة بالحليب، وطرق عديدة أخرى ولكن مع مراعاة عدم الإفراط في تناوله نظراً لارتفاع نسبة السكر فيه.

اقرأ أيضاً: هل خلطة العسل للتسمين خيار جيد؟

والآن أعزائي القراء، نتمنى أن نكون قدمنا لكم كل ما يهمكم معرفته عن فوائد العسل أو الذهب السائل الأصفر كما يُطلق عليه أخصائيو التغذية، وإذا كان لديكم أي استفسار طبي، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.organicfacts.net/health-benefits/health-benefits-of-honey.html https://www.medicalnewstoday.com/articles/264667.php https://www.medicaldaily.com/liquid-gold-7-health-benefits-honey-could-heal-your-whole-body-325932 https://www.healthline.com/nutrition/10-benefits-of-honey

20 تعليق على “فوائد العسل الصحية والجمالية والعلاجية

  1. فوائد عديدة ومهمة

  2. سبحان الله وان تعدو نعمة الله لاتحصوها

  3. صراحة معلومات قيمة

  4. شكككككككككككككككككرا

  5. سورة النحل ف القران

  6. سبحان الله

  7. مقال جميل ، و لكني أعتقد بشكل عام أن الطب الحديث لم يؤت العسل حقه من الاهتمام. و أشعر أن الأبحاث في هذا المجال قليلة و نادرة. فالعسل أنواعه كثيرة جدا جدا. و كل نوع له خصائص و مميزات ، و كلها بحاجة للدراسة.

  8. بارك الله فيكم على هذه المعلومات القيمة
    ★★★★★★★★★★★★★★

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *