كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فوائد العسل للأسنان

فوائد العسل للأسنان


العسل من الأطعمة اللذيذة والمفيدة جداً للجسم والتي يفضلها الكبار والصغار وللتعرف على فوائد العسل للأسنان يمكنك متابعة هذا المقال.

Advertisement

فوائد العسل للأسنان

يعد العسل مصدراً جيداً لمضادات الأكسدة حيث يحتوي العسل الخام على مجموعة من المواد النباتية التي تعمل كمضادات للأكسدة والتي لها دور هام في حماية خلايا الجسم من التلف وكذلك الحفاظ على صحة اللثة والأسنان.

يحتوي العسل أيضاً على خصائص مضادة للجراثيم والفطريات حيث يمكن أن يقتل البكتيريا والفطريات لأنه يحتوي بشكل طبيعي على بيروكسيد الهيدروجين والذي يعتبر مطهر فعال، ويقوم العسل بقتل البكتيريا الضارة التي تسبب تسوس الأسنان وتراكم البلاك على الأسنان مما يحافظ على الأسنان واللثة ويعزز من صحة الفم، كما يقلل العسل من التهاب اللثة وتختلف فعاليته كمضاد للبكتيريا أو مضاد للفطريات اعتمادًا على نوع العسل.

فوائد العسل للجسم

  • يساعد على شفاء الجروح حيث يعزز العسل من عملية التئام الجروح بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا والالتهابات والمضادة أيضاً للأكسدة، كما يساعد أيضاً في تجديد الأنسجة ويقلل من الالتهاب.
  • يعد من مضادات الأكسدة القوية التي تحمي خلايا الجسم من التلف كما أن مضادات الأكسدة الموجودة في العسل والتي تسمى البوليفينول قد تلعب دوراً في الوقاية من أمراض القلب.
  • يستخدم العسل في بعض الأحيان لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإسهال كما ثبت أنه فعال كعلاج لبكتيريا هليكوباكتر بيلوري والتي تعد سبب شائع لقرحة المعدة، كما يعد مصدر غذاء للبكتيريا الجيدة التي تعيش في الأمعاء والتي تعد مهمة للهضم ولصحة الجسم.
  • يعمل على تهدئة التهاب الحلق وتهدئة السعال وخاصة السعال أثناء النوم.
  • يساعد في الحفاظ على صحة الدماغ حيث أن له خصائص مضادة للالتهاب وخصائص مضادة للأكسدة مما يحمي خلايا الدماغ من التلف كما يحمي أيضاً خلايا الذاكرة.
  • يعزز من مناعة الجسم ويعتقد أن له خصائص مضادة للسرطان.

اقرأ أيضاً: فوائد العسل الصحية والعلاجية

القيمة الغذائية للعسل

بعد أن تعرفت على فوائد العسل للأسنان إليك القيمة الغذائية للعسل حيث يحتوي العسل على عناصر غذائية معينة يمكن أن تجعله إضافة صحية إلى النظام الغذائي الخاص بك، كما تختلف القيمة الغذائية للعسل الخام بين البلدان والبيئات المختلفة وتعتمد على أنواع الزهور التي يجمع النحل منها الرحيق، وتحتوي ملعقة واحدة من العسل الخام على 64 سعر حراري، و 16 جرام من السكر كما يحتوي العسل الطبيعي على كميات من الفيتامينات والمعادن التالية:

Advertisement

اقرأ أيضاً: فوائد العسل لمرضى السكري

مخاطر تناول العسل

بعد أن تعرفت على فوائد العسل للأسنان إليك مخاطر تناول العسل حيث يمكن أن يحتوي العسل الخام على بكتيريا ضارة مثل كلوستريديوم بوتولينوم وهذا أمر خطير للغاية بالنسبة للأطفال لذلك لا ينبغي أبداً إعطاء العسل الخام للرضع أقل من سنة، وتشمل أعراض التسمم الغذائي ببكتيريا كلوستريديوم بوتولينوم ما يلي:

  • الإمساك
  • بطء معدل التنفس
  • ترهل الجفون
  • صداع الرأس
  • الكسل والنعاس
  • عدم قدرة الطفل على الرضاعة والبكاء

أما عند البالغين يمكن أن تشمل الأعراض الإسهال والقيء يليها فترة من الإمساك وقد تظهر أعراض أكثر حدة مثل عدم وضوح الرؤية وضعف العضلات، لذلك راجع الطبيب إذا واجهت أيًا من هذه الأعراض بعد تناول العسل الخام.

اقرأ أيضاً: متى يمكن تقديم العسل للأطفال؟

Advertisement

في النهاية بعد أن تعرفت عزيزي القارئ على فوائد العسل للأسنان والجسم إذا كان لديك أي مشكلة أو استفسار آخر يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthline.com/health/food-nutrition/top-raw-honey-benefits#risks https://www.medicalnewstoday.com/articles/324997#storage