فوائد العسل للبشرة .. 7 فوائد رائعة لا تعلميها يقدمها العسل لبشرتكِ

فوائد العسل للبشرة

لا شك أن العناية بالبشرة من أول خطوات العناية بالجمال بصفة عامة، لذلك، هل تعلمين ما هي فوائد العسل للبشرة سيدتي؟ هل سبق لكِ استخدام العسل في وصفات العناية بالبشرة والجلد قبل ذلك؟ وماذا عن النتائج؟ هذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال، حيث سنناقش فوائد العسل للبشرة والجلد وكيف يساعدكِ على الحفاظ على نضارة وجمال بشرتكِ، فتابعي معنا.

فوائد العسل للبشرة في ترطيب الجلد

العسل هو من المُحليات الطبيعية التي تُستخدم في الكثير من الأغراض، بما فيها أغراض الطهي، والأغراض العلاجية، والعناية بالجمال أيضاً، ولا تُعد فوائد العسل ولا تُحصى، ولكن بالنسبة لفوائده للبشرة والجلد بصفة خاصة،

يمكن استخدام العسل كـ جزء من روتين العناية بـ البشرة الجافة، حيث أن تركيبه وخصائصه الكيميائية تساعد على ترطيب الجلد، يمكن استخدام قناع الوجه بالعسل للاحتفاظ بالرطوبة داخل مناطق الجلد التي تميل إلى الجفاف، كما يمكن استخدامه لـ البشرة الدهنية أيضاً، ويحمي العسل البشرة من الجفاف الذي تسببه معظم أنواع غسول الوجه التقليدية.

اقرئي أيضاً: فوائد شمع العسل للصحة والحماية من الأمراض والبشرة والشعر.

فوائد العسل للبشرة في حمايتها من التلف

إن العسل هو أحد مضادات الأكسدة الطبيعية، والتي تُثبت فاعليتها عندما يتم تناولها، ولكنه أيضاً يثبت فاعليته إذا تم استخدامه موضعياً على الجلد، حيث تعمل مضادات الأكسدة على حماية الأعضاء الداخلية من خطر الإجهاد التأكسدي، وهذا يؤدي إلى تحسين الصحة العامة، ومنها صحة البشرة والجلد.

مواضيع متعلقة

ستوري

فوائد العسل للبشرة في حمايتها من أشعة الشمس

من أهم فوائد العسل للبشرة أنها يحميها من الأضرار الناجمة عن التعرض لأشعة الشمس، وقد أفاد مركز موارد العناية بالبشرة أن الأبحاث الحالية قد حددت فاعلية العسل في حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس، مثل التجاعيد المبكرة، وهي حالة تؤدي في بعض الحالات إلى الإصابة بـ سرطان الجلد.

اقرئي أيضاً: أضرار الشمس على البشرة وطرق الوقاية منها.

فوائد العسل للبشرة في التئام الجروح

على الجانب الطبي للعناية بالبشرة، يمكن للعسل العمل كمضاد للجروح، بحيث يساعد على تعزيز الشفاء منها، ومنع العدوى أيضاً، وذلك بسبب التركيب الكيميائي للعسل، حيث يوصف بأنه عالي الأسمولية، ارتفاع الأسمولية في العسل يعني أن السكريات الموجودة به تتفاعل مع الماء أو السوائل بطريقة لا تؤدي إلى نمو الكائنات الدقيقة.

وبالإضافة إلى هذه الصفة، فقد ثبت أن العسل عندما يتلامس مع إفرازات الجرح، يتم إنتاج بيروكسيد الهيدروجين، وهو يوفر فوائد مضادة للجراثيم إلى المناطق المتقرحة، مما يسرع من عملية الشفاء.

اقرئي أيضاً: فوائد الخيار للبشرة والشعر وصحة الجسم بالكامل.

فوائد العسل للوجه في علاج التجاعيد

تساعد ماسكات العسل على ترك البشرة أكثر رطوبة ونعومة، كما يمكن أن تحسن من مظهر التجاعيد والخطوط الدقيقة، تكون البشرة عادة أكثر نضارة ومشدودة بشكل أفضل بعد استخدام أقنعة العسل، ووفقاً لخبراء وأطباء الجلدية، فإن اللزوجة والسماكة الموجودة في العسل تجعله مادة واقية ضد العدوى، وخلق بيئة علاجية رطبة للبشرة.

اقرئي أيضاً: فوائد الفازلين الطبي للبشرة والشعر واستخداماته المذهلة.

ماسك العسل للوجه لعلاج حب الشباب

لأن العسل يحتوي على خصائص مطهرة تساعد في التخلص من البكتيريا والميكروبات التي تسبب حب الشباب، يمكن أن يساعد العسل إلى جانب علاجات حب الشباب في زيادة فاعلية العلاج، ويمكن استخدامه لهذا الغرض كما يلي:

  • قومي بمزج كوب ونصف من السكر البني مع 3 ملاعق صغيرة من الحليب، وملعقة صغيرة من العسل.
  • اغسلي وجهكِ أولاً بعلاجات حب الشباب مثل البنزويل بيروكسايد أو حمض الساليسيليك.
  • ضعي قطعة من قناع العسل والحليب على أطراف أصابعكِ وافركيها برفق في دوائر صغيرة على الوجه.
  • اتركي الخليط لمدة 15 دقيقة.
  • اشطفي الوجه بالماء ثم جففي وجهكِ بمنشفة جافة ونظيفة.
  • استخدمي قطرات من التونر على قطعة قطن وامسحي بها وجهكِ لغلق المسام.

اقرئي أيضاً: فوائد خل التفاح للبشرة والجلد، والآثار الجانبية له.

ماسك للوجه بالعسل للتقشير

قومي بتقشير وتجديد الجلد بملعقة صغيرة من العسل، يحتوي العسل على كميات صغيرة من حمض الغلوكونيك الطبيعي وحمض ألفا هيدروكسيد، تساعد هذه الأحماض الخفيفة على إزالة خلايا الجلد الميتة وتحفيز الدورة الدموية للحصول على بشرة أكثر إشراقًا وبريقًا، كما أنها تقلل من البشرة الدهنية، ويمكن استخدام العسل لهذا الغرض كما يلي:

  • قومي بتدليك ملعقة من العسل في البشرة.
  • اتركي العسل على بشرتكِ لبضع دقائق ثم اغسليه بماء دافئ.
  • جففي وجهكِ بمنشفة قطنية نظيفة.

اقرئي أيضاً: فوائد ماء الأرز للبشرة والشعر وطريقة تحضيره.

فوائد العسل لصحة الجسم بالكامل

بالإضافة إلى فوائد العسل للبشرة والجلد، توجد العديد من الفوائد الأخرى للعسل لصحة الجسم بالكامل، ومن هذه الفوائد الصحية ما يلي:

  • يساعد العسل على فقدان الوزن وزيادة معدل حرق الدهون.
  • العسل يعزز من الطاقة الكلية لجسم الإنسان.
  • تناول العسل يحسن كثيراً من الأداء الرياضي للرياضيين.
  • العسل غني بالكثير من الفيتامينات والمعادن الهامة للوقاية من الأمراض.
  • يعتبر العسل مُحلي صحي للطعام، حيث يمكن استبدال السكر في جميع التحليات بالعسل، يوفر ذلك تحلية صحية وقيمة غذائية كبيرة.
  • العسل له خصائص مضادة للأكسدة، وخصائص مُطهرة أيضاً.

اقرئي أيضاً: فوائد الثلج للبشرة في علاج حب الشباب والتورم، ولكن احذري حروق الثلج.

والآن عزيزتي القارئة، بعد أن أنهيتِ قراءة هذا المقال، وتعرفتِ على فوائد العسل للبشرة والجلد بشكل خاص، وفوائده الأخرى لصحة الجسم بالكامل، إذا كان لديكِ أي استفسار، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.livestrong.com/article/112833-benefits-honey-skin-care/ https://www.organicfacts.net/health-benefits/health-benefits-of-honey.html https://www.livestrong.com/article/73285-honey-mask-acne/ https://www.livestrong.com/article/189995-honey-mask-for-wrinkles/ https://www.livestrong.com/article/103742-uses-honey-facial-treatments/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *