فوائد العسل للشعر في علاج التساقط وزيادة نمو الشعر وتقويته

فوائد العسل للشعرإن العسل من المكونات الغذائية الطبيعية ذات القيمة العظيمة، من حيث فوائده الصحية، أو العلاجية، أو الجمالية من أهم هذه الفوائد هي فوائد العسل للشعر واستخدامه للحصول على شعر صحي، ولكن كيف يتم ذلك؟ إليكِ سيدتي هذا المقال، والذي سنتحدث فيه عن فوائد العسل للشعر المختلفة، وكيف يمكنكِ الاستفادة منه في علاج مشاكل الشعر، ونموه بشكل صحي.

ADVERTISEMENT

فوائد العسل للشعر في علاج التساقط

يحدث تساقط الشعر لعدة أسباب، ومن هذه الأسباب سوء التغذية، والضعف، والشيخوخة، وعدم التوازن الهرموني، والقشرة، والتي هي من أهم أسباب تساقط الشعر، وهناك عدة علاجات تعتمد على العسل، ويتم استخدامها في علاج تساقط الشعر الناجم عن القشرة.

العسل وزيت الجوجوبا

يعتبر هذا العلاج وصفة متكاملة تحتوي على بلسم وعلى علاج لقشرة الرأس أيضاً، حيث تحتاجين إلى العسل، وزيت الجوجوبا بكميات متساوية تقريباً، على حسب طول وكثافة الشعر، و 2-3 ملاعق كبيرة من قطرات من الزيوت الأساسية العطرية لخشب الصندل أو اللافندر.

ADVERTISEMENT

يتم خلط المكونات السابقة وتدليك جذور الشعر وفروة الرأس بهذا الخليط، وذلك باستخدام الأصابع، ولكن تجنبي الاحتكاك القوي.

العسل وعصير البصل

يعتبر هذا العلاج علاجاً شعبياً لقشرة الرأس وتساقط الشعر، حيث يتم مزج ملعقة كبيرة من العسل مع ملعقة كبيرة من عصير البصل، وقد تختلف الكمية اعتماداً على طول الشعر وسمكه، ويتم تدليك فروة الرأس وجذور الشعر بهذا الخليط، هذا سيعطي نتائج جيدة للغاية.

ADVERTISEMENT

العسل وعصير الليمون

يمكن إجراء هذا العلاج باستبدال عصير البصل في الوصفة السابقة بـ عصير الليمون، إذا كان هناك تضرر من رائحة عصير البصل على الشعر.

العسل ومعجون أوراق الكركديه

يستخدم معجون أوراق الكركديه في علاج القشرة لقرون مضت في الهند والدول المجاورة لها، وعند خلط معجون أوراق الكركديه مع العسل، يمكن أن يعالج بشكل فعال تساقط الشعر الناتج عن القشرة.

يتم عمل معجون من أوراق الكركديه بكمية تكفي لتغطية فروة الرأس، وخلطه مع ملعقة كبيرة من العسل، ووضعه على فروة الرأس، وتركه لمدة 10-15 دقيقة ثم غسله، وسوف تتفاجئين من النتائج.

ADVERTISEMENT

العسل ومعجون بذور الحلبة

يتم نقع ملعقتين من بذور الحلبة لمدة 12 ساعة، وطحنها إلى عجينة، وخلطها جيداً مع ملعقة من العسل، ووضعها على جذور الشعر لمدة 10-15 دقيقة، ثم غسلها بالماء بعد ذلك، هذا العلاج يُستخدم الآن في بعض أنحاء العالم.

فوائد العسل للشعر عند خلطه بزيت الزيتون

إن العسل وزيت الزيتون كلاهما منتجان صحيان للشعر والصحة، ولهما فوائد جمالية وصحية، حيث أن العسل مرطب جيد جداً، يساعد على الاحتفاظ بالترطيب ومنع الجفاف، كما أن له خصائص مضادة للميكروبات تجعله مطهراً فعالاً للشعر، كما أثبتت الدراسات أن العسل فعال ضد أنواع كثيرة من البكتيريا.

كما أن زيت الزيتون به العديد من مضادات الأكسدة القوية، ويحتوي على فيتامينات A و E، والتي تساعد على ترطيب الشعر وإصلاحه، والحماية ضد القشرة.

ADVERTISEMENT

ويمكن عمل وصفة من العسل وزيتون الزيتوت للشعر، عن طريق خلط نصف كوب من العسل مع ربع كوب من زيت الزيتون، وتسخين الخيط في الميكروويف لمدة 15 ثانية، ثم توزيعه على شعر رطب، من خلال البدء من الشعرات وصولاً للأطراف، قومي بتغطية رأسكِ بمنشفة واتركيه نصف ساعة، ثم اغسليه جيداً بالشامبو ثم بالماء.

فوائد العسل للشعر في زيادة النمو

يمكن للعسل تعزيز نمو الشعر وتقويته، وعلى الرغم من أنه لا يوجد أدلة علمية كافية على فاعلية العسل نفسه في تقوية الشعر عند وضعه عليه، ولكن العسل لازال من أهم الأطعمة في النظام الغذائي للمساعدة على شعر صحي وقوي.

كما أن إضافة القرفة، وزيت الزيتون، والبيض إلى العسل، ينتج عنه وصفة جمالية يمكن أن تساعد على زيادة نمو الشعر وتنعيمه، وزيادة لمعانه، والحماية من القشرة، حيث يتم تدفئة نصف كوب من زيت الزيتون في الميكروويف لمدة 30 ثانية، ثم يُضاف 2 ملعقة طعام من القرفة، و 2 ملعقة طعام من العسل، وبيضة.

ADVERTISEMENT

يتم التقليب جيداً، ويوضع الخليط على الشعر المبلل ابتداء من فروة الرأس إلى الأطراف، قومي بتمشيط شعركِ حتى يتوزع الخليط فيه جيداً، واتركيه لمدة 10-15 دقيقة، ثم قومي بغسله بالشامبو، قد يكون وضع البيض على الشعر مزعجاً للكثير من النساء، ولكن فائدته أن البروتين الموجود في البيض يساعد على تقوية خيوط الشعر.

والآن عزيزتي القارئة، بعد أن أتممتِ قراءة هذا المقال، وتعرفتِ على فوائد العسل للشعر وكيف يمكن الاستفادة منه في الوصفات المختلفة لعلاج مشاكل الشعر، إذا كان لديكِ أي استفسار، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرئي أيضاً:

ADVERTISEMENT

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.organicfacts.net/health-benefits/animal-product/hair-loss-treatment-with-honey.html https://www.livestrong.com/article/88669-using-honey-hair-growth/ https://www.livestrong.com/article/158799-olive-oil-and-honey-hair-treatment/
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد