كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

فوائد العصفر للتنحيف .. زيت العصفر بديل صحي للطهي قد يساعد في التخسيس

فوائد العصفر للتنحيف

العصفر نبات عشبي، ويشيع استخدام بذور العصفر عادةً في الأصباغ، ويستخلص زيت العصفر من بذور نباته، ويعتبر الزيت النباتي المستخرج من البذور هو العنصر الأكثر قيمة في هذا النبات، وقد ثبتت فاعلية هذا الزيت فى فقدان الوزن الزائد، تابع المقال التالي لمعرفة فوائد العصفر للتنحيف .

فوائد العصفر للتنحيف

يعد زيت العُصفر بديلاً جيدًا للزيوت النباتية الأخرى الأقل صحة والتي يتم استخدامها على نطاق واسع في الطهي، فهو فعّال في أي نظام غذائي لفقدان الوزن، وذلك للأسباب التالية:

تحسين بنيان وتركيبة الجسم

على الرغم من أن زيت العصفر قد لا يرتبط مباشرة بفقدان الوزن، إلا أنه يمكن أن يساعد في تحسين بنيان تركيبة الجسم، حيث وجدت الدراسات أن الذين أضافوا زيت العصفر إلى وجباتهم الغذائية لم يفقدوا الوزن، ولكن نسبة الدهون الجذعية في أجسامهم قلت، مع زيادة كتلة الجسم العضلية.

اقرأ أيضا: العصفر وفوائده العلاجية المذهلة المختلفة

تحسين نسبة السكر في الدم

إن تناول زيت العصفر باعتدال أثناء فقدان الوزن قد يكون مفيدًا لصحة القلب، ولمستويات الجلوكوز في الدم، وهو أمر مهم إذا كنت مصابًا بداء السكري، وخاصًة عند استخدامه بدلاً من الدهون المشبعة والمتحولة، ووجدت دراسة أن تناول زيت العصفر يحسن من نسبة السكر في الدم يوميًا، ويزيد من الكولسترول الدهني عالي الكثافة، لكنه يقلل من الالتهاب، وهذا يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، لكن من الضروري استشارة الطبيب أولا.

اقرأ أيضا: مرض السكري من النوع الثاني وطرق علاجه

حرق الدهون

زيت العصفر خيار جيد للأشخاص الذين يبذلون قصارى جهدهم لإنقاص الوزن، فالأحماض الدهنية أوميجا 6 الموجودة في زيت العصفر تساعد الجسم على حرق الدهون بدلا من تخزينها، وهذا يجعل زيت العصفر صحي للزيوت النباتية الأخرى، نظرًا لأن الزيت النباتي يستخدم بكثرة في الطهي، ويمكن استخدامه من قبل الأشخاص الذين يعانون من السمنة لإنقاص الوزن دون الحاجة إلى إجراء الكثير من التغييرات على نظامهم الغذائي.

اقرأ أيضا: فوائد زيت الذرة المذهلة للصحة .. و آثاره الجانبية

تحذيرات هامة

إذا كان لديك حساسية من نبات الراجيد ragweed وغيرها من النباتات في تلك العائلة، فتجنب زيت العصفر لأنه من نفس العائلة النباتية ويمكن أن يسبب حساسية مختلفة بدرجات متفاوتة من الخطورة.

أيضا من الضروري استشارة الطبيب قبل إدارج زين أو مكملات زيت العصفر إلى نظامك الغذائي، لتقييم الحالة جيدا ووصف الأفضل لك.

وفي النهاية وبعد معرفتك فوائد العصفر للتنحيف وأهمية زيت العصفر كبديل للزيوت النباتية الأخرى للطهي، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضا:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.livestrong.com/article/474131-safflower-oil-weight-loss/ https://www.organicfacts.net/health-benefits/oils/safflower-oil.html#weight-loss https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC2728639/